وزير المالية البريطانى جيرمى هانت من أن التضخم فى المملكة المتحدة لا يزال مرتفعا للغاية – جريدة اخر الاسبوع

وزير المالية البريطانى جيرمى هانت من أن التضخم فى المملكة المتحدة لا يزال مرتفعا للغاية

.

متابعة/ أيمن بحر

حذر وزير المالية البريطاني جيرمى هانت حذر من أن التضخم فى المملكة المتحدة لا يزال مرتفعا للغاية. وذلك بعد يوم واحد من قيام بنك إنجلترا برفع معدلات الفائدة للمرة 12 على التوالي الخميس.

وزاد المركزي البريطانى معدلات الفائدة فى البلاد بمقدار 25 نقطة أساس إلى 4.5 بالمئة مواصلا سياسته المتشددة من أجل كبح التضخم الذى لا يزال الأعلى بين جميع الاقتصادات المتقدمة.

ويرى هانت أن أمام بريطانيا طريق طويل من أجل السيطرة على التضخم.

وجاءت تصريحات الوزير بعد بيانات أظهرت أن الاقتصاد البريطانى قد حقق نموا طفيفا بنسبة 0.1 بالمئة فى الربع الأول من العام الجارى.

وقال هانت فى تصريحات لـ سي إن بي سي: أرقام النمو هذه لم يتوقعها أحد في إشارة إلى النمو الذى حققته بريطانيا بالربع الأول كان إيجابيا وغير متوقع.

كما أشار الوزير إلى وجود مخاوف مستمرة تتعلق بالعمالة ومعدلات الإنتاج فى البلاد فضلا عن زيادة النمو على المدى الطويل.ودافع هانت عن أداء بريطانيا الاقتصادى قائلا إن الاقتصاد ينمو رغم التأثر بالمخاوف المتعلقة بالاقتصاد الكلى فضلا عن الجائحة وموجة ارتفاع بأسعار الطاقة ربما هى الأعلى منذ 1970 حسب تعبيره.

وأوضح أن جائحة كوفيد-19 تسببت فى اختناقات لوجستية عالمية أثرت على اقتصاد بريطانيا كما تسبب اندلاع الأزمة فى أوكرانيا إلى فرض بريطانيا لعقوبات ضد روسيا كما منعت موسكو إمداداتها النفطية عن الغرب.

وشدد هانت على دعمه لقرارات بنك إنجلترا معتبرا أن الإجراء سيواجه حالة عدم الاستقرار الناجمة عن التضخم فى البلاد.

وقال الوزير: بمجرد تراجع التضخم وتحقيق الاستقرار يمكننا البدء فى زيادة النمو.زيادة النمو.

وقال بنك إنجلترا الذى جاء قراره يوم الخميس متوافقا مع توقعات المحللين إن الاقتصاد البريطاني سيتجنب الركود هذا العام.

وكان بنك إنجلترا من أوائل البنوك المركزية الكبرى التى تحركت لرفع معدلات الفائدة للسيطرة على ارتفاع الأسعار لتصل إلى أعلى مستوياتها منذ عام 2008.

ولا يزال التضخم فى المملكة المتحدة فوق 10 بالمئة والأعلى فى غرب أوروبا.

Please follow and like us:
Pin Share
مصر الطقس من أخر الأسبوع
RSS
Follow by Email