وزيرة الثقافة تشهد ختام “عام التبادل الإنساني المصري الروسي” ‏بموسكو اليوم – جريدة اخر الاسبوع

وزيرة الثقافة تشهد ختام “عام التبادل الإنساني المصري الروسي” ‏بموسكو اليوم

وزيرة الثقافة تشهد ختام “عام التبادل الإنساني المصري الروسي” ‏بموسكو اليوم

 

كتب – محمود الهندي

 

تشهد الدكتورة نيفين الكيلاني وزيرة الثقافة، مساء اليوم الثلاثاء ‏‏12 سبتمبر، بالعاصمة الروسية موسكو، ختام فعاليات “عام ‏التبادل الإنساني بين مصر وروسيا”، الذي عُقد تحت رعاية ‏الرئيس المصري، عبد الفتاح السيسي، والرئيس الروسي، فلاديمير ‏بوتين . 

 

واستهلت وزيرة الثقافة زيارتها لموسكو بجولة بمتحف الدولة التاريخي الروسي، والذي تعكس معروضاته التاريخ والحضارة والثقافة الروسية منذ قديم الزمان حتى أيامنا هذه . 

 

ويُعتبر هذا المتحف من أكبر متاحف تاريخ روسيا يضم أكثر من 4 مليون قطعة أثرية ومخطوط نادر في 39 قاعة . 

 

 كما زارت وزيرة الثقافة، “جاليري تريتياكوف الوطني” وهو متحف للفنون التشكيلية في مدينة موسكو، ويعتبر “جاليري تريتياكوف” أحد أشهر المتاحف الفنية في العالم . 

 

يُذكر أن العام الثقافي الإنساني “مصر – روسیا “، ‏انطلق من دار الأوبرا المصرية، بالقاهرة، حيث أعدت وزارة الثقافة، بالتعاون مع وزارة ‏الخارجية، والجانب الروسي، لهذه المناسبة أجندة شملت 23 فعالية ‏ثقافية وفنية، شاركت فيها جميع قطاعات وهيئات وزارة الثقافة، ‏ بدأت من مصر، وتُختتم في العاصمة الروسية ‏موسكو، بالإضافة حيث تم اختيار روسيا ضيف شرف “مهرجان ‏الإسماعيلية الدولي للأفلام الوثائقية والقصيرة”، وتواصلت ‏الفعاليات من خلال الندوات ومعارض الكتاب والفنون التشكيلية ‏والحرف التراثية ، إلى جانب تبادل للفرق الفنية بين الجانبين، وإصدار ‏مجموعة من المترجمات من الروسية إلى العربية والعكس‎ .

Please follow and like us:
Pin Share
مصر الطقس من أخر الأسبوع
RSS
Follow by Email