اختيار بلتوري عميد كلية الدراسات الشرقية

اختيار بلتوري عميد كلية الدراسات الشرقية …. جامعة الفارابي أفرزت للعالم عظماء في السياسة والأدب والفكر …
حوار جيهان الشنواني
في حوار مع الدكتور اختيار عميد كليه الدراسات الاسلاميه في كازاخستان قال في بدايه حديثه المؤسسة العلمية والتعليمية هى الهدف المنشود للدول التي تبغي الرقي والتقدم ومواكبة العصر ومسابقة الزمن، وآسيا الوسطى تسابق الزمن في الكثير من المجالات وخاصة العلم والمؤسسات التعليمية، وجامعة الفارابي هى العلم الأكبر والمنارة الكبرى في كازاخستان والتي لها الفضل الأكبر في الحركة العلمية والتنويرية في الوعي المجتمعي بكازاخستان.
ما هي جامعة الفارابي ومتى نشأت؟
إن تطور الدول ينبع من اهتمامها بالمؤسسات الخدمية سيما المؤسسات التعليمة وإن جامعة الفارابي هي أكبر جامعات كازاخستان، وقد تأسست بموجب المرسوم الصادر عن اللجنة الإقليمية الكازاخية بتاريخ 13 نوفمبر 1933 ، وبعد استقلال كازاخستان أصبح الاسم الرسمي لها جامعة الفارابي الوطنية الكازاخية.. اسم العالم العبقري المسلم العظيم “المعلم الثاني” أبو نصر محمد الفارابي اسما لأعرق جامعات كازاخستان الكازاخستانية.. وكان تعيين اسم الفارابي الرائد بالجامعة الوطنية له من الأهمية الكبيرة في نفوس الحميع الأساتذة والطلاب والمحتمع كله ليتذكروا عظمائهم ويسعوا لاحياء مجد أجدادهم فيخلصوا للأرض والدولة الوليدة كما أخلص أسلافهم للأرض.
أين تقع جامعة الفارابي؟
• وجامعة الفارابي تقع في محافظة قلب العاصمة السابقة لكازاخستان، وهي تقع بين شارعين كبيرين شارع الفارابي وشارع تيمريزيفا، جامعة الفارابى فهى أعرق جامعات كازخستان الحكومية، وإحدى أكبر جامعات آسيا الوسطى، والأكثر تطورا فى استخدام تكنولوجيا المعلومات والاتصال سواء فى العملية التعليمية أو فى الجانب التنظيمى والإداري، إلى جانب التزام الجامعة بمجموعة من الأعراف الجامعية الرفيعة والتى تقوم على مبادئ تراعى العلاقات الاجتماعية من ناحية، والاحترافية المهنية والتنافسية من جهة أخرى، والشفافية والتخطيط السليم القادر على الوفاء بمتطلبات الحاضر، وآمال المستقبل.
هل جامعة الفارابي لها مباني خدمية غير المقار التعليمية؟
• جامعة الفارابي مؤسسة تعليمية كبرى، وتعتبر مدينة متكاملة لحياة الطالب والمدرس على السواء ففيها المباني الإدارية والبناء الأكاديمي ومدرجات التدريس، والمحفل العلمي لعقد المؤتمرات والندوات، والصالات الرياضية والنوادي وحديقة التجول، ومسكن الطلاب والطلابات واستراحة الاساتذة ومركز التكنولوجيا والانترنت….
هل الجامعة لها تصنيف بين الجامعات؟ وما هي الكليات الموجودة بها؟
تصنف جامعة-الفارابي كأفضل جامعات كازاخستان، والثالثة بين جامعات رابطة الدول المستقلة الممثلة في الترتيب من أعلى universitiesin العالم وفقا لتصنيف QS، على مدى السنوات الماضية. وتحتل الجامعة المركز 236 بين جامعات العالم (QS) وقد حصلت على شهادة دولية لنظام إدارة الجودة (SQM) حسب متطلبات المعايير الدولية ISO 9000: 2000 وحصلت على شهادة من أكبر مراكز التصديق العالمية – وهي شهادة نظام IQNET العالمية.
وهي مصنفة من قبل الحكومة كجامعة وطنية.. ويدرس في جامعة الفارابي ما يزيد عن 20000 طالب، بما فيها طلاب الدراسات العليا، ويعمل فيها أكثر من 2000 عضو هيئة تدريس، وأكثر من 100 أكاديمي من أكبر الأكاديميات والجامعات في العالم، وأكثر من 30 من الحائزين على جائزة الدولة وجوائز رمزية من جمهورية كازاخستان و 40 من الحائزين على جائزة العلماء الشباب.. وتتكون الجامعة من 14 كلية، في مجال العلوم التجريبية: كلية الميكانيكا والرياضيات، وكلية الفيزياء، وكلية الأحياء، وكلية الكيمياء، وفي مجال التاريخ وعلم الأرض: كلية الجغرافيا، كلية التاريخ، وفي مجال اللغة، كلية فقه اللغة، وفي مجال العلاقات العامة: كلية الإعلام، وكلية العلاقات الدولية، وفي مجال الفلسفة والأديان واللغة: كلية الدراسات الشرقية، وكلية العلوم السياسية والفلسفة، وفي مجال التنمية والاقتصاد: كلية الاقتصاد وإدارة الأعمال، وفي مجال الحقوق: كلية القانون، وفي مجال التعليم الأساسي والتمهيدي: الكلية التحضيرية للطلاب الأجانب.
هل ترى ضرورة افتتاح كليات أخرى؟
في الوقت الحاضر يوجد هذه الكليات بتخصصاتها المتنوعة، وفي المستقبل القريب من الممكن أن تكون هناك اطروحات لإنشاء كليات أخرى.

التعليقات مغلقة.

CLOSEX