دار شعبان الفهري ـ نابل / سهرة تشويق الحجّاج في دورتها الأولى – جريدة اخر الاسبوع

دار شعبان الفهري ـ نابل / سهرة تشويق الحجّاج في دورتها الأولى

دار شعبان الفهري ـ نابل / سهرة تشويق الحجّاج في دورتها الأولى

تونس / زهير دنقير

الحمد لله الذي هيَّأ لأصحاب السعادة أسباب التوفيق ، ويسَّر لمن شاء من عباده حج بيته العتيق ، وجعل أفئدةً من الناس تهوي إليه من الحُرِّ والرقيق ، فيأتونه {رِجَالاً وَعَلَى كُلِّ ضَامِرٍ يَأْتِينَ مِن كُلِّ فَجٍّ عَمِيقٍ} ، وجعل بيته مثابةً للناس وأمناً لهم من عذاب الحريق ، وقرن وجوب حجِّه باستطاعة السبيل وأمن الطريق . فأدنى بذلك كُلَّ بعيدٍ سحيق ، وأنجى بإدراكه كثيراً ممن كان قبله في بحر هواه غريق . فسبحان من جعل حج بيته بين العبد والنار حجاباً وجُنَّة ، ولم يجعل للحج المبرور جزاءً إلا الجنة .
أشهد ألا إله إلا هو ، وأشهد أن سيدنا ونبينا محمداً سيِّدُ الإنس والجِنَّة ، صلى الله عليه وعلى آله وأصحابه الذين جعلوا أنفسهم له وقايةً كالمِجَنَّة .
ها قد أظلَّنا موسم الحج العظيم ،
فهنيئاً لهم نعمةَ الله عليهم ، هنيئاً للجمعية القرآنية عمر ابن الخطاب على حفلها البهيج
هنيئاً على حفل التشويق و التي جمعت به كل القادمون على الحج من مدينة دار شعبان الفهري .
وأسأله تعالى ألا يحرمني وإياكم فضله ، فإن الله يُعطي الدنيا لمن يُحب ولمن لا يُحب ، ولا يُعطي حب الطاعات ، والأُنس بها ، والشوق إليها إلا من يُحب .
هنيئاً لمن كتبه الله مع الوفد المفلحين ؛ دعاهم فأجابوا ، وقرَّبهم ليُكرمهم ، وأدخلهم في عملٍ هو عنده من أحب الأعمال ليُحسن عقباهم في الحال والمآل .
أشرفت ونظمت و أبدعت الجمعية القرآنية عمر ابن الخطاب بدار شعبان الفهري و بحضور السيد معتمد المدينة السيد أحمد مطيبع و السيدة رئيسة البلدية بدار شعبان الفهري سعيدة الصيد و العديد من أعضاء البلدية وامتلأت القاعة بالمواطنين و الذي فاق عددهم الألف
ليلة لم يسبق مثيلا لها , ليلة تميزت بالغناء الصوفي و التشويق و التكبير مع المحافظة على التقاليد المدينة من الاندثار حيث استعانوا بمختصين و العارفين بالبسيسة وهي من الأشياء الهامة عند الحاج ليتغذى بها طوال السفر
البسيسة هي من المأكولات التونسية التقليدية وتتكون من :
القمح , الدرع , الحمص , الجلجلان , الزعتر , الاكليل , المردقوش , العدس , حبوب البسباس , حبة حلاوة و التابل , و تبقى لكل مدينة تركيبتها
تغسل هذه المواد و يقع تجفيفها في الشمس ثم يقع تنقيتها من الأوساخ المتبقية بعد الغسل ثم يقع تحميصها في مقلاة دون زيت و أخيرا تأخذها إلى الطاحونة وتخلط بزيت الزيتون و السكر لتصبح بسيسة لذيذة و صحية .

ربما تحتوي الصورة على: ‏‏‏٩‏ أشخاص‏، و‏‏‏أشخاص يجلسون‏ و‏منظر داخلي‏‏‏‏
ربما تحتوي الصورة على: ‏‏‏٨‏ أشخاص‏، و‏‏أشخاص يبتسمون‏، و‏‏‏زفاف‏ و‏منظر داخلي‏‏‏‏‏
ربما تحتوي الصورة على: ‏‏‏٩‏ أشخاص‏، و‏‏‏‏أشخاص يقفون‏، و‏زفاف‏‏ و‏منظر داخلي‏‏‏‏
ربما تحتوي الصورة على: ‏‏‏٩‏ أشخاص‏، و‏‏‏أشخاص يجلسون‏ و‏منظر داخلي‏‏‏‏
 
Please follow and like us:
Pin Share
اترك رد
مصر الطقس من أخر الأسبوع
RSS
Follow by Email