استخراج مسمار يخترق عظام الجمجمة بالرأس لطفل 3 سنوات بمستشفي اسوان | جريدة اخر الاسبوع

استخراج مسمار يخترق عظام الجمجمة بالرأس لطفل 3 سنوات بمستشفي اسوان

 
متابعة / محمد علي
قام أطباء قسم جراحة المخ والأعصاب بالمستشفي الجامعي بأسوان بأجراء عملية جراحية لطفل يبلغ من العمر ٣سنوات وذلك نتيجة دخول مسمار برأسه مخترقا عظام الجمجمة بالمخ.
أكد الدكتورأيمن محمود عثمان رئيس جامعة أسوان أن قسم جراحة المخ الأعصاب قد أجري خلال الفترة الماضية من شهر يناير حتي شهر أغسطس لعام ٢٠٢٢م حوالي ١٦٨حالة عمليات جراحية مابين كبري وذات مهارة متخصصة، وذلك طبقاً لإحصائيات مركز التكنولوجيا والمعلومات لعدد الحالات التي دخلت المستشفى الجامعى، خلال هذه الفترة في قسم جراحة المخ والأعصاب بالمستشفى الجامعي.
وأشار الدكتور أيمن عثمان، إلى أن ذلك يأتي فى إطار المنظومة العلاجية والصحية، التي تقوم بها مستشفيات جامعة أسوان لخدمة مرضي وأهالي أسوان ومرضي محافظات جنوب الصعيد والتي تشهد تطورا ملحوظا بالعمل لزيادة أعداد الاسرة وجودة الخدمة الطبية.
وأضاف الدكتور محمد ذكي الدهشوري عميد كلية الطب ورئيس مجلس إدارة مستشفيات جامعة أسوان التي تؤدي دورها الطبي والتعليمي علي أعلي مستوي في ظل وجود استشاري وأطباء التخصصات المختلفة، وأن ذلك ثمار التطوير الذي تشهده المستشفيات الجامعية من حيث تطوير أقسام المستشفي الجامعي والتي تضم أفضل الخبرات الطبية والكوادر البشرية من أطباء وإستشاري مختلف التخصصات بمختلف أقسام المستشفي الجامعي، كما تعد هذه العملية الجراحية التي أجراها قسم جراحة المخ والأعصاب من العمليات الجراحية المتخصصة التي لاتتكر كثيرا، حيث ان الطفل يبلغ من العمر ٣ أعوام وأصيب إصابة مباشرة بالرأس نتج عنها دخول مسمار بالرأس ليخترق عظام الجمجمة ومخترق المخ طول المسمار حوالي 2.5 سم وتم التعامل مع الحالة جراحيا والطفل حاليا في درجة وعي كاملة بقسم جراحة المخ والاعصاب.
من جانبه أشار الدكتور أشرف معبد المدير التنفيذي لمستشفيات جامعة أسوان، إلى أن المستشفي الجامعي استقبلت خلال شهر يناير الي أغسطس ٢٠٢٢م بقسم جراحة المخ والأعصاب ١٦٨حالة عمليات جراحية، وان المستشفي الجامعي لا يتواني في تقديم الخدمة الصحية والطبية للمتردتين من المرضي في ظل الامكانيات المتاحة بالمستشفي الجامعي بأسوان ونناشد المرضي وذويهم من الأهالي عدم الإنسياق وراء الإشاعات المغرضة، أو أي افتعال لممارسة بعض الضغوط علي الأطباء أثناء العمل أو القيام بأعمال الشغب علي المستشفي الجامعي باقسامها المختلفة حيث انه المكان الوحيد الذي يستقبل مرضي إصابات المخ والأعصاب علي مستوي المحافظة. وجميع حالات الحوادث وباقي التخصصات الطبية.
وأوضح الدكتور خالد إسماعيل رئيس قسم جراحة المخ والأعصاب ان القسم يعمل طوال أيام الأسبوع علي مدار الساعة لأستقبال جميع حالات إصابات المخ والأعصاب، مع سرعة التعامل معها سواء بالتدخل الجراحي أو المتابعة الطبية لكل حالة علي حده، رغم قلة أعداد الأطقم الطبية بالقسم حيث أنه يعد قسم مستحدث ولم يكن له من قبل تواجد بالجامعة بأسوان، حيث ان كل حالات المخ والأعصاب كانت تحول الي جامعة أسيوط من قبل علما بأن جميع الحالات الجراحية التي تجري بالقسم قد حققت نسبة نجاح عالية. ومنها العملية الجراحية التي أجريت لطفل عمره ٣سنوات والتي أجراها فريق طبي مكون من الدكتور وليد قناوي اخصائي جراحة مخ وأعصاب والدكتور محمد حمدي مدرس مساعد التخدير وأطقم التمريض.
مصر الطقس من أخر الأسبوع