ترامب أغلق قنصلية روسيا في سياتل أمريكا وأروبا يطردان دبلوماسين روس – جريدة اخر الاسبوع

ترامب أغلق قنصلية روسيا في سياتل أمريكا وأروبا يطردان دبلوماسين روس

كتب لزهر دخان
بأمر من الرئيس ترامب سترحل الولايات المتحدة الأمريكية 60 دبلوماسيا روسيا. كما ستغلق قنصلية روسيا في سياتل .رداً عليها كمتورطة في تسميم العميل البريطاني الروسي المزدوج العقيد سكر يبال وإبنته يوليا.
ونشرت وكالة رويترز للأنباء نقلاً عن موظف بيضاوي رفيع المستوى فضل عدم ذكر إسمه قوله ( إن هذه الخطوة تطال، على وجه الخصوص، 12 “وكيلا استخباراتيا روسيا” يعملون ضمن بعثة موسكو في مقر الأمم المتحدة في نيويورك.)
ومن وجهة نظر نفس الموظف نشرت رويترز قوله حول القضية بين روسيا وأمريكا. التي يراها تتطور نحو العراك لآن “الأنشطة الإستخباراتية الروسية تزداد عدوانية أكثر فأكثر”.
وقالت وكالة “نوفوستي” الروسية ما نقلته عن المتحدث بإسم الإدارة الأمريكية. الذي أشار إلى وقوف الولايات المتحدة إلى جانب بريطانيا في قرارها عدم تسليم روسيا عينات من المادة السمية للعميل المزدوج سكريبال. وإبنته في مدينة سولزبوري البريطانية في 4 مارس الجاري.
وستبقى القنصلية الروسية مفتوحة حتى يوم الثاني من إبريل نيسان القادم. وقد جاء هذا القرار أيضاً لوجودها بالقرب من قاعدة للغواصات الأمريكية ومقار شركة “بوينغ”. حسب ما نُشر نقلا ًعن وزارة خارجية أمريكا.
وقال الوفد الأممي الذي يمثل الولايات المتحدة في الأمم المتحدة بقيادة نيكي هايلي .أن طرد 12 موظف من بعثة روسيا في أمريكا. لا يتنافى مع إتفاقيات أمريكا والمنظمة الدولية . سيما أن هاؤلائي المطرودين لهم علاقة بعمليات تجسس ينخرطون فيها. وهم يعلمون أنها ضد مصالح الأمن القومي الأمريكي.
وفي وقت سابق تحركت 14 دولة أوربية مع القرار البريطاني الجديد في الإتحاد الأوربي . وعبروا عن رغبتهم في مساعدة بريطانيا ضد روسيا .وقاموا بطرد ممثلي روسيا الدبلوماسيين. إحتجاجاً على تسميم العقيد سكر يبال المتورط في التجسس لصالح بريطانيا والمعروف بكونه عميل مخابرات مزدوج روسي إنجليزي…

أول محطة نووية تجارية في العالم
الإمارات إنتهت من تنفيذ محطتها النووية ” بركة”
كتب لزهر دخان
في خبر إماراتي جميل نُشر اليوم الإثنين 26 مارس أذار 2018 م . قالت دبي أنها أنهت العمل الإنشائي بمحطتها النووية الأولى. في مشروع محطات “براكة” الأربعة للطاقة النووية السلمية الذي بدأ تطويره منذ 2012.
وشهد موقع العمليات الإنشائية للمحطة بمنطقة الظفرة في إمارة أبوظبي . إحتفال الختام إحتفاءً بالمشروع المنتهي بنجاح. و بحضور كل من ولي عهد أبوظبي الشيخ زايد آل نهيان . والرئيس الكوري الجنوبي مون جي إن بمناسبة قيامه بزيارة رسمية إلى الإمارات .
وفي كلمات الحاضرين برزت كلمة الشيخ آل نهيان الذي تحدث عن “إنجاز تاريخي ” أخر للإمارات وهو البرنامج النووي السلمي . الذي سيلعب دورًا محوريا ً في دعم النمو وتنويع الإقتصاد وضمان مستقبل آمن للأجيال القادمة.
بينما تنوعت الأخبار التي كتبت إحتفاءً بالنجاح النووي الإماراتي . وكذلك برزت التغريدات النووية السلمية وعلى رأسها تغريدة مؤسسة الإمارات للطاقة النووية .وجاء فيها( مع اكتمال الأعمال الإنشائية للمحطة الأولى، ستتركز الجهود الآن على مرحلة التحضيرات والاستعدادات التشغيلية بهدف الحصول على رخصة تشغيل المحطة من الهيئة الاتحادية الإماراتية للرقابة النووية (حكومية).
وبهذه النتيجة أصبحت الإمارات أول عضو جديد ينضم إلى القطاع النووي السلمي العالمي منذ عام 1985. كما أصبحت أول دولة تملك محطة سلمية تجارية للطاقة النووية،
الإمارات الأن تملك أكبر موقع إنشائي لمحطات الطاقة النووية في العالم . يجري خلاله بناء 4 محطات متطابقة في آن واحد. وهو مشروع براكة.
المطلوب من براكة فور إكتماله توفير الطاقة الآمنة والصديقة للبيئة لشبكة الكهرباء في الإمارات . وهذا إعتماداً على الموافقات الرقابية والتنظيمية.
الإمارات أنشأت بركة وأصبحت تستهدف تحقيق ربع إحتياجاتها من الطاقة عبر الطاقة النووية السلمية بحلول 2021 م . بالإضافة إلى 50 بالمائة بحلول 2050م.

Please follow and like us:
Pin Share
اترك رد
مصر الطقس من أخر الأسبوع
RSS
Follow by Email