شخصيات مؤثرة – جريدة اخر الاسبوع

شخصيات مؤثرة

شخصيات مؤثرة

كتب / معتز ابو عوف 

صوره لمحطة قطار القاهره عام 1910م
فى عام 1852، خلال حقبة عباس باشا، تم إنشاء أول خط سكة حديد يربط بين القاهرة والإسكندرية وقع الخديوي عباس الأول، عام 1851، و روبرت ستيفن سن، نجل جورج ستيفن سن، مخترع القاطرة الحديدية، عقدا بقيمة 56 ألف جنيه إنجليزي لإنشاء خط حديدي يربط بين العاصمة والإسكندرية بطول 209 كيلومتر، من أجل تسهيل وتسريع عملية نقل البريد والمسافرين.
وكان المسافرون بين أوروبا والهند، يضطرون إلى المرور بمصر، عن طريق السفن التي تصل إلى ميناء الإسكندرية، ومن ثم بالقاهرة ومنها إلى ميناء السويس، للسفر عن طريق البحر الأحمر إلى المحيط الهندي.
وتضمن العقد، سداد المبلغ المتفق عليه على أقساط، بقيمة 8 آلاف جنيه إنجليزي للقسط الواحد، على أن يتم تنفيذ أعمال البناء خلال 3 سنوات من توقيعه، بشرط أن تتكفل مصر بتوفير العمال والأطباء والأدوية والخيام.
وفي عام 1854، بدأ تسيير أول قاطرة، على أول خط حديدي في مصر، بين القاهرة ومدينة كفر الزيات في منطقة الدلتا، ليكتمل الخط الحديدي الأول بين القاهرة والإسكندرية عام 1856، وبعد عامين، جرى افتتاح الخط الثاني بين القاهرة والسويس، ثم بدأ إنشاء خط القاهرة بورسعيد بعد عامين آخرين، ليشهد هذا المجال تطورا في عهد الخديوي إسماعيل.

Please follow and like us:
Pin Share
مصر الطقس من أخر الأسبوع
RSS
Follow by Email