الرياض تحتضن اجتماعا لبحث الأزمة الأوكرانية – جريدة اخر الاسبوع

الرياض تحتضن اجتماعا لبحث الأزمة الأوكرانية

الرياض تحتضن اجتماعا لبحث الأزمة الأوكرانية

 

كتب / السيد بكري

 

استضافت السعودية أمس فى العاصمة الرياض اجتماعا لمستشارى الأمن القومى لما يقرب من 30 دولة عدا روسيا، لبحث سبل تسوية الأزمة الأوكرانية دبلوماسيا.

 

يأتى الاجتماع حسب وكالة الأنباء السعودية «واس»، استمرارا للمبادرات الإنسانية والجهود التى يبذلها فى هذا الإطار ولى العهد السعودى الأمير محمد بن سلمان، والاتصالات التى أجراها مع القيادتين الروسية والأوكرانية منذ الأيام الأولى للأزمة، فضلا عن «إبدائه استعداد المملكة للقيام بمساعيها الحميدة للإسهام فى الوصول إلى حل يفضى إلى سلام دائم، ودعمها جميع الجهود والمبادرات الرامية للتخفيف من آثار الأزمة وتداعياتها الإنسانية.

 

وأضافت «واس» أن حكومة المملكة تتطلع لأن يسهم هذا الاجتماع فى «تعزيز الحوار والتعاون» من خلال تبادل الآراء والتنسيق والتباحث على المستوى الدولي، حول السبل الكفيلة بحل الأزمة الأوكرانية بالطرق الدبلوماسية والسياسية، وبما يعزز السلم والأمن الدوليين، ويجنب العالم المزيد من التداعيات الإنسانية والأمنية والاقتصادية للأزمة.

 

وأفاد دبلوماسيون فى الرياض بأن الدعوات وجهت إلى نحو 30 دولة، وروسيا ليست من بينها، مؤكدين أن هدف المحادثات إشراك مجموعة من الدول فى نقاشات حول مسار السلام، ولا سيما أعضاء كتلة «بريكس» التى تضم إلى جانب روسيا كلا من البرازيل والهند والصين وجنوب إفريقيا، وهى بلدان تبنّت مواقف أكثر حيادية بشأن الحرب.

 

وأكد أن لقاء جدة استمرار للاجتماع الذى عقد فى كوبنهاجن فى يونيو الماضى، بمشاركة ممثلين عن البرازيل والهند وجنوب إفريقيا والصين، ومستشار الأمن القومى الأمريكى جيك ساليفان، حيث قرر المجتمعون آنذاك عقد لقاء لاحق لبحث سبل تسوية أزمة أوكرانيا.

 

فى السياق ذاته، أعربت الصين التى تشارك فى المحادثات من خلال مبعوثها إلى أوكرانيا لى هوى عن تصميمها على «مواصلة لعب دور بناء من أجل تسوية سياسية للأزمة الأوكرانية». من جانبه، شكر الرئيس الأوكرانى فولوديمير زيلينسكى المملكة العربية السعودية على إتاحة المنصة للتفاوض بشأن بلاده

ميدانيا ، أعلنت الوكالة الفيدرالية الروسية للنقل البحرى أمس تضرر ناقلة نفط روسية بأضرار فى مضيق كيرتش إثر استهدافها من قبل طائرات أوكرانية مسيّرة، مما أدى إلى توقف حركة المرور فترة وجيزة على الجسر الإستراتيجى الذى يربط شبه جزيرة القرم بروسيا.

 

يأتى الهجوم -الذى وصفته مصادر أوكرانية بأنه عملية خاصة- بعد يوم من إستهداف سفينة حربية روسية بالمنطقة ، وقالت الوكالة الفيدرالية الروسية إن الناقلة «إس آى جي» تعرضت لهجوم بزورق مسير بالقرب من شبه جزيرة القرم، وهو ما تسبب بثقب فى غرفة المحركات على جانب الناقلة الأيمن.

ونقلت وسائل إعلام أوكرانية عن مصادر أمنية قولها إن البحرية نفذت عملية خاصة جديدة فى البحر الأسود. وقالت المصادر الأوكرانية إنه تم تفجير ناقلة نفط بالبحر الأسود تنقل الوقود للقوات الروسية، مشيرة إلى أن العملية تمت فى المياه الإقليمية لأوكرانيا.

Please follow and like us:
Pin Share
مصر الطقس من أخر الأسبوع
RSS
Follow by Email