إثبات نسب الطفل من الزواج العرفي  – جريدة اخر الاسبوع

إثبات نسب الطفل من الزواج العرفي 

إثبات نسب الطفل من الزواج العرفي 

 

كتب/ أحمد فتحي 

 

في خلال الفترة الأخيرة كثرت العديد من المشاكل حول تسجيل طفل من أب و ام متزوجان عرفياً وحينما يتوجها على السجل المدني يرفض تسجيل الطفل لعدم وجود وثيقة رسمية لاثبات الزواج .. وهذه مشكله العديد من الاشخاص 

الحل القانوني ..

تلخص إثبات النسب في القانون المصرى في أنه تنص المادة الرابعة من قانون الطفل رقم 12 لسنة 1996 المعدل بالقانون رقم 126 لسنة 2008 على أن: “للطفل الحق في نسبه إلى والديه الشرعيين والتمتع برعايتهما، وله الحق في إثبات نسبه الشرعي إليهما بكافة وسائل الإثبات بما فيها الوسائل العلمية المشروعة”، وتبدأ إجراءات دعوى إثبات النسب بالتقدم لمكتب التسوية الموجود بمحكمة الأسرة، عملاً بالمادة 6 من القانون رقم 10 لسنة 2004، ليمثل الزوجان أمام الخبيرين الاجتماعي والنفسي بمكتب التسوية.

 

وتنص المادة 15 من القانون رقم 25 لسنة 1920 المعدل بالقانون رقم 100 لسنة 1985 على أنه: “لا تسمع عند الإنكار دعوى النسب لولد زوجة تثبت عدم التلاقي بينها وبين زوجها من حين العقد ولا لولد زوجة أتت به بعد سنة من غيبة الزوج عنها ولا لولد المطلقة والمتوفى عنها زوجها إذا أتت به لأكثر من سنة من وقت الطلاق أو الوفاة”، ولثبوت النسب سبب ووسائل، أما السبب فهو الزواج أو كما يسميه الشرعيون “الفراش”، ويقصد بالفراش علاقة الزوجية القائمة بين الرجل والمرأة سواء كانت تلك الزوجية صحيحة أم فاسدة وسواء كان الزواج مكتوباً أو شفوياً.   

الطريقه القانونيه والاجراءات .

 

اولا يتم رفع دعوي بمحكمة الأسرة دعوي اثبات نسب ويقر كلاً من الزوج والزوجة بمكتب التسوية باقرارهما بصحه الزواج وان الطفل هو ابن الفراش بينهما وابنهما .

ويتم تحديد جلسة أمام القضاء ويتم إقرار كلاً من الزوجان أيضاً أمام القضاء ويفضل الشهود أو أهليه كل طرف للاقرار بصحه الزواج .

وبعد تقديم كافه الأدلة والمستندات واخطار الولاده بالمستشفي .

تقضي عدالة المحكمة بنسب الطفل لأبيه .

ويتم تسجيله بالسجل المدني .

Please follow and like us:
Pin Share
مصر الطقس من أخر الأسبوع
RSS
Follow by Email