مجلس وزراء مالي يبحث إنشاء وتنظيم ومراقبة الخدمات والهيئات العامة – جريدة اخر الاسبوع

مجلس وزراء مالي يبحث إنشاء وتنظيم ومراقبة الخدمات والهيئات العامة

 

متابعة – علاء حمدي

 

اجتمع مجلس الوزراء بدولة مالي في جلسته العادية اليوم في قصر كولوبا ، برئاسة العقيد أسيمي غويتا ، رئيس المرحلة الانتقالية ، رئيس الدولة. وذلك بعد الإطلاع على بنود جدول الأعمال ، قام المجلس بما يلي: في باب الإجراءات التشريعية والتنظيمية

 

 في ما يتعلق بتقرير وزير إعادة تأسيس الدولة المسؤول عن العلاقات مع المؤسسات ، اعتمد مجلس الوزراء مشروع قانون يخول الحكومة اتخاذ بعض الإجراءات بمرسوم.

 

 بدأ مشروع القانون هذا وفقًا للمادتين 74 من الدستور والمادة 13 من الميثاق الانتقالي.

 

 ويهدف إلى تفويض الحكومة بأن تتخذ ، بمراسيم ، إجراءات تدخل عادة في نطاق القانون ، خلال الفترة ما بين اختتام الدورة العادية للمجلس الوطني الانتقالي الذي افتتح في 3 أبريل 2023 وافتتاح الدورة العادية. جلسة أكتوبر 2023.

 

 يخول مشروع القانون المعتمد للحكومة اتخاذ التدابير اللازمة لتنفيذ برنامجها في المجالات التالية: إنشاء وتنظيم ومراقبة الخدمات والهيئات العامة تنظيم الإنتاج وقوانين الموظفين والمعاهدات والاتفاقيات.

 

 بناءً على تقرير وزير النقل والبنية التحتية ، اعتمد مجلس الوزراء مشاريع النصوص المتعلقة بإنشاء وتنظيم إجراءات تشغيل المركز الوطني للبحوث والتجريب في البناء والأشغال.

 

تتمثل مهمة المركز الوطني للبحوث والتجريب في البناء والأشغال العامة في المساهمة في تحديد وتنفيذ السياسة الوطنية من حيث البحث والتجريب في مجال البناء والأشغال العامة.

 

 بعد عدة سنوات من التشغيل ، يواجه المركز صعوبات ذات صلة ، وعلى وجه الخصوص:

 

تركيز أنشطة المركز حول الخدمات المدرة للدخل المتعاقد عليها من الباطن مع مكاتب وشركات التصميم ؛

 

 التنفيذ الخجول للبرامج البحثية بسبب عدم كفاية الموارد المالية والبشرية ؛

 

 عدم مشاركة المركز في التحقق من جودة مواد البناء المستوردة والمصنعة محليًا ومطابقتها ؛

 

 عدم مشاركة المركز في المشاريع الوطنية.

 

 عدم وجود المعدات المناسبة لتنفيذها

 

 بالإضافة إلى ذلك ، تم اعتماد القانون رقم 2019-048 المؤرخ 24 يوليو 2019 بشأن مختبرات البناء والأشغال العامة والمرسوم رقم 2022-075 / PT-RM الصادر في 17 فبراير 2022 بشأن تحديد تأهيل وتصنيف المعامل المتخصصة في الدراسات الجيوتقنية. تتطلب مراقبة جودة التربة ومواد البناء تكييف الإطار التشريعي والتنظيمي للمركز مع السياق المؤسسي الجديد.

