كاترين كولونا.زيارة تهدف لتعزيز التعاون مع منغوليا. – جريدة اخر الاسبوع

كاترين كولونا.زيارة تهدف لتعزيز التعاون مع منغوليا.

 

كتب/ أيمن بحر

وصلت وزيرة الخارجية الفرنسية كاترين كولونا إلى منغوليا الخميس فى زيارة تهدف لتعزيز التعاون مع هذه الدولة الآسيوية الغنية بالموارد الطبيعية منها المعادن الاساسية.

وقالت كولونا فى تغريدة وصلت إلى منغوليا، ديموقراطية حجمها ثلاثة أضعاف حجم فرنسا والواقعة بين الصين وروسيا.

وأضافت أن فرنسا ومنغوليا تتقاسمان شراكة تعزز السيادة والاستقلال الاستراتيجي لبلدينا.

وتأتى الزيارة امتدادا لزيارة الرئيس إيمانويل ماكرون الشهر الماضى حسبما أعلن مسؤول دبلوماسي للصحافيين.

وحينها قال الرئيس الفرنسى إيمانويل ماكرون إن منغوليا وافقت على تزويد بلاده بالمعادن الحيوية التي تحتاج إليها فى إطار تحولها إلى اقتصاد أقل اعتمادا على الكربون خلال أول زيارة يقوم بها رئيس فرنسى للعاصمة المنغولية أولان باتور.

وأضاف أن منغوليا مليئة بالموارد التى لا يتم استغلالها بشكل كاف ولم تحدد جميعها.وأضاف أن فرنسا لديها العديد من المشاريع قيد التنفيذ من بينها مشروع كبير يهدف إلى استثمار مناجم اليورانيوم فى إشارة إلى مشروع لشركة أورانو النووية الفرنسية لم توافق عليه الحكومة المنغولية بعد.

وتقدر قيمة المشروع بأكثر من مليار يورو وسيسمح باستخراج كمية كبيرة من اليورانيوم وتعزيز استقلالية فرنسا الاستراتيجية وفق المسؤول.

وأوضح أن أورانو تهدف إلى جعله نموذجا للاستثمار المستدام والمسؤول فى مجال يرتبط تقليديا بالتلوث إضافة إلى الإضرار بالبيئة وظروف عيش السكان المحليين.وبحسب المصدر الدبلوماسى فإن المشروع تقدم بشكل جيد مضيفا أن هناك اتفاقا قيد التفاوض والهدف هو التوصل إلى نتيجة الخريف المقبل.

وأشار إلى جدول زمنى ضيق لمشروع كبير يستحق عرضه على أعلى مستوى فى الحكومة.

تلتقى كولونا رئيس منغوليا ووزير الخارجية الجمعة. وتشارك الخميس فى اجتماع لوزيرات خارجية حول موضوع الدبلوماسية النسوية وحقوق المرأة تنظمه منغوليا بالتعاون مع فرنسا وألمانيا كما ذكرت الخارجية الفرنسية.

Please follow and like us:
Pin Share
مصر الطقس من أخر الأسبوع
RSS
Follow by Email