حقائق قد تغير نظرتك عن نفسك – جريدة اخر الاسبوع

حقائق قد تغير نظرتك عن نفسك

حقائق قد تغير نظرتك عن نفسك

 

بقلم / مصطفى نجيب

 

🔸️اذا كان لديك خطة بديلة فمن المرجح أن لا تنجح خطتك الاصلية ففي بعض الأحيان، قد يكون من الأفضل ألا تكون مُطمئنًا للنتائج بدرجة كبيرة.

 

فعامل الشعور بالخطر يُعتبر من أهم الأسباب التي تدفعنا لتحري الدقة وتجنب الوقوع في الأخطاء.

 

في سلسلة من التجارب أجرتها جامعة بنسلفانيا، وجد الباحثون أنه عندما فكر المتطوعون في خطة احتياطية قبل بدء مهمّة معيّنة، فإن أداءهم كان أسوأ من أولئك الذين لم يفكروا في أي خطة بديلة. كما أنّهم وحينما أدركوا أن لديهم خيارات أخرى، انخفض دافعهم للنجاح بشكل كبير مُقارنةً بالمتطوعين الذين لم يكن لديهم أي خيارات.وعليه، يؤكد الباحثون أن التفكير في المستقبل فكرة جيدة، ولكنّك قد تحقق نجاحًا أكبر إذا أبقيت هذه الخطط غامضة واكتفيت بحاضرك .

 

🔸️قد يكون الخوف مصدراً للسعادة في بعض الاحيان

عندما تشاهد فيلمًا مخيفًا أو تجرب إحدى الألعاب الهوائية في مدينة الملاهي، يفرز دماغك حينها كميات من الأدرينالين بالإضافة إلى الإندورفين والدوبامين وهي هرمونات مسؤولة عن السعادة.

صحيح أنّك تكون خائفًا حينها، لكن عقلك يدرك تمامًا أنّك لستَ في خطر حقًا، وبالتالي فهو يُبقي على هذا الهرمونات عند المستوى الطبيعي، الأمر الذي بدوره يجعلك تشعر بالإثارة والسعادة.

🔸️ يميل البشر الي التأثر بمأساه شخص واحد أكثر من التأثر بمأساه مجموعة

في دراسة أخرى أُجريت بجامعة بنسلفانيا، قام الباحثون بعرض حالة لإحدى المجموعات عن فتاة صغيرة كانت تتضور جوعًا حتى الموت، بينما عرضوا لمجموعة أخرى إحصائيات تخص ملايين الأشخاص الذين يموتون من الجوع، وأخيرًا عرضوا لمجموعة ثالثة كلتا الحالتين.

تبرع الناس في التجربة عندما سمعوا عن معاناة الفتاة الصغيرة بأكثر من ضعف ما تبرعوا به عندما سمعوا عن معاناة ملايين الأشخاص، وحتى المجموعة التي سمعت عن مأساة الفتاة في سياق المأساة الأكبر تبرعت بأقل من ذلك.

يعتقد علماء النفس أننا مجبرين على مساعدة الشخص الذي أمامنا، ولكن عندما تبدو المشكلة كبيرة جدًا، فإننا نرى أن دورنا الصغير لا يفعل الكثير مما يقلل الحافز لدينا للمساعدة.

 

🔸️ يفضل العقل معرفة الاسواء علي أن يجهل المستقبل

وجد بعض الباحثين الذين نشروا أعمالهم في مجلة Nature أنه من الأقل إرهاقًا للعقل البشري معرفة أن شيئًا سلبيًا على وشك الحدوث من عدم معرفة ما الذي سيحدث على الإطلاق.

على سبيل المثال، نفضل معرفة أنّنا لن ننجح في الحصول على وظيفة معيّنة من أن نستمر في التفكير في أنّ هنالك احتمالاً ولو ضئيلاً في أن يتمّ قبولنا.

السبب في ذلك هو أنّ الجزء من الدماغ الذي يتنبأ بالعواقب – سواء كانت جيدة أو سيئة – يكون أكثر نشاطًا عندما لا يعرف ما يمكن توقعه. بمعنى آخر، حدوث الأسوأ أقل تأثيرًا وإرهاقًا للعقل من انتظار المجهول.

 

🔸️ العقل البشري مبرمج علي رد الجميل

يوجد قاعدة في علم النفس تُسمّى “قاعدة المعاملة بالمثل”. تُشير هذه القاعدة إلى أن ردّ الجميل ليس مجرّد مسألة أخلاقية، وإنما نحن مبرمجون على الرغبة في مساعدة شخص قام بمساعدتنا بالفعل.

 

يُرجع بعض علماء النفس أن هذه الصفة تم تطويرها عبر الأزمنة للحفاظ على المجتمع ودفعه للعمل بسلاسة، حيث يشجع الناس أنفسهم على مساعدة بعضهم البعض.

هذه الخدعة النفسية غالبًا ما تُستخدم في المتاجر المختلفة، حيث تقدّم للزبائن هدايا مجانية لتُشعرهم بضرورة ردّ الجميل وشراء بعض من منتجاتها.

Please follow and like us:
Pin Share
مصر الطقس من أخر الأسبوع
RSS
Follow by Email