“معجزات الأنبياء بين العقل والعلم”.. من أحدث إصدارات جناح حكماء المسلمين بمعرض القاهرة الدولي للكتاب 2024م – جريدة اخر الاسبوع

“معجزات الأنبياء بين العقل والعلم”.. من أحدث إصدارات جناح حكماء المسلمين بمعرض القاهرة الدولي للكتاب 2024م

 

“معجزات الأنبياء بين العقل والعلم”.. من أحدث إصدارات جناح حكماء المسلمين بمعرض القاهرة الدولي للكتاب 2024م

كتب – محمود الهندي

يقدِّم جناح مجلس حكماء المسلمين بمعرِض القاهرة الدولي للكتاب 2024 لزوَّاره كتاب “معجزات الأنبياء بين العقل والعلم”، بقلم الشيخ محمد الصادق عرجون، من كبار علماء الأزهر الشريف، من إصدارات مجلس حكماء المسلمين .

ويرجع أصل هذا الكتاب إلى محاضرة ألقاها الشيخ عرجون رحمه الله في معهد الإسكندرية الديني، سنة 1374هـ/ 1955م، بمناسبة الإسراء والمعراج، ضمن المحاضرات الثقافية التي كان يُقيمها المعهد آنذاك، متخذًا من ذكرى الإسراء والمعراج فرصة مناسبة ليعالج قضية مهمة من قضايا النبوة وهي مسألة المعجزة وحقيقتها وموقف العقل والعلم منها، عسى أن يكون في ذلك شيء من الضوء الذي يبدِّد ظلمات بعض الشُّبه التي تعترض طريق أهل الإيمان في فهم معجزات الأنبياء عامة والإسراء والمعراج خاصة .

ويناقش الشيخ عرجون في هذا الكتاب مدى قابلية نصوص الدين وروحه تفسير معجزات الأنبياء تفسيرًا علميًّا، يجعلها تندرج تحت قواعد هذا العلم، أو قضية من قضاياه، أو ترد أي شيء من التشبيه بهذه الاختراعات الحديثة لكي يؤمن بها العقل! موضحًا أن المعجزات هي آيات صدق الأنبياء وبراهين تصديقهم من الله تعالى على أنهم سفراؤه ورسله إلى الناس، لافتًا إلى أن مكان الرسالات الإلهية من الحياة هو مكان العقل الإنساني من أفراد البشر .

وقد وقف الكتاب بالعقل في موضعه الصحيح، وكشف عن أن المعرفة أمام العقل واسعة المدى فسيحة الجنبات، وأن الرسالات الإلهية تأخذ بيد العقل إلى الحقائق الكلية والمعارف العليا .

كما عرج المؤلف على بعض معجزات نبينا محمد صلى الله عليه وسلم، شرحًا وتحليلًا من خلال النصوص الواردة فيها، وأبطل ما جاء فيها من تأويلات فاسدة، تثبيتًا للإيمان في قلوب المؤمنين، وإزالة للشبه عن قلوب الحائرين .

ويشارك مجلس حكماء المسلمين بجناح خاص في معرض القاهرة الدولي للكتاب، في دورته الـ 55، في الفترة من 24 يناير الجاري حتى 6 فبراير 2024؛ حيث يضم الجناح عددًا كبيرًا من الإصدارات المتميزة للمجلس، بالإضافة إلى تنظيم مجموعة من الندوات والأنشطة والفعاليات التي تركز على نشر قيم الخير والمحبة والسلام والتعايش المشترك بين جميع البشر .

ويقع جناح مجلس حكماء المسلمين في معرض القاهرة الدولي للكتاب، بجوار جناح الأزهر الشريف، في قاعة التراث رقم (4)، بمركز مصر للمعارض والمؤتمرات الدولية، بالتجمع الخامس .

Please follow and like us:
Pin Share
مصر الطقس من أخر الأسبوع
RSS
Follow by Email