المجلس الأعلى للثقافة واتحاد المراكز الثقافية الأوروبية يختتم فاعليات دوائر الإبداع 2 – جريدة اخر الاسبوع

المجلس الأعلى للثقافة واتحاد المراكز الثقافية الأوروبية يختتم فاعليات دوائر الإبداع 2

محمود الهندي 

اختتم المجلس الأعلى للثقافة بأمانة الدكتور هشام عزمي الأمين العام للمجلس الأعلى للثقافة بالشراكة مع اتحاد المراكز الثقافية الوطنية الأوروبية برئاسة سابينة كرويسنبرونر حفل ختام مشروع دوائر الإبداع 2 لتنمية وإعداد المدير الثقافي بإقليم القناة، وذلك يوم الإثنين 20/2/2022 في الساعة الثالثة عصرًا بالمسرح الصغير بدار الأوبرا المصرية .

 

قدمت فقرات الحفل الإعلامية والرؤيه مى خالد الذى افتتحته بكلمة عن أهمية الصناعات الثقافية وضرورتها فى الوقت الراهن قبل أن تدعو أصحاب الكلمات لإلقاء كلمتهم .

 

بدأ الحفل بكلمة الإدارة المركزية لشئون رئيس المجلس الأعلى للثقافة وكلمة الإدارة العامة للتنظيم والإدارة التى ألقتها رشا عبد المنعم مديرة إدارة التدريب و تضمنت الكلمة : أن دوائر الإبداع2 برنامج لرفع قدرات مديرى الثقافة والفنون فى إقليم قناة يشمل تقديم مستويين من الدعم : دعم تدريبى لرفع قدرات أصحاب الأفكار والمشاريع الثقافية التى تحمل سمات الابتكار، ودعم مالى يقدم فقط للمشاريع الثقافية الأكثر اكتمالا ووضوحا فى رؤيتها فى نهاية التدريب، وقد تضمنت مخرجات دوائر الإبداع2 رفع قدرات 43 متدرب من مدن القناة ودعم مالى ل 3 مشاريع هى المشاريع الفائزة بمنحة دوائر الإبداع بقيمة 35 ألف للمشروع الواحد .

 

وتوجهت عبد المنعم بالشكر للمشاركين بالمشروع من الإدارة العامة للتنظيم والإدارة، كما توجهت بالشكر إلى الدكتور محمد عبد الدايم المدير السابق لإدارة التدريب والذى تقدم بمقترح دوائر الإبداع فترة توليه ادارو التدريب وأشرف على تنظيمه فى دورته الأولى ثم دعته لإلقاء كلمته .

 

قال عبد الدايم فى كلمته : منذ عامين تقريبا، في ٢٢ مارس ٢٠٢١، وقفت علي نفس خشبة المسرح، استعرض ما تم إنجازه في مشروع كريتيف سيركلز 1، تحت رعاية وزارة الثقافة المصرية ، و بدعم مالي من الاتحاد الأوروبي ممثلا في اتحاد المعاهد الثقافية الأوروبية بالقاهرة EUNIC وأقيم المشروع بين شهر يونية ٢٠٢٠ وشهر مارس ٢٠٢١.

ودعا عبد الدايم إلى الاهتمام بالاقتصاد الإبداعى حيث أن سوق السلع والخدمات الثقافية والإبداعية ينمو بشكل مضطرد، رغم الازمات المالية والاقتصادية التي واجهناها خلال العقدين الماضيين، شريطة أن نفهم قواعد المنافسة فى ذلك السوق و طبيعة و شكل وتحور أذواق المستهلكين.

واختتم عبد الدايم كلمته بتوجيه الشكر لاتحاد المراكز الثقافية الأجنبية في القاهرة EUNICووزارة الثقافة معربا عن سعادته لحضور هذا الحدث الاستثنائى الذى شارك فيه منذ بدايته من 4 سنوات .

 

وجاءت كلمة سابينه كروسينبرونر، رئيسة اتحاد المعاهد الثقافية الوطنية الأوروبية لتؤكد على أهمية دعم الصناعات الابداعية وضرورة خلق بيئة داعمة في مجال سياسات الاقتصاد الابداعي المصري من أجل تحفيز نمو وازدهار ذلك القطاع الحيوي. وبصفة خاصة فان المشروع يهدف إلي المبادرة ببدء حوار بين الجهات المعنية الحكومية وغير الحكومية من أجل رفع الوعي وإدراك المجتمعات بقيمة الصناعات الابداعية المصرية. كما أشارت إلى أن مصر لديها تاريخ طويل من الريادة في الصناعات الابداعية مثل الموسيقي والسينما والنشر وقد بدأت بالفعل في بناء استراتيجيات لترويج وتعزيز الصناعات الثقافية والابداعية الموسعة مثل الحرف اليدوية والتراث وغيرها .

