مكاشفة القلوب بين الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر – جريدة اخر الاسبوع

مكاشفة القلوب بين الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر

بقلم . محمد فؤاد الطللي
قال تعالي : ( كنتم خير أمة أخرجت للناس تأمرون بالمعروف وتنهون عن المنكر ) صدق الله العظيم .
قال الإمام أبو حامد الغزالي : إن هذه الآية تتضمن بيان حال هذه الأمة في الفضل علي غيرها من الأمم ، وأن هذه الخيرية مشتركة بين أول هذه الأمة وآخرها بالنسبة إلي غيرها من الأمم .
أما لماذا هي خير أمة ، فلأنها تأمر بالمعروف وتنهي عن المنكر فاذا تركوا الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر زالت عنهم هذه الخيرية ، لذا يقول رسولنا الكريم صلي الله عليه وسلم : خير الناس من ينفع الناس ، وشر الناس من يضر الناس وقال أيضا صل الله عليه وسلم : من رأي منكم منكرا فليغيره بيده فإن لم يستطع فبلسانه فإن لم يستطع فبقلبه وذلك أضعف الإيمان ، يعني أضعف فعل أهل الإيمان . قال بعض العلماء .. التغيير باليد للأمراء وباللسان للعلماء وبالقلب للعوام .
وفي الحديث القدسي يقول الله تعالي : ( يا ابن آدم لا تكن ممن يؤخر التوبة ويطول الأمل ويرجع إلي الآخرة بغير عمل يقول قول العابدين ويعمل عمل المنافقين ، إن أعطي لم يقنع وإن منع لم يصبر يحب الصالحين وليس منهم ويبغض المنافقين وهو منهم يأمر بالمعروف ولا يفعله وينهي عن قول المنكر ولم ينته.
وعن علي كرم الله وجهه قال : سمعت رسول الله صل الله عليه وسلم يقول: سيأتي قوم في آخر الزمان أحداث الأسنان نواقص العقل يقولون من قول خير البرية لا يجاوز حناجرهم يمرقون من الدين كما يمرق السهم من الرمية ، قال تعالي أتأمرون الناس بالبر وتنسون أنفسكم وأنتم تتلون الكتاب أفلا تعقلون ) يعني أتتلون كتاب الله ولا تعملون بما فيه ، فكانو يأمرون بالصدقة ولا يتصدقون فيجب علي المؤمنين أن يأمروا بالمعروف وينهوا عن المنكر ولا ينسوا أنفسهم ..

Please follow and like us:
Pin Share
اترك رد
مصر الطقس من أخر الأسبوع
RSS
Follow by Email