 

 تم اعتماد مشاريع النصوص الحالية في هذا الإطار. يعيدون تعريف مهام المركز ويؤسسونه كمختبر مرجعي وطني من خلال تخصيص صلاحيات جديدة له ، من بين أمور أخرى:

 

 التحقق من جودة مواد البناء وتنفيذها لضمان سلامة واستمرارية البنى التحتية ؛

 

 المساهمة في مراقبة ومراقبة الأعمال الجديدة والصيانة في قطاع البناء والأشغال العامة لضمان الامتثال للمعايير ، وتعزيز مراقبة المواعيد النهائية التعاقدية ؛

 

 التحقق من جودة مواد البناء التقليدية قبل طرحها في السوق لإجبار المنتجين والمستوردين على الامتثال للخصائص المعيارية والمساهمة في منع مخاطر الانهيار أو التقادم المبكر للبنى التحتية ؛

 

 رسم الخريطة الجيوتقنية .

 

بناء على تقرير وزير المناجم والطاقة والمياه أقر مجلس الوزراء:

 

 – مشروع قانون التعدين في جمهورية مالي.

 

مشروع قانون المحتوى المحلي في قطاع التعدين.

 

 يعد إصلاح قطاع التعدين أحد التوصيات القوية للمؤسسة الوطنية لإعادة التأسيس. إنه جزء من تنفيذ المبادئ الثلاثة (03) التي سنها رئيس المرحلة الانتقالية ، رئيس الدولة ، العقيد أسيمي غويتا والتي تحكم العمل العام ، وهي:

 

 احترام سيادة مالي 

 

 احترام الخيارات والشركاء الاستراتيجيين لمالي 

 

 مراعاة المصالح الحيوية للشعب المالي في القرارات المتخذة.

 

 من أجل توفير إمكانات التعدين والطاقة لجميع السكان ، شرعت الحكومة في سلسلة من الإصلاحات في قطاع التعدين. هذه هي الطريقة التي تم بها اعتماد قوانين التعدين للأعوام 1963 و 1970 و 1991 و 1999 و 2012 و 2019 على التوالي.

 

جلب الأمر رقم 2019-022 / P-RM المؤرخ 27 سبتمبر 2019 العديد من الابتكارات. على الرغم من هذه الابتكارات ، ظهرت أوجه قصور أساسية من أجل تحسين كبير في مساهمة قطاع التعدين في التنمية الاقتصادية والاجتماعية. تتعلق أوجه القصور هذه بشكل أساسي بما يلي:

 

ضعف اندماج نشاط التعدين في الاقتصاد الوطني على الرغم من السياق الملائم الذي اتسم به ارتفاع أسعار الذهب.

 

 عدم شمولية توقيع اتفاقيات التأسيس والموافقة على التعديلات التي أدخلتها شركات التعدين 

 

 عدم كفاية وسائل سيطرة الدولة على التعدين 

 

 إجراءات فتح الحسابات الخارجية 

 

 عدم مراعاة تشريعات التعدين معالجة الركاز حسب الرسوم 

 

 القيود المرتبطة بنظام اتفاق التأسيس الفردي الذي يغطي مرحلة البحث ومرحلة الاستغلال ؛

 

 الالتزامات التي تعهدت بها الدولة بشأن الاستغلال حتى قبل اكتشاف الوديعة

 

ضعف النصوص الوطنية فيما يتعلق بالمحتوى

 

 يتم اعتماد مشاريع القوانين من أجل توفير حلول لأوجه القصور المحددة.

 

 يعيدون تأكيد سيادة الدولة على الموارد المعدنية من خلال عدة أمور من بينها:

 

 إعادة تنظيم نظام سندات التعدين ؛

 

إصلاح النظام الضريبي والمالي لتحسين معالجة القضايا المتعلقة بمعالجة الرسوم ، وتنظيم الرسوم ، ومشاركة الدولة ، واستخدام الموارد البشرية والمادية المحلية ، ونقل التكنولوجيا ، والتعاقد من الباطن مع الشركات المحلية ؛

 

 استخدام الخدمات والمنتجات المحلية وكذلك خلق قيمة إضافية قابلة للقياس للاقتصاد

 

 في باب الإجراءات الفردية قام مجلس الوزراء بالتعيينات التالية: في وزارة الاقتصاد والمالية – المستشارون الفنيون: السيد يايا ديارا ، مفتش الشؤون المالية ؛ السيد دياكاريديا ديمبيلي ، مفتش الشؤون المالية.

