العمارة في التنمية المستدامة  – جريدة اخر الاسبوع

العمارة في التنمية المستدامة 

العمارة في التنمية المستدامة 

كتب.امير السيد 

العمارة والتنمية المستدامة “، إن المصري القديم قد حقق أهداف التنمية المستدامة على مستوياتها الثلاثة البيئية والاقتصادية والاجتماعية، مضيفة أنه في ثمانينيات القرن الماضي كان التعريف الأكثر شيوعًا للاستدامة والتنمية المستدامة، وهو تعريف لجنة “برونتلاند” التابعة للأمم المتحدة التي تعني أن التنمية المستدامة هي التنمية التي تلبي احتياجات الحاضر دون المساس بقدرة الأجيال المقبلة على تلبية احتياجاتها الخاصة .

 

وتعني التنمية المستدامة على المستوى البيئي ترشيد استهلاك الموارد غير المتجددة والاستعاضة عنها بمصادر أخرى متجددة, والحد من انبعاث المواد الضارة بالبيئة. أما على المستوى الاقتصادي فتتلخص في تنظيم الاقتصاد لتحقيق الأهداف على المدى البعيد, والحفاظ على رأس المال المادي المتمثل في خدمات البنية التحتية والمباني والمنشآت وغيرها.

 

وكذلك الحفاظ على رأس المال المعنوي المتمثل في الهوية الثقافية والتعليم والتراث والعادات والتقاليد وغيرها, والحد من الديون الجديدة أو تجنبها تمامًا. أما عن أهداف التنمية المستدامة على المستوى الاجتماعي فهي تعني تحقيق استقرار النظام الاجتماعي, وتلبية الاحتياجات الإنسانية الأساسية سواء المادية أو المعنوية, وتوفير الأمن داخل المجتمع, واحترام التنوع الثقافي.

Please follow and like us:
Pin Share
مصر الطقس من أخر الأسبوع
RSS
Follow by Email