 

وفي كلمة كريستيان برجر، سفير بعثة الاتحاد الأوروبي في مصر، أشار إلى أن أحد أهداف العلاقات الأوروبية المصرية الثقافية هي تعزيز التعاون عن طريق دعم الفاعلين الثقافيين الجدد وتقوية وتنمية مهاراتهم، وتشجيع الفرص والاتاحة بشكل عام وهو ما نشهده اليوم. فقد تم توقيع مذكرة تفاهم في يوليو عام 2022 من أجل هذه المبادرة، والتي انطلقت منها التدريبات والورش خارج القاهرة، بعد سبعة أشهر فقط، من أجل تحسين مناخ الإقتصاد الابداعي في مصر والذي بدوره يخلق المزيد من فرص العمل ويحقق الإتاحة للفاعليين الثقافين خارج العاصمة. كما توجه بالشكر لكل القائمين على هذا المشروع، وخص بالشكر المجلس الأعلى للثقافة ، كما أعرب عن سعادتة تلك النتائج التي يشهدها البرنامج والحفل الختامي .

 

وقد اختتمت الكلمات بكلمة الأستاذ الدكتور هشام عزمى الأمين العام للمجلس الأعلى للثقافة التى جاء فيها الصناعات الثقافية والإبداعية تعد في الوقت الراهن من أسرع الصناعات نمو والأكثر استدامة حول العالم ، لكونها صناعة تقوم على الإبداع البشرى بشكل أساسى، ولكونها انعكاس للهوية والحضارة والتأثير الثقافى (كقوة ناعمة). ونحن ندرك أن تطوير الصناعات الثقافية والإبداعية فى مصر مرهون بتطوير ذهنية مبتكر المنتج الثقافى وتدريبه وتأهيله للقيام بدوره وهو ما وضعناه نصب أعيننا كأحد الأهداف الرئيسية لهذا التعاون .

 

وأضاف عزمى : لقد خطت مبادرةُ دوائر الإبداع هذا العام خطوةً جديدةً نحو تحقيق العدالة الثقافية كهدف مهم من الأهداف الاستراتيجية لوزارة الثقافة باتجاهها إلى محافظات مصر، معربا عن أمله أن تستمر هذه المبادرة الواعدة creative circles في تحقيق الأهداف التي أُطلقت من أجلها خلال دوراتها القادمة استمرارا لدعم مسار تنمية وتطوير للصناعات الثقافية والإبداعية فى مصر .

 

وتوجه هشام عزمي فى نهاية كلمته بالشكر إلى اتحاد المراكز الثقافية الأوروبيةEUNIC ، والاتحاد الأوروبى آملا أن يستمر التعاون فى تنمية الصناعات الثقافية وتحسين المناخ العام للاقتصاد الإبداعي في مصر، كما وجه الشكر وأشاد بجهود الأستاذ محمد يوسف رئيس الإدارة المركزية لشئون مكتب رئيس المجلس الأعلى للثقافة والاستاذة رشا الفقى مدير عام التنظيم والإدارة والأستاذة رشا عبد المنعم مديرة التدريب وفريق العمل المشارك معهم فى إتمام هذا العمل وإلى العلاقات العامة والإعلام وهيئة مكتبه كما توجه بالشكر إلى دار الأوبرا المصرية على الاستضافة .

 

عقب الانتهاء من الكلمات بدأت الفقرة الموسيقية التى تحمس لها كافة الحضور قدمتها عازفة الفلوت العالمية الدكتورة رانيا يحيى بمصاحبة فرقتها .. حيث قدموا معزوفات من الموسيقي الشرقية التى تفاعل معها الجمهور وقدم تحية خاصة للفرقة امتدت لدقائق .

 

ثم بدأت عقب ذلك فاعليات التكريم والتى تضمنت تكريم الشركاءحيث كرم المخرج هشام عطوة رئيس الهيئة العامة لقصور الثقافة وتسلمها عمرو بسيونى رئيس الادارة المركزية للشئون المالية والإدارية بالهيئة نيابة عنه وتكريم السفير عبد الرؤوف الريدي رئيس مجلس إدارة مكتبات مصر العامة والتى تسلمها نيابة عنه السفير رضا الطايفى، ودرع دار الأوبرا المصرية والذى تسلمه مستشار الهيئة الأستاذ حمادة السعيد، وكذلك درع خاص لشريك النجاح الأستاذ رامى دسوقى المدير المالى والإدارى فى البرنامج الثقافى الأوروبى المصرى باتحاد المعاهد الثقافية الوطنية الأوروبية .