 

 في فصل الاتصالات

 

 أبلغ وزير الشؤون الخارجية والتعاون الدولي مجلس الوزراء بانتخاب السيد موديبو ساكو ، من قبل هيئة القضاة ، نائباً لرئيس المحكمة الأفريقية لحقوق الإنسان والشعوب ، لمدة سنتين (02) 

 

 جاء هذا التعيين في إطار تجديد مكتب المحكمة الأفريقية لحقوق الإنسان والشعوب ، خلال دورتها العادية التاسعة والستين التي افتتحت في 12 يونيو 2023 في أروشا ، تنزانيا.

 

المحكمة الأفريقية لحقوق الإنسان والشعوب هي محكمة قارية أنشأتها الدول الأفريقية لضمان حماية حقوق الإنسان والشعوب في أفريقيا. وهو يكمل ويعزز وظائف اللجنة الأفريقية لحقوق الإنسان والشعوب.

 

 إن الانتخاب الرائع للسيد موديبو ساكو هو اعتراف أقرانه بمهارات مواطننا والعمل الممتاز الذي قام به داخل المحكمة منذ انتخابه من قبل قمة الاتحاد الأفريقي في فبراير 2021.

 

 وتجدر الإشارة إلى أن السيد ساكو هو أول مالي يشغل هذا المنصب الرفيع للغاية من المسؤولية داخل المحكمة الأفريقية لحقوق الإنسان والشعوب.

 

 أبلغ وزير الاقتصاد والمالية مجلس الوزراء بالتوقيع على اتفاقية بين دولة مالي وصندوق الضمان للقطاع الخاص تتعلق بمنح مخصصات القدرة على الصمود.

 

 تم إنشاء صندوق ضمان القطاع الخاص في عام 2014 بمبادرة من دولة مالي ، وبالتعاون مع القطاع الخاص ، وفقًا لقانون توجيه القطاع المذكور.

 

 ويهدف إلى تسهيل وصول القطاع الخاص إلى التمويل للمساهمة في تنميته وخلق فرص العمل والقيمة المضافة ، وذلك بفضل آليات الحوافز لتقاسم المخاطر التي تساهم في تحسين الثقة بين الشركات ومؤسسات التمويل.

 

في أعقاب جائحة كوفيد -19 ، تم تخصيص 20 مليار فرنك أفريقي لتمويل القطاع الخاص من خلال البنوك ومؤسسات التمويل الأصغر. كان تأثير هذا الوقف هو تمويل إجمالي قدره 471 مليار فرنك أفريقي للقطاع الخاص.

 

 كجزء من تنفيذ المبادئ الثلاثة (03) التي أقرها رئيس المرحلة الانتقالية ، رئيس الدولة ، العقيد أسيمي غويتا والتي تحكم العمل العام ، قررت الحكومة تخصيص 28 مليار فرنك أفريقي لتعزيز تمويل القطاع الخاص. شركات. وقد يصل تأثير توقيع هذه الاتفاقية على تمويل القطاع الخاص في نهاية المطاف إلى 600 مليار فرنك أفريقي.

 

 أبلغت وزيرة الصحة والتنمية الاجتماعية مجلس الوزراء بتطور مرض فيروس كورونا الذي اتسم بالركود في عدد الحالات المصابة بالفيروس مقارنة بالأسبوع السابق.

 

 ومع ذلك ، دعا رئيس المرحلة الانتقالية ، رئيس الدولة ، السكان إلى الاحترام الصارم للتدابير المتخذة للوقاية من المرض ومكافحته.

Please follow and like us:
Pin Share
مصر الطقس من أخر الأسبوع
RSS
Follow by Email