(ثقف) برنامج لديمومة التمكين الثقافي المجتمعي – جريدة اخر الاسبوع

(ثقف) برنامج لديمومة التمكين الثقافي المجتمعي

(ثقف) برنامج لديمومة التمكين الثقافي المجتمعي 

 

كتبت /زين حسني علي 

 

انطلاقا من المسؤولية المجتمعية التي تقع على عاتق الموسسات المجتمع المدني والكتاب والمعلمين والمثقفين 

 

جاء برنامج (ثقف) ليحمل لهم الإنعاش الثقافي المعرفي للارث الشعبي واحياء فن اسلوب سرد القصص الذي كان في المجالس الشعبية الدسمه بالحضور لسماع هذه القصص ذات السمات المشوقه للحضور والمتسلحة بحب الفضول لمعرفة نهاية هذه القصص والعبرة المستوحاة منها وعصارةالحكمة والغاية من سردها

 

وذلك لتنمية الثقافة بكافة أشكالها وتوسيع مدارات المعرفة المتنوعة الغنية بفواىدها التي تعود بالنفع على الفرد والمجتمع

 

والقضاء على التصحر الثقافي بكل أنواعه بدأنا بنشر الثقافة الشعبية

بسرد قصص الأمثال الشعبية كنوع من الترغيب للرجوع إلى مسارات التمكين الثقافي في القراءة والكتابة وفن السرد والخطابة

 

من باقة الثقافة الشعبية نقدم لكم خمسة أمثال شعبية متداولة لنقص لكم أحداثها. 

 

1 – سبق السيف العذل

 

من الأمثال والحكم الشعبية والذي يضرب لمن يتعجل في الأمور ولا يتروى فيها، ومن بعد ذلك يتبين خطأ عمله ذاك، وقصة هذا المثل هي:

 

يحكى أن أعرابيًا كانت لديه إبل هربت في إحدى الليالي وكان لها ولدان فلحقا بالإبل للبحث عنها واسترجاعها، حيث ذهب كل ولد في اتجاه ، أحد الولدين وجد جزءًا من الإبل وعاد والآخر لم يعد أبدًا، وبعد فترة من الزمان قرر الأعرابي الحج، فذهب إلى سوق عكاظ وكان ملتقى للشعر والشعراء ، فرأى رجلًا يقال له الحرث يلبس نفس ثياب ابنه الذي ذهب للبحث عن الإبل ولم يعد فعرف أن هذا الرجل قد قتل ابنه وأخذ سيفه وملابسه، فطلب الأعرابي من الحرث أن يريه السيف الذي يحمله، فأعطاه له فما كان من الأعرابي إلّا أن قتل الحرث بسيفه فقال له الناس أفي الأشهر الحرم؟! فأجاب الأعرابي (سبق السيف العذل).

 

 2– وافق شن طبقة

يضرب هذا المثل لمن يجمع الأشياء التي يوجد بينها تشابه وتوافق من ناحية الصنع أو الوظيفة التي تؤديها تلك الأشياء، وقصة المثل هي:

 

كان أحد الحكماء الذين يعتد برأيه ويسترشد به ويستمع الناس له، يقال له (شن) فلما أراد الزواج فطلب أن تكون طباع زوجته توافقه من حيث الذكاء وحصافة الرأي فلم يجد غايته في دياره، فذهب يجوب البلدان بحثًا عن شريكة حياته التي يرغبها.

 

وفي إحدى جولاته قابل رجلًا ذاهبًا إلى نفس البلد التي يقصدها فترافقا سوية فقال (شن) للرجل أأحملك أم تحملني؟ فضحك الرجل وقال كلانا يركب راحلته فكيف تسألني هذا السؤال، وبعد قليل مروا بجنازة فسأل (شن) الرجل هل الشخص الذي بداخل النعش حي أم ميت؟ تعجب الرجل من سؤاله وسخر منه فلم يجب (شن) بشيء، وبعدها مروا على زرع لم يحصد بعد فسأل (شن) الرجل أأكل هذا الزرع أم لا؟ فسخر الرجل مرة أخرى منه، ولما وصلوا أبى الرجل إلّا أن يستضيف (شن) عنده، وفي البيت كانت للرجل فتاة في مقتبل العمر يقال لها (طبقة)، فحدثها أبوها بما كان من أمر (شن) معه في الطريق فإجابته إن هذا الرجل ليس بالأحمق ولكنه حصيف وذكي وفسرت له أسئلة (شن) وأجابت عنها، فعاد الرجل إلى ضيفه يحدثه، فأخبره بإجابات أسئلته فالسؤال الأول يعني تحدثني أم أحدثك، الجواب على السؤال الثاني هل ترك الميت ولدًا ذكرًا يحمل اسم أبيه والثالث هل باع أصحاب الزرع زرعهم وأكلوا ثمنه أم لا، هنا سأل (شن) الرجل عمن أجاب عن أسئلته تلك فأجابه إنها ابنتي (طبقة) فطلبها للزواج وكان ذلك، فلما عاد (شن) لدياره وعرفوا ذكاء وفطنة زوجته قالوا (وافق شن طبقة).

