افتتاح الدورة العاشرة للتحكيم بكلية الحقوق بجامعة جنوب الوادى – جريدة اخر الاسبوع

افتتاح الدورة العاشرة للتحكيم بكلية الحقوق بجامعة جنوب الوادى

بقلم / ممدوح السنبسى

انطلقت بكلية الحقوق بجامعة جنوب الوادى، فاعليات دورة التحكيم العاشرة (إشكاليات نظام التحكيم) والتى تقام تحت رعاية الدكتور أحمد عكاوى، رئيس الجامعة، والدكتور محمد سعيد ، نائب رئيس الجامعة لشئون البيئة وخدمة المجتمع، والدكتور محمد رشدى إبراهيم، عميد الكلية، والدكتور على باشا خليفة، مدير مركز التحكيم.

وفى البداية رحب الدكتور محمد رشدى عميد الكلية بالمدربين والمتدربين ونقل لهم تحيات الدكتور أحمد عكاوى رئيس الجامعة وتمنى لهم دورة تحكيمية موفقه.

و تحدث الدكتور محمد رشدي عميد كلية الحقوق عن أهمية هذه الدورات في تنمية وعي الطلاب و تقديم المعلومة الصحيحة والمتخصصة، مشيرا إلى أهمية التحكيم خاصة في المعاملات التجارية والاقتصادية و تأثيره الايجابي في دعم مناخ الاستثمار المحلي و الأجنبي.

و أشاد عميد الكلية بنشاط مركز التحكيم بالكلية مؤكدا حرصه على مشاركة الطلاب في الدورات التدريبية بالمركز و حث الطلاب على تحقيق الاستفادة القصوى من هذا البرنامج التدريبي.
وقال الدكتور على باشا مدير المركز ، أن الجامعة حريصة على إنشاء المراكز المتخصصة بهدف إكمال المسيرة التعليمية، من خلال هذه المراكز ذات الطابع الخاص، موضحًا أن الهدف هو تخريج جيل مؤهل علميًا ومهنيًا لينافس في سوق العمل، وطالب القائم بالتحكيم في فض المنازعات بأن يكون حياديًا ولديه حكمة ودراية فى كافة القضايا.

تحدث الدكتور على باشا خليفة عن نص قانون العمل المصرى الحالي رقم 12 لسنة 2003م على جواز التحكيم في المنازعات العمالية في المادة 168 منه ، وأفرت المحكمة الدستورية العليا مبدأ التحكيم بدلاً من القضاء العادى في المنازعات وذلك في حكمها الصادر في 17 مايو 2021م وكذلك أقرت منظمة العمل الدولية والعمل العربية جواز التحكيم في المنازعات العمالية لحماية الطبقة العاملة.

يذكر ان التحكيم وسيلة قانونية لتسوية المنازعات المحلية والدولية و أن دورات مركز التحكيم تهدف إلى زيادة الوعي القانوني للمشتركين في هذه الدورات والوصول بهم إلى مستوى متميز يستطيعون المنافسة من خلاله في سوق العمل .

مصر الطقس من أخر الأسبوع