طقوس خاصه للاحتفال بليله القدر – جريدة اخر الاسبوع

طقوس خاصه للاحتفال بليله القدر

متابعه وتصوير/ محمد فتحي أبو سعيد

أقام مركز شباب سندبيس بالقناطر الخيريه، مساء اليوم احتفالاً بليلة القدر وذلك بحضور كلا من. الشيخ / احمد شاكر واعظ بوزاره الاوقاف وعضو لجنه الفتوى بمجمع البحوث الاسلاميه وفضيله الشيخ/ خالد احمد زكي بدر الدين السيسي والشيخ / والمبتهل الشيخ / سلامه المليجي والمبتهل الشيخ / عبده القاضي . حيث نظم هذا الاحتفال أ / احمد سليمان مدير اداره شباب القناطر الخيريه.

وقد تضمن الاحتفال تلاوة آيات من القرآن الكريم و تواشيح وابتهالات دينية ، حيث افتتح الاحتفال الشيخ خالد احمد زكي بدر الدين السيسي قارئ بالإذاعة والتليفزيون والقي الشيخ احمد شاكر كلمة جاءت حول فضل هذه الليلة المباركة التي هي خير من ألف شهر مستشهدًا بقول الله تعالى في كتابه الكريم “إنّا أَنْزَلْنَاهُ فِي لَيْلَةِ الْقَدْرِ وَمَا أَدْرَاكَ مَا لَيْلَةُ الْقَدْرِ لَيْلَةُ الْقَدْرِ خَيْرٌ مِنْ أَلْفِ شَهْرٍ تَنَزَّلُ الْمَلَائِكَةُ وَالرُّوحُ فِيهَا بِإِذْنِ رَبِّهِمْ مِنْ كُلِّ أَمْرٍ سَلَامٌ هِيَ حَتَّى مَطْلَعِ الْفَجْرِ “وكما ذكر المولي عز وجل في محكم تنزيله بسم الله الرحمن الرحيم
حم* وَالْكِتَابِ الْمُبِينِ*إِنَّا أَنزَلْنَاهُ فِي لَيْلَةٍ مُّبَارَكَةٍ إِنَّا كُنَّا مُنذِرِينَ* فِيهَا يُفْرَقُ كُلُّ أَمْرٍ حَكِيمٍ* أَمْراً مِّنْ عِندِنَا إِنَّا كُنَّا مُرْسِلِينَ* رَحْمَةً مِّن رَّبِّكَ إِنَّهُ هُوَ السَّمِيعُ الْعَلِيمُ

وكما دعا شاكر إلى ضرورة بذل المزيد من الطاعات خلال الأيام القلائل التي نودع بها هذا الشهر المعظم ، واختتم الشيخ احمد شاكر كلمته بالدعاء إلى مصر أن يديم عليها نعم الأمن والأمان والرخاء.

إن ليلة القدر من الليالي المباركة التي اختصها الرحمن سبحانه وتعالي بالذكر والتكريم في القرآن الكريم إعلاء لشأنها وتحدثا بفضلها لكي يغتنم المؤمن من فضلها، وهي من الليالي المقدسة عند المسلمين، وهي غالبا ليلة السابع والعشرين من رمضان بحسب أرجح الآراء، لكن لم يحددها لنا الله سبحانه وتعالي في قرآنه ولا رسول الله صلي الله عليه وسلم في حديثه، لذلك يجتهد المسلمون في العشر الأواخر من شهر رمضان لكي ينالوا بركة هذه الليلة.

ففي ليلة السابع والعشرين من شهر رمضان المبارك يجتمع الناس في المساجد ويؤدون الصلوات ويستمعون الى الذكر والأوراد ويختمون القرآن الكريم ويبتهلون إلى المولى ويدعونه بقلوب خاشعة راجية يغمرها التقوى والإيمان.

حيث تحظى ليلة القدر المباركة بطقوس خاصة ، حيث يتم تخليدها بشكل مختلف عن سائر أيام السنة وخصوصا أيام شهر رمضان المبارك، لما تختزنه من دلالات روحانية ومعاني وجدانية.هى إحدى الليالى الوترية فى العشر الأواخر من شهر رمضان، جاء ذكرها في القرآن الكريم و‌سيرة النبي محمد، وبحسب العديد من مواقع الفتوى الإسلامية، فإن ليلة القدر الأولى كانت بغار حراء والتى بدأ نزول القرآن فيها بسورة اقـرأ، وكانت ليلة أواخر شهر رمضان قـبل 13 سنة من الهجرة. حيث يؤمن المسلمون أن الله عظم أمرَ ليلة القدر فقال {وَمَا أَدْرَاكَ مَا لَيْلَةُ الْقَدْرِ} أى أن لليلة القدر شأنًا عظيمًا، وبين أنها خير من ألف شهر فقال:{لَيْلَةُ الْقَدْرِ خَيْرٌ مِّنْ أَلْفِ شَهْرٍ} أى أن العمل الصالح فيها يكون ذا قدر عند الله خيرًا من العمل فى ألف شهر.

ومن أكثر علماتها لا يظهر إلا بعد أن تمضي، مثل: أن تظهر الشمس صبيحتها لا شعاع لها، أو حمراء، أو أن ليلتها تكون معتدلة ليست باردة ولا حارة، ومن اجتهد فى القيام والطاعة وصادف تلك الليلة نال من عظيم بركاتها فضل ثواب العبادة تلك الليلة، قال رسول الله :”من قامَ ليلة القدر إيمانًا واحتسابًا غفر له ما تقدَّم من ذنبه” رواه البخاريّ.

Please follow and like us:
Pin Share
مصر الطقس من أخر الأسبوع
RSS
Follow by Email