ربما مايدور حولك لا يستحق الكلام – جريدة اخر الاسبوع

ربما مايدور حولك لا يستحق الكلام

بقلم سفيرة الإنسانية رحاب الخير

علم_السلوكيات .. وتعلم فنّ الصمت .
تختلف قدرات ومهارات النّاس في قابلية تعلّم الصَّمت من حيث مستوى وعي الفرد ، ومدى قدرته على احترام الآخرين من حوله وفهمهم ، ومن الممكن أن يُدرّبَ الفرد نفسه على اكتساب مهارة وفنّ الصَّمت ؛ من خلال العديد من التمارين والطُرق والخطوات البسيطة، وفيما يأتي معلومات عنها:

1- التدرّب الذاتي..

هو تدريب الفرد نفسه على إتقان الصَّمت ؛ من خلال إتاحته الفرصة المناسبة أمام ذاته ، بالاعتماد على توجيه النَّفس نحو تحقيق أهدافٍ خاصّةٍ بموقفٍ معين ، مثل الحصول على التغذية الراجعة لحدثٍ ما، ويُساعد ذلك الفرد على امتلاك القدرة المناسبة للصَّمت بتركيز.

2- السيطرة على النّفس أثناء المشاركة في مناقشات عقيمة :

هو التزام الفرد بالصَّمتِ عندما يتحدث مع الاشخاص الّذين يميلون إلى الثرثرة دون ترك الفرصة للطرفِ الآخر في الاستمرار بالكلام ، ولكن يجب الحرص على تجنّب إيذائهم ، ويكون دور الصَّمت هنا تقديم الحلّ الأمثل لإنهاء هذا الحديث بشكل طبيعيٍ ، وأسلوبٍ لبق بدلاً من محاولة الخوض بالحديث وإضاعة الوقت.

3- أخذ دور المستمع :

ويكون بتدرّب الفرد على البقاء صامتاً ؛ من خلال تجنّب التعبير عمّا يدور في ذهنه قبل سماع جميع آراء وأفكار الأفراد الآخرين ، ويُنصح بالمحافظة على الالتزام بالصمت لمُدّة يوم ، ويساعد ذلك على تنمية مهارات الاستماع بشكلٍ أفضل.

4- التّحلي بالصَّمتِ عند الوقوع بالمشكلات المُختلفة :

حيث من المفيد عدم التسرع في إعطاء الأحكام المسبقة ، بل تقييم الوضع الراهن بشكلٍ عقلانيّ وكامل ، ثمّ الانتقال إلى خطوة مفيدة ، ويُساعد التدريب على هذه الطريقة في تجنّب الفرد اتّخاذ القرارات العشوائيّة وغير المنطقيّة ، بالإضافة إلى تنمية ودعم القُدرة على حلّ المُشكلات بالخطواتِ العلاجيّة المناسبة بعيداً عن التّسرع.

5- التدرّب على الصَّمتِ لأطولِ فترة ممكنة :

بحرص الفرد على بقائه صامتاً في بعض الحالات ، فقد يكون الصَّمت وسيلةً للحصول على الهدوء في بعض الأحيان ، كما يُساعد على تخفيف التوتر.

6- استثمار لحظات الصَّمت بالكتابة :

وهو التدرب على الصَّمت من خلال ممارسة نشاط الكتابة ، مثل تدوين المذكرات أو الكتابة في مجلة ، ويُساعد ذلك الفرد على المحافظة على صمته ، كما يصبح أكثر وعياً.

7- ممارسة استراتيجيّات التأمل الصَّامت :

هي وسيلة للمساعدة على الحفاظ على هدؤ النفس

ربما تحتوي الصورة على: ‏‏شخص واحد‏، و‏‏يبتسم‏، و‏‏لقطة قريبة‏‏‏‏
Please follow and like us:
Pin Share
اترك رد
مصر الطقس من أخر الأسبوع
RSS
Follow by Email