إحذر من التوتر قد يعرضك لضغط الدم … “و الوفاة المبكرة – جريدة اخر الاسبوع

إحذر من التوتر قد يعرضك لضغط الدم … “و الوفاة المبكرة

 

كتبت : آلاء يونس / الإسكندرية

صرحت منظمة الصحة العالمية ( WHO) في تقاريرها ، أنه من الأسباب الرئيسية في الموت المفاجئ حول العالم ، حيث وصل عدد من لديهم هذا المرض حول العالم حوالي ١.٢٨ مليار شخص مابين ٣٠ إلي ٧٩ عاما ، خصوصا المتواجدين في البلاد النامية ، و حوالي ٤٦ % ممن لا يعرفون أن لديهم أعراض مرض ضغط الدم

يسبب التوتر و القلق المتقطع إلي إرتفاع ضغط الدم و لكن بشكل مؤقت ، و لكن إذا تكرر هذا الأمر فقد يتحول إلي مزمن و لايمكن علاجه أبداً ، و يسبب الوفاة .

و يطلق عليه من قبل الأطباء” القاتل الصامت ” حيث لايشعر المريض بأعراضه أو قد يتجاهلها مما يعرضه لمشاكل كثيرة في القلب أو الكُلي أو العينين .

و يتم التعرف علي إرتفاع ضغط الدم من خلال جهاز الضغط المتواجد في العيادات و المستشفيات و يتم قياسه بواسطة الأطباء عن طريق إرتفاعه عن المعدل الطبيعي و الذي يتراوح مابين 120/ 80 للشباب ، 140/ 90 لكبار السن .

وإذا لاحظت هذه الأعراض ، فيجب عليك حينها القلق و الذهاب إلى الطبيب المختص بحالتك فقد تكون معرض لإرتفاع في ضغط الدم ، و هي كالآتي:

* أن تشعر بصداع مستمر برأسك أشبه بالنبض ، و كذلك نزيف في الأنف و لكن لابد من التأكد من عدم تعرضك لإلتهاب الجيوب الأنفية فقد يكون النزيف منها ، و لكن إذا تأكدت من عدم تعرضك للإلتهاب حينها يمكن أن يكون ذلك سببه إرتفاع ضغط الدم ، و يتعين عليك فحص ضغط الدم لمدة ٣ أيام متواصلة في ميعاد محدد بشكل مستمر .

و يعتبر أيضا ضيق التنفس من أسباب إرتفاع ضغط الدم ، و كذلك عدم إنتظام ضربات القلب حيث لا يصل الدم بشكل قوي إلي الشرايين ، بالإضافة إلي ألم في الصدر و ذلك بسبب ضيق التنفس كما ذكرنا سابقا .

وإليك بعض النصائح الهامة للوقاية من إرتفاع ضغط الدم :

الحرص علي إنقاص الوزن حيث يعتبر من العوامل الرئيسية التي تساعد علي خفض الكوليسترول و بالتالي إنتظام ضغط الدم تلقائيا ، و كذلك الإنتظام في ممارسة الرياضة بشكل دائم حيث يقلل من إرتفاع ضغط الدم و منع إرتفاعه مرة أخري ،

بالإضافة إلي إتباع نظام أكل صحي يحتوي علي العناصر الهامة و الغنية بالفيتامينات و الكربوهيدرات و كذلك البروتين و الخضروات التي تحتوي علي البوتاسيوم و التي تساعد علي خفض ضغط الدم من خلال تخفيض الصوديوم ” الأملاح ” من الدم .

و يساهم النوم الجيد في إنخفاض ضغط الدم من خلال تقليل فرص الإصابة بالمرض .

تجنب التوتر النفسي و القلق الزائد حيث أنه يمكن أن يساعد علي المدي الطويل في الإصابة بإرتفاع ضغط الدم المزمن .

و يمكن أن نتجنب التوتر من خلال التركيز علي النشاطات اليومية ووضع خطط لها ، تجنب مسببات الضغط النفسي بإيجاد حلول لها ، وكذلك تخصيص وقت للتأمل و الإسترخاء النفسي و ممارسة اليوجا ، والقيام بالأنشطة و الهوايات التي تستمتع بها .

و لابد أن تراقب ضغط الدم بشكل منتظم في المنزل بإستخدام جهاز ضغط الدم ، و يتوفر في العديد من المحلات المختصة بهذه الأجهزة و تباع بدون أي وصفة ، و إجراء الفحوص اللازمة بإستمرار عند الطبيب المختص ، و الإستعانة بمساعدة الأهل و الأقارب و الأصدقاء عند شعورك بأعراض إرتفاع ضغط الدم .

Please follow and like us:
Pin Share
مصر الطقس من أخر الأسبوع
RSS
Follow by Email