بوذا…… كيف خطط للوصول الي الفناء   – جريدة اخر الاسبوع

بوذا…… كيف خطط للوصول الي الفناء  

بوذا…… كيف خطط للوصول الي الفناء

 

تقرير سماح الشيخ 

 

 

هو من أشهر حكماء الهند؛ وهو الذي اسس فلسفة حياة تقوم على التجرد والزهد كطريق للتخلص من الشهوات والوصول للفناء واسمها الفلسفة البوذية…. 

  

ــ بوذا في الأصل كان حكيما وفيلسوفا و لم يكن نبيا ولم يدع إلى دين لكن تعاليمه تحولت بعد وفاته إلى ما يشبه المبادئ الدينية، ونسج أتباعه حوله الكثير من الأساطير. 

 

ـــ بوذا ليس اسم علم على شخص وانما هو لقب معناه الحكيم أو المستنير واسمه الحقيقي هو “جوتاما”

 

ــ عاش بوذا في القرن السادس قبل الميلاد، وكان أبوه حاكما لإحدى مدن شمال الهند، لذلك عاش بوذا حياة الترف والرفاهية في أول عمره.

 

ثم قرّر في لحظة معيّنة أن يترك حياة النّعيم لعلّه يتعرّف على الأسباب التي تزيل آلام النّاس وتخفّفها؛ فانطلق بعيدًا عن أهله وهو في سن السادسة والعشرين واتجه لحياة الزهد وتفرغ لحياة التأمل والحكمة. 

 

🔴تعاليم بوذا الفلسفية :

 

1 ـ لم ينشغل بوذا كثيرًا بمسائل الدين حتى روي عنه أنّه كان يعارض الكهنة الهندوس في مسائل من بينها الألوهيّة والتّفكير في الخالق،

وقد كان تركيزه على الأخلاق والشّرائع كمنهج حياة. 

 

2ـ ترمي التعاليم البوذية الى انقاذ الانسان من الألم في الحياة. وتقول ان سبب الألم هو الرغبة في الحصول على الأشياء والشوق الى امتلاكها . ولذلك فان الطريق السليم للتغلب على الالم هو الزهد في الحياة والاكتفاء بالقليل .

 

 3ــ ‏الشفقة والتسامح ، وعدم الاساءة ، ومبادلة الشر بالخير ، كلها مفاهيم تحتضنها البوذية وتدعو اليها مبشرة بامكانياتها الروحية في تغيير الانسان ومساعدته على بلوغ الكمال . 

 

4ــ تتميز البوذية باحترام الشك أو عدم اعتباره خطيئة، لأنه ليس في البوذية عقيدة ثابتة ينبغي الإيمان بها، ولا تدعي البوذية احتكار الحقيقة والإحسان، فأهلية المرء أو عدم أهليته لصفة حسنة أو لنقيصة لا تزيد ولا تنقص بسبب انتمائه أو عدم انتمائه إلى دين.

Please follow and like us:
Pin Share
مصر الطقس من أخر الأسبوع
RSS
Follow by Email