احتفالا باليوم العالمي للتراث .. التنسيق الحضاري يقيم معرض مآذن وقباب القاهرة المحروسة بالامير طاز – جريدة اخر الاسبوع

احتفالا باليوم العالمي للتراث .. التنسيق الحضاري يقيم معرض مآذن وقباب القاهرة المحروسة بالامير طاز

احتفالا باليوم العالمي للتراث .. التنسيق الحضاري يقيم معرض مآذن وقباب القاهرة المحروسة بالامير طاز

 

كتب – محمود الهندي

 

تحت رعاية وزير الثقافة الدكتورة “نيفين الكيلاني” يقيم الجهاز القومى للتنسيق الحضاري برئاسة المهندس ” محمد ابو سعده” 

معرض ” مآذن وقباب من القاهرة المحروسة” بقاعة المعارض بقصر الأمير طاز ولمدة ثلاث ايام من 2 – 4 ابريل الموافق 23 – 25 رمضان على ان يتم الإفتتاح الرسمى للمعرض في التاسعة مساء الثلاثاء 2 ابريل الموافق 23 رمضان، وذلك بمناسبة احتفالا باليوم العالمي للتراث الذي يقام في 18 ابريل من كل عام .

 

ويتضمن المعرض حوالى 110 لوحة تستعرض فكرة وفلسفة بناء المآذن بالمساجد وكأنها ايدى مرفوعة للسماء بالدعاء ومكان اطلاق الدعوة لمواقيت الصلاه الخمس كل يوم. وتتميز مدينة القاهرة بالتنوع الهائل بالمآذن عن اى مدينة اسلامية أخرى بالعالم الإسلامى حتى اطلق عليها مدينة الألف مئذنة . 

 

ويستعرض المعرض رحلة تطور طرز تصميم المآذن عبر العصور الإسلامية المختلفة بدءاً بالعصر العتيق الأموى والإخشيدى والطولونى مروراً بالعصر الفاطمى ثم الأيوبى كما يركز المعرض على قمة تطور المآذن والوصول الى النماذج الرائعة المختلفة للمآذن المصرية فى العصر المملوكى مثل مآذن قايتباى بالقرافة والسلطان حسن والمنصور قلاوون والناصر محمد ابن قلاوون ونستكمل رحلة تطور المآذن بالعصر العثمانى وعصر اسرة محمد على وصولاً للعصر الحديث والذى ما زال المعماريون يقتبسون تصميماتهم من التراث المعمارى الهائل من المآذن المختلفة بالقاهرة المحروسة . 

 

بالتوازى مع فكرة تطور وتنوع المآذن يستعرض المعرض ايضاً تاريخ القباب وانواعها المختلفة التى تعلو الاضرحة أو تغطى اجزاء من المسجد وأحياناً تغطى بيت الصلاة بالكامل فى العصر العثمانى وعصر أسرة محمد على .

Please follow and like us:
Pin Share
مصر الطقس من أخر الأسبوع
RSS
Follow by Email