دراسة جديدة لشركة سبيس إكس المملوكة لإيلون ماسك تفاعلات مدمرة مع الكلور فى الغلاف الجوى – جريدة اخر الاسبوع

دراسة جديدة لشركة سبيس إكس المملوكة لإيلون ماسك تفاعلات مدمرة مع الكلور فى الغلاف الجوى

دراسة جديدة لشركة سبيس إكس المملوكة لإيلون ماسك تفاعلات مدمرة مع الكلور فى الغلاف الجوى

كتب/ أيمن بحر

أظهرت دراسة جديدة أن أقمار ستارلينك الصناعية التابعة لشركة سبيس إكس المملوكة لإيلون ماسك، قد تشكل خطرا على طبقة الأوزون الحامية للأرض.

الدراسة التى نشرتها مجلة غيوفيزيكال رسيرش ليترز كشفت أن هذه الأقمار المصممة للاحتراق فى الغلاف الجوى عند انتهاء عمرها الافتراضي، تطلق كميات كبيرة من غاز أكسيد الألومنيوم أثناء احتراقها.

وأكد الباحثون أن أكاسيد الألومنيوم تتسبب في تفاعلات مدمرة مع الكلور فى الغلاف الجوي، ما يؤدى إلى استنزاف طبقة الأوزون التى تحمي الأرض من الأشعة فوق البنفسجية الضارة.

وفق صحيفة إندبندنت فإن هذه النتائج تثير مخاوف جدية بشأن التأثير البيئى طويل الأمد لمشاريع الأقمار الصناعية الضخمة مثل ستارلينك خاصة مع استمرار إطلاق المزيد من هذه الأقمار فى السنوات المقبلة

يشار إلى أن شركة سبيس إكس تمتلك أكثر من 6000 قمر صناعي فى الفضاء ولا تزال تسعى لإطلاق المزيد من الأقمار لبث الإنترنت فى ظل تزايد الطلب على الإنترنت الفضائى الذى يحتاج لإطلاق أقمار صناعية صغيرة حيث بات لديها أكثر من 12 ألف إذن لإطلاق أقمار صناعية.

بحسب الباحثين شهد عام 2022 وحده، سقوط 17 طنا من جزيئات أكسيد الألومنيوم الصغيرة بسبب الأقمار الصناعية المتساقطة.

وتخطط شركات التكنولوجيا العملاقة لإطلاق المزيد من الأقمار الصناعية ووفق تقديرات العلماء سيتم إطلاق أكثر من 350 طن من أكاسيد الألومنيوم كل عام بزيادة تصل إلى 650 بالمئة من مستويات هذه المادة في الغلاف الجوى.

مصر الطقس من أخر الأسبوع