مركز بحوث الشرق الأوسط يناقش العلاقات الدبلوماسية والقنصلية في القانون الدولي – جريدة اخر الاسبوع

مركز بحوث الشرق الأوسط يناقش العلاقات الدبلوماسية والقنصلية في القانون الدولي

محمود الهندي
تلبية لطلب ممثلي الطلاب السودانيين والجنوب سودانيين بعقد ندوة عن العلاقات الدبلوماسية والقنصلية، وفي إطار الموسم الثقافي لعام 2022 – 2023 لمركز بحوث الشرق الأوسط والدراسات المستقبلية، عقد المركز اليوم الخميس الموافق 16 مارس ندوة بعنوان “العلاقات الدبلوماسية والقنصلية في القانون الدولي” باللغتين العربية والإنجليزية .
وذلك تحت رعاية أ. د. محمود المتيني، رئيس جامعة عين شمس، وأ. د. غادة فاروق، نائب رئيس الجامعة لشؤون خدمة المجتمع وتنمية البيئة، وبحضور د. حاتم العبد، مدير المركز، وسعادة السفير يوسف زادة، سفير وقنصل مصر العام الأسبق في نيويورك .
استهل الندوة د. حاتم العبد، مرحبًا بالسادة الحضور، وبالضيف الكبير سعادة السفير يوسف زادة، حيث أشار إلى أهمية الندوة وأن مركز بحوث الشرق الأوسط حريص دومًا على تنمية وتعميق العلاقات بين مصر وأشقائها الأفارقة سيما السودان وجنوب السودان، وأنه لبى على الفور طلب الطلاب السودانيون والجنوب سودانيون .
تناول الكلمة عقب ذلك سعادة السفير يوسف زادة، حيث قام بإلقاء الضوء على اتفاقية جنيف المعنية بتنظيم العلاقات الدبلوماسية والتي تم إبرامها عام 1961 وكذلك اتفاقية چنيف لعام 1963 المعنية بالعلاقات القنصلية، كما أكد سيادته على أن مصر تعد دولة رائدة على صعيد التمثيل الدبلوماسي والذي بدأ منذ عام 1922، كما قام سيادة السفير بإيضاح الاختلاف بين البعثتين الدبلوماسية والقنصلية وأهم الأدوار والمهام التي تضطلع بها كلا منهما، كما أشار سيادته إلى القوانين والاتفاقيات التي تحكم وتنسق العمل الدبلوماسي وتوفر الحماية لأفراد البعثات الدبلومسية في مختلف الدول، ولا سيما في فترات الحروب والنزاعات والكوارث الطبيعية .
عقب انتهاء كلمته، تفضل سعادة السفير يوسف زادة، بالرد على كافة أسئلة واستفسارات السادة الحضور .
في نهاية المحاضرة قام د. حاتم العبد، بتقديم شهادة تكريم إلى سعادة السفير يوسف زادة، تقديرًا لجهده ومشاركته المثمرة في الندوة، بيمنا قام الطلاب الحاضرين من أبناء دولة السودان الشقيق ودولة جنوب السودان الشقيق، بتقديم دروع تذكارية إلى د. حاتم العبد، وسعادة السفير يوسف زادة، إعرابًا عن شكرهم وتقديرهم لهذه الندوة المثمرة .
Please follow and like us:
Pin Share
مصر الطقس من أخر الأسبوع
RSS
Follow by Email