 

كما منحت شهادات التقدير لكل من الأستاذ ممدوح التابعي مدير مكتبة مصر العامة ببورسعيد لاستضافتها لفاعليات التدريب بمحافظة بورسعيد، والأستاذ عبد المنعم حلاوة مدير عام فرع ثقافة السويس، والأستاذة هويداطلعت مديرة قصر ثقافة السويس) لاستضافته فاعليات التدريب بمحافظة السويس .

 

كما شمل الحفل تكريمات فريق العمل الذى شارك فى تنظيم دوائر الإبداع وتسليمهم شهادات التقدير وهم أ. محمود مراد مسئول السوشيال ميديا والتصميمات الفنية، أ. بسمة أحمد ،و أ. رشا عبده منسقى التدريب الذي تم ببورسعيد والسوبس، و أ. أحمد منصور الصحفى بجريدة اليوم السايع والمسئول الإعلامى يالمشروع في دورتيه ، وأ. منى مسعود مسئول العلاقات العامة والإعلام والتواصل بالبرنامج الثقافى الأوروبى المصرى .

 

واختتمت التكريمات بتكريم المدربين الذين شاركوا في دوائر الابداع 2 وتكبدوا مشقة وعناء السفر للقيام بدورهم وهم :

 

أ. أشرف قناوى المستشار الإقليمى لبرنامج الأغا خان للموسيقى ومدرب التخطيط الاستراتيجى وكتابة المشاريع

، و أ. أميرة سباعى مديرة مدرسة الدرب الأحمر للفنون والحاصلة على ماجستير السياسات العامة واقتصاديات الثقافة التى حاضرت عن السياسات الثقافية والهياكل التنظيمية2، كما تسلمت السباعى أيضا شهادة الأستاذة ليلى باظة مدربة كتابة المشاريع بدوائر الإبداع لتعذر حضورها، و أ. طاهرة طارق المحاضر بدبلومة التنمية الثقافية بكلية الآداب جامعة القاهرة والتى شاركت فط2 بالتدريب على التواصل والتشبيك والتسويق والمتابعة والتقييم ، وأ/محمود عثمان المحامى المتخصص فى شئون الثقافة والذى شارك بمحاضرة عن التشريعات الثقافية وقانون الملكية الفكرية، و أ. محمد ريان الكاتب والباحث فى مجال الثقافة الرقمية والإعلام الجديد والذى شارك بالتدريب على التسويق الرقمى .

 

اختتم الحفل بالإعلان عن توزيع الجوائز على المشاريع الفائزة بمنحة دوائر الإبداع2 والتى جاءت على النحو التالى :

 

● البراء وفيق توفيق من محافظة السويس عن مشروعه (البداية) الذى تضمن انتاج عرضا مسرحيا عن قضايا العنف القائم على النوع الاجتماعى ليكون هذا العرض نواة لإطلاق ملتقى فنى سنوى للشباب والفنانين فى السويس .

 

● محمد زين العابدين محمد من محافظة الإسماعيلية عن مشروعه(حكايات من الأطفال للأطفال) المتضمن تدريب 60 طفل من أطفال المدارس الابتدائية على التعبير عن ذاتهم عبر الكتابة الإبداعية والحكى والرسم .

 

● علياء السيد محمد من محافظة بورسعيد عن مشروعها (تليسكوب) الذى ستنفذه بالشراكة مع مؤسسة (سهلة لتدريب الفنون البصرية) ومؤسستها سارة عبد الرحمن والمتضمن تدريب ينتهى بانتاج فيلم وثائقى عن جزيرة تييس ليكون نواة لمشروع أكبر فى توثيق الأمكنة والترويج السياحى .

 

وعقب الإعلان عن الجوائز التقطت صورة جماعية للمكرمين والفائزين .. واختتم الحفل بدعوة الحضور لحفل استقبال ترحيبا بهم .

جدير بالذكر أن مشروع دوائر الإبداع 2هو مشروع ممول من الاتحاد الأوروبى بالتعاون مع اتحاد المعاهد الثقافية الوطنية الأوروبية فى مصر ووزارة الثقافة، وهو حاضنة للمشاريع الثقافية الصغيرة من القطاعين الحكومى والأهلى، تعمل على تقديم الدعم التدريبى والمالى لمديرى الفنون والثقافة من أصحاب المشاريع الثقافية وفقا لضوابط ومحددات معلنة .

Please follow and like us:
Pin Share
مصر الطقس من أخر الأسبوع
RSS
Follow by Email