طلاب الثانوية العامة يصرخون – جريدة اخر الاسبوع

طلاب الثانوية العامة يصرخون

كتب: إبراهيم عيسى

كل عام يمر علينا في نفس هذه الأيام نجد طلاب الثانوية العامة وأهاليهم في صراخ وعويل بسبب الامتحانات في اي ماده من المواد ، وكأن كل طالب من الطلاب يريد أن يأتي الامتحان علي هواه وكما يريد ولسبب او لآخر نجد طالب او طالبه تفقد حياتها بسبب الامتحانات ، غير مدركين أن هذه الامتحانات لا قيمة لها ، ماذا سوف يحدث لك حينما تحصل علي مجموع كليات القمه ؟ ماذا يدور في عقول طلابنا وأهاليهم ؟ منذ متي وكان التعليم ذات قيمة ؟ إني اريد أن أخبر الجميع أنه لا داعي لما يحدث في هذه الأيام من إعطاء الشيء أكثر من قيمته ، نجد الطلاب خارجين من مادة الفيزياء هذا العام صارخين مولولين بسبب صعوبته علي حد قولهم ، ولكني اعلم أن الامتحانات لها مواصفات وواضع الامتحان يلتزم بهذه المعايير ، واضع الامتحانات في اي ماده من المواد يقيس مهارات معينه ، هل يعلم الجميع أننا أصبحنا بلا ترتيب علي مستوي العالم في جودة التعليم ؟ هل تعلمون السبب ؟ لان التعليم أصبح لا قيمة له ولأن أصبح الهدف لدي الطالب وولي الأمر النجاح مهما كان الثمن.

اكثر شيء أحزنني حينما سمعت برنمجا تلفزيونيا لأحد المطربين حينما قال إنهم ثلاثة اخوه ومن بينهم اخ عالم في مجال الكيمياء قال إنه مطرب واخيه ممثل والاخ الثالث عالم ، وقال إن اقلنا في المستوي الاجتماعي هو العالم ، لانه يركب أسوء سياره ويعيش حياة متدنية ليس مثلهم وقال بملء فمه أننا نقول إنه هو الفاشل بيننا ، حينما تجد أن مطربين المهرجانات اليوم هم سادة المجتمع وأنهم لا احد يستطيع أن يكون يعيش حياتهم من الترف والبزخ ، حينما نجد أن لاعبين الكره رواتبهم الشهرية تتخطي رواتب عاملين بالدولة طيلة حياتهم وقد لا يستطيعو تحقيق هذه الرواتب ومن هنا لما كل هذا الحزن والبكاء والعويل علي امتحان سواء أكان صعب ام لا .

اريد ان أرسل رسالة الي كل طلاب وطالبات الثانوية العامة أن الكثير والكثير من الطلاب فقدو حياتهم بسبب الامتحانات فهناك فتاة توافاها الله من المنوفيه قبل امتحان الفيزياء العام الماضي وهذا العام شاب توفاه الله داخل الامتحان ومن هنا اريد أن أقول لهم لا تتوقع أن كل الأسئلة سوف تكون كما تريد ، فلابد من هذه الأسئلة أن تقوم وسيلة للتفرقة بين الطلاب حتي تحدد من يدخل كليات القمة او لا ، الحياة لن تنتهي بصعوبة امتحان او بسهولته ، لابد وأن يعلم كل ولي أمر ان صحة اولادك تستحق الكثير والكثير ، ماذا سوف تستفيد بموت ابنك او ابنتك بسبب الضغوط التي تقع عليه والتي تجعله لا يستطيع تحمل ما يحدث حوله ؟ لا تكونو وسيلة ضغط علي أنفسكم وأولادكم .

ليس التعليم سعادة فالسعاده من الله سبحانه وتعالى فالكثير من غير المتعلمين من أعطاهم الله السعاده والكثير من حملة الماجستير والدكتوراه يعانون أشد المعاناه ، الكثير من الخريجين من كليات القمة لم يستطيعوا أن يعملوا بشهادتهم فمهم من يعمل سائق توكتوك ومنهم من يعمل بناء وميكانيكي ، تعلم ابني أو ابنتي واتركي النتيجه علي الله مجرد اجتهد والباقي من الله ولابد أن نعلم كل طالب بالثانوية العامة يريد أن يدخل كلية الطب والهندسه ،من المستحيل أن يكون كل المجتمع أطباء ومهندسين ، انجح في مجالك مهما كان بسيط سوف تجد فيه السعاده .

مصر الطقس من أخر الأسبوع