 

3 – بيدي لا بيد عمرو

يقال هذا المثل للشخص الذي يريد خراب ودمار ما يملكه بيده هو بدلًا من يد عدوه، وقصة هذا المثل هي:

 

إن هذا القول يعود للملكة التدمرية زنوبيا بنت عمرو التي تربعت على عرش مملكة تدمر بعد والدها عمرو بن الأظرب، الذي قُتل على يد الملك جذيمة الأبرش، فعملت على الأخذ بثأر أبيها من قاتله، فبعثت إليه كي يأتي إلى تدمر طالبًا يدها للزواج فوافق الملك جذيمة إلّا أحد مستشاريه الذي يدعى قصير بن سعيد فقال إنها مكيدة من زنوبيا ملكة تدمر، فلما جاء الملك جذيمة إلى تدمر قتلته زنوبيا ثأرًا لوالدها، فأقسم قصير بن سعيد لينتقم لملكه جذيمة الأبرش فأشار قصير على ملكه الجديد عمرو بن عدي أن يقوم بجدع أنفه ويجلدوه ليقنع زنوبيا أنه فار إليها فصدقته وجاء إلى تدمر فعرف مداخل المدينة وأبواب القصر كلها، وعاد وأحضر معه عددًا من الفرسان لكي يختطفوا الملكة زنوبيا ويقتلوها، فعندما نجحت خطة قصير بن سعيد وأسقط في يد زنوبيا وأنها ستقع في الأسر لا محالة ويقوم الملك عمرو بن عدي صهر الملك جذيمة الأبرش بالأخذ بثأره، تناولت السم الذي كان موجودًا لديها في خاتمها وقالت تلك المقولة الشهيرة (بيدي لا بيد عمرو).

 

4 – وعند جهينة الخبر اليقين

يضرب هذا المثل للذي يريد أن يتيقن من الأخبار الصادقة والصحيحة وإليكم قصة هذا المثل هي:

 

يحكى أن رجلين من قبيلة جهينة تعاهدا على أمر في غاية السوء ألا وهو سلب أي شخص يمكن أن يصادفانه وهما كانا يحذرا بعضهما البعض كي يأمنا غدر نفسيهما، فنزلا ضيفين على رجل من قبيلة لخم كان عائدًا من تجارة له فقتلاه وسلباه أمواله ومن ثم قام أحدهما بالغدر بصاحبه فقتله، وأخذ كل أسلابه وكانت له أخت أخذت تبكيه فهي لا تعلم عنه شيئًا فأنشد الشخص الذي قتله وقال: (وعند جهينة الخبر اليقين) فذهبت كلماته مضربًا للأمثال

 

5 – دخول الحمّام مش زي الخروج منه

يطلق هذا المثل على الذين يقولون كلامًا ذو معنى مختلف عما يفهمه الناس، وقصة هذا المثل من الأمثال والحكم الشعبية:

 

يحكى أن رجلًا قام بفتح حمّام تركي وأعلن للناس أن دخوله بالمجان، وعند انتهائهم من الاستحمام والاستعداد للخروج، يمنعهم من المغادرة قبل دفع الأجرة فيحتجون بقوله إن دخول الحمام بالمجان، فيرد عليهم طبعًا دخول الحمام بالمجان ولكن الخروج منه ليس مثل الدخول إليه.

Please follow and like us:
Pin Share
مصر الطقس من أخر الأسبوع
RSS
Follow by Email