استثمار الموارد الطبيعية و البشرية – جريدة اخر الاسبوع

استثمار الموارد الطبيعية و البشرية

استثمار الموارد الطبيعية و البشرية

بقلم /ياسين احمد

على الرغم من أن الدول النامية تزخر بالموارد الطبيعية الكبيرة غير المستغلة و غير المعروفة في كثير من الاحيان و رغم دورها الهام في التنمية الاقتصادية إلا أن هذه الموارد تعتبر عنصر سالب في التنمية الاقتصادية ، بمعنى أنها لا تستطيع من تلقاء نفسها التحول إلى سلع و خدمات صالحة للاستهلاك المباشر .
تسمى الموارد الطبيعية وهي أساس الحياة على الأرض ،الموارد الطبيعية عادة ما تكون الموارد الطبيعية إما متجددة أو غير متجددة ، الموارد المتجددة إلى التي يمكن أن تجدد نفسها في الوقت المناسب ، وتشمل هذه الموارد الحية مثل الغابات أو غير الحية مثل الرياح والمياه والطاقة الشمسية.

الموارد المتجددة هي تلك المتاحة باستمرار مثل المياه أو التي يمكن استبدالها أو استردادها بشكل معقول ، مثل الأراضي النباتية ، الحيوانات قابلة للتجديد أيضًا لأنه مع القليل من الرعاية ، يمكنها إنتاج ذرية لاستبدال الحيوانات البالغة ، على الرغم من أنه يمكن استبدال بعض الموارد المتجددة ، فقد تستغرق سنوات عديدة وهذا لا يجعلها قابلة للتجديد.

تأتي الموارد الطبيعية في أشكال عديدة ، قد يكون صلب أو سائل أو غاز ، قد تكون أيضًا عضوية أو غير عضوية ، قد تكون أيضًا معدنية أو غير معدنية ، قد تكون قابلة للتجديد أو غير قابلة للتجديد حيث اعتمد البشر والحيوانات والكائنات الحية الأخرى على الموارد الطبيعية للبقاء على قيد الحياة منذ بداية الوقت، إن الحفاظ على الموارد الطبيعية مهم لأن سكان العالم يواصلون النمو ، مع كون العديد من أهم الموارد الطبيعية محدودة وغير قابلة للتجديد.

الموارد الطبيعية هي مواد تحدث بشكل طبيعي ويمكن استخدامها لتحقيق مكاسب اقتصادية ، وهي تشمل المعادن والغابات والأراضي الخصبة والمياه ، بعض الموارد الطبيعية ، مثل التربة والمياه ، ضرورية لوجود الحياة كما ذكرنا من قبل ،يمكن استهلاك الموارد الطبيعية بشكل مباشر أو غير مباشر، على سبيل المثال ، يعتمد البشر بشكل مباشر على الغابات في الغذاء والكتلة الحيوية والصحة والترفيه وزيادة الراحة المعيشية ، تعمل الغابات بشكل غير مباشر كمراقبة المناخ ، والسيطرة على الفيضانات ، وحماية العواصف ودورة المغذيات.

يستخدم الاقتصاد العالمي حوالي 60 مليار طن من الموارد كل عام لإنتاج السلع والخدمات التي نستهلكها جميعًا.

في مصر هناك ثروات غير مستغلة وغير موظفة تبلغ قيمتها نحو 400 مليار دولار طبقا لدراسات أجراها معهد الحرية. فلماذا لم استغل تلك الموارد واعمل علي دعم وتشجيع الصناعات المحلية من تلك الموارد الطبيعية التي وهبها الله لمصر ومن ثم بزيادة الصناعات اعمل علي تشجيع الصادرات وتقليل الواردات من أجل توفير العملة الأجنبية ومن خلال ذلك يتم زيادة معدل النمو الاقتصادي.

اما الموارد البشرية فهي العنصر الموجب في عملية التنمية الاقتصادية ، حيث تقوم بتحويل الموارد الطبيعية إلى سلع و خدمات صالحة للاستهلاك . و بذلك لابد من الاهتمام بتنمية الموارد البشرية لتصلح لاستغلال الموارد الطبيعية بدرجة أكفا . و الدول المتخلفة لديها طاقات بشرية هائلة غير مستغلة ، و تهدف التنمية إلى استغلال هذه الطاقات عن طريق تدريبها ووضعها في خدمة عملية التنمية الاقتصادية.

نحن في ايام اصبح العالم لا يعترف إلا بالقوة الاقتصادية وليست العسكرية،وانها اصبحت ضرورة تعتمد عليها الدول في صناعتها وتجارتها، حيث أن الدول المتقدمة تنهض علميا وعمليا بما تملكه من الثروة البشرية إذا عملت الدولة علي استثمار تلك الثروة افضل استثمار فإنه يودى الي رفع الكفاءة الإنتاجية ومن ثم تحقيق التنمية البشرية.

الاستثمار في التنمية البشرية أمرا ضروريا وهاما هي الثروة الحقيقية لاي دولة
حيث تعمل الدول المتقدمة علي استثمار تلك الموارد البشرية بافضل صورة ممكن مثل اليابان والصين.

Please follow and like us:
Pin Share
مصر الطقس من أخر الأسبوع
RSS
Follow by Email