اجراءات احترازية للتصدي لقناديل البحرلعام 2018 – جريدة اخر الاسبوع

اجراءات احترازية للتصدي لقناديل البحرلعام 2018

اجراءات احترازية للتصدي لقناديل البحرلعام 2018
السيد بكري
في ظل ما شهدته السواحل المصرية على البحر المتوسط العام الماضي من زيادة في أعداد قناديل البحر، قامت وزارة البيئة باتخاذ عددا من الاجراءات الاحترازية للتعامل مع أي زيادة ملحوظة في أعداد قناديل البحر هذا العام.
وتتضمن استعدادات وزارة البيئة لمتابعة قناديل البحر لعام 2018 عدد من الاجراءات تتمثل في:
1 ـ حصر وتسجيل الشواطئ:
انتهت الإدارة العامة لمحميات المنطقة الشمالية بقطاع حماية الطبيعة بوزارة البيئة من حصر كافة الشواطئ التي قد تتعرض لزيادة في أعداد قناديل البحر خلال موسم 2018 ، سواء نفس الشواطئ التي تم الرصد بها خلال موسم 2017 أو المناطق الأخرى التي لم تسجل بها أعداد ، وهي الشواطئ الواقعة بين منطقة الضبعة شرقاً وحتي السلوم غرباً.
2 ـ تشكيل فرق الرصد والعمل الميداني
وتضم فرق عمل للرصد وجمع المؤشرات من على الشواطئ المختلفة، وفرق التدخل السريع بمحميات المنطقة الشمالية والافرع الإقليمية ومكاتب البيئة بالمحافظات الساحلية.
وتتمثل مهام فريق العمل الميداني في :
ـ إنشاء غرفة عمليات فرعية موازية لغرفة العمليات الرئيسية بوزارة البيئة لتلقي البلاغات والشكاوي من مختلف الشواطئ وتلقي بيانات الرصد ومؤشرات أعداد القناديل يومياً ووضعها في قاعدة البيانات المخصصة لذلك، وإجراء القياسات المتعلقة بحالة الطقس من درجة الحرارة وسرعة واتجاه الرياح وحالة البحر وارتفاع الأمواج.
ـ إجراء بعض القياسات المعملية الخاصة بنوعية المياه وأخذ عينات من قناديل البحر للتحليل المعملي والوراثي بمعامل معهد علو البحار فرع الإسكندرية والمعامل المركزية بأفرع جهاز شئون البيئة الإقليمية، ومد مجموعة العمل العلمية المتخصصة في مجال علوم البحار لبحث ودراسة هذه الظاهرة وأسبابها وكيفية التعامل معها بكافة النتائج والبيانات التي يتم جمعها ميدانياً من على الشواطئ وتلقي التكليفات يومياً.
ـ تنفيذ حملات توعية على الشواطئ وتوزيع مطبوعات ببعض تعليمات الإسعافات الأولية المتعارف عليها.

Please follow and like us:
Pin Share
اترك رد
مصر الطقس من أخر الأسبوع
RSS
Follow by Email