” المملكة الأردنية الهاشمية ” تتميز بتنوع المقومات السياحية – جريدة اخر الاسبوع

” المملكة الأردنية الهاشمية ” تتميز بتنوع المقومات السياحية

كتبت – زبيدة حمادنة

تمتاز المملكة الأردنية الهاشمية بتنوع المقومات السياحية، وذلك لتوافر أماكن الجذب السياحي، مثل المواقع الأثرية. كما تتنوع مجالات السياحة في البلاد، مثل السياحة الثقافية والدينية والترفيهية والعلاجية وسياحة المغامرات، وغيرها. من جهة أخرى، يساعد التنوع المناخي في الأردن، رغم صغر مساحته، على تعدد أشكال السياحة. حيث يُعدّ مناخ البلاد مزيجًا من مناخيّحوض البحر ألأبيض المتوسط والصحراء وبشكل عام، فإن الطقس حار وجاف في الصيف ولطيف ورطب في الشتاء.

ويعتبر هذا التاريخ والذي يصادف يوم 12 أيار من كل عام يوم السياحة الأردني حيث أنة يقام برعاية من وزارة السياحة والآثار الأردنية، وبالتعاون مع جهات حكومية ومؤسسات المجتمع المدني وجهات خاصة أخرى يعتبر الأردن أحد أهم مناطق الجذب السياحي في المنطقة . ويعود ذلك أساسًا إلى أهميته الدينيّة والتاريخيّة. حيث يتمتع الأردن بمواصفات أخرى تجعله مقصدًا للسيّاح والزوّار من مختلف أنحاء العالم طوال السنة، خاصةً فيما يخص السياحة العلاجية إذ يُعتبر الخامس في العالم في هذا المجال.كما يتمتع الأردن بتضاريس متنوعه ، وهي عبارة عن جسر يربط بين قارات فريقيا وأسيا وأروبا مما كان له تأثير كبير على مجرى تاريخه.

وبالإشارة إلى أهمية هذا اليوم وأهمية السياحة في الأردن هو إختيار أم قيس ضمن أفضل القرى السياحية في العالم من قبل منظمة السياحة العالمية . وكذلك نتائج التعاون المشترك مع وزارة السياحة والأثار ومديرية سياحة مادبا ، وبدعم من هيئة تنشيط السياحة ، أقامت الجمعية الأردنية للتصوير مجموعة من النشاطات وأهمها إطلاق مسابقة تصوير دولية أردنية عربية تحت مسمى” أرض الفسيفساء ” بمناسبة مادبا عاصمة السياحة العربية 2022 ضمن المهرجان الأردني العربي للصورة في دورتة الثالث عشرة، حيث تركز اهتمامنا في هذة المسابقة على تصوير الأماكن الأثرية والتراثية والأزياء الشعبية والأدوات التراثية وكذلك التركيز على الأماكن السياحية والدينية منها ، باعتبار مادبا مدينة الحج المسيحي وعلية اقمنا نشطات عديدة منها رحلات اسبوعية لطلاب الجامعات وكل المصورين الهواة والمحترفين والمهتمين في التصوير مما نتج عنة عمل معرض دولي كبير من الصور الفوتوغرافية عرض في مدينة مادبا وافتتح برعاية معالي وزير السياحة والأثار .

وما زال المعرض مستمرا في كل من مديرية سياحة مادبا (مركز زوار مادبا ) كمعرض دائم والقسم الثاني في عمان مقر الجمعية أردنية للتصوير وكذلك عمل معرض افتراضي على وسائل التواصل الإجتماعي وكذلك على محطات التلفزة الفضائية المحلية والعربية والعالمية .حيث أن وجود واستمرار هذة المعارض تشاهد من قبل السياح الأر دنيين والعرب دول العالم الأخرى مما يساهم في تعريف السائح بتنوع المواقع الأثرية والتراثية والسياحية في الأردن ومازلنا مستمرين في التعاون المشترك مع وزارة السياحة والأثار ووزارة الثقافة وكافة الوزارات والمؤسسات الحكومية والخاصة في العمل من خلال الصورة على تنشيط السياحة في الأردن من خلال برنامج ((السياحة التصويرية)) ، حيث تم التعاون المشترك مع مديرية سياحة مادبا في اطلاق مشروع مادبا في الليل ( Madaba by Night ) وإضائتها بالشموع وإظهار جماليتها ليلا حيث بدأنا في مركز زوار مادبا ومستمرين في دار السريا ليعمم المشروع على كافة المناطق السياحية في الأردن وبرعاية وزارة السياحة والأثار .

وفي النهاية نحن مستمرون في المساهمة من خلال البرامج والخطط القادمة على تنفيذ كافة أهدفنا في التعاون مع كافة الوزارات والهيئات الحكومية والخاصة بواسطة إقامة المعارض الفوتوغرافية المحلية منها والدولية والتي بدورها توثق كافة الأماكن السياحية والأثرية والتراثية والحضارية عن الأردن وبمختلف الأساليب الفنية و الوسائل الإعلامية المرئية والمسموعة من أجل إعلاء شأن الأردن عاليا .

Please follow and like us:
Pin Share
مصر الطقس من أخر الأسبوع
RSS
Follow by Email