ليرة تركيا لا تجد الحل في دينار الكويت  – جريدة اخر الاسبوع

ليرة تركيا لا تجد الحل في دينار الكويت 

كتب لزهر دخان
قالت وزارة المالية الكويتية أن نتائج إجتماع وزير مالية الكويت مع نظيره التركي. لم تكن تتضمن الإتفاق على ضخ أموال كويتية . من أجل مساعدة ودعم الليرة التركية . وبهذا يكون الكويت قد أطلق خبر تكذيب الخبر الذي جاء فيه أنباء عن عزم الكويت تقديم 500 مليون دينار كويتي (1.6 مليار دولار) لدعم العملة التركية.
وعن طريق التغريد قالت وزارة مالية الكويت أنها لا تتفق مع من نشر أنباء كاذبة عن نتائج إجتماع وزير المالية نايف فلاح الحجرف . الذي عقد ه مع وزير الخزانة والمالية التركي براءت ألبيرق . في مساء الأحد 13 أغسطس 2018م .وكان بمطار دولة الكويت ومن أجل إطلاع الإدارة المالية في دولة الكويت على آخر التطورات الإقتصادية في تركيا . وجاء في نص بيان وزارة المالية الكويتية أن هذا الإجراء يأتي حرصاً على رعاية مصالح الكويت بتركيا . سيما أن لدولة الكويت إستثمارات في تركـــــــــــــــيا .
أما الحديث عن دعم عملة تركيا بعملة الكويت فلم يحدث خلال الإجتماع حسب بيان المالية الكويتية .
وكما هو معروف تأزمة العلاقات بين أمريكا وتركيا على خلفية احتجاز تركيا للقس الأمريكي، أندرو برونسون. وقامت واشطن إنطلاقاً من قرارات وزارة الخزانة الأمريكية بفرض عقوبات على وزيري العدل والداخلية التركيين . وردت تركيا بنفس العقوبات التي أصبحت الأن مفروضة على وزيري العدل والداخلية الأمركيين .وكما تطالب أمريكا بالقس أندرو برونسون، الذي تتهمه تركيا بالوقوف إلى جانب تنظيمات محضورة في البلاد . ومن بينها جماعة فتح الله كولن وحزب العمال الكردستاني . تطالب تركيا أمريكا بتسليمها المعارض البارز فتح الله غولن،المتهم بتدبير إنقلاب ال 15 من يوليو 2016م الفاشل.
إقتصاديا تضررت العملة التركية وهبطت إلى مستوى قياسي جديد . وحدث هذا في يوم الجمعة الماضي . وحسب الأخبار تراجعت بنحو 18% في أكبر خسارة يومية لها منذ 2001 م . .
ومنذ بداية السنة الحالية خسرت ليرة تركيا حوالي 40بالمئة من قيمتها . ويرى المراقبون أن الإقتصاد التركي يخاف من سياسة الرئيس أردوغان .ولا يربح إعتماداً عنها إلا القليل . ويرون أنه سبب تراجع الليرة لآنه يطالب بخفض سعر الفائدة من أجل مكافحة التضخضم .

Please follow and like us:
Pin Share
اترك رد
مصر الطقس من أخر الأسبوع
RSS
Follow by Email