شخصيات وأماكن تاريخيه مؤثره – جريدة اخر الاسبوع

شخصيات وأماكن تاريخيه مؤثره

شخصيات وأماكن تاريخيه مؤثره

بقلم معتز ابوعوف 

 

ميدان المنشيه بالإسكندرية 

 

تقع منطقة المنشية وسط مدينة الاسكندريه ورغم شهرتها وأهميتها إلا أن الكثيرين لا يعرفون تاريخها أو سبب تسميتها

ميدان المنشية اشتق من اسم المصمم المعمارى للميدان الإيطالى “مانشيني”

 

   بدأ تصميمه وتخطيطه فى عهد محمد على باشا

  اشتهر بإسم “ميدان القناصل ” لوجود العديد من القنصليات به مثل قنصلية فرنسا والسويد

   الميدان طوله حوالى450م وعرضه 100م و فى المنتصف تمثال محمد علي باشا والى مصر يعتلى حصانه.

 نحت تمثال محمد على النحات الفرنسي “جوكمار” بتكلفة وصلت ل 2 مليون فرانك 

 

يوجد فى ميدان المنشية العديد من المبانى الهامة، مثل محكمة الأسكندرية ، كانت تسمى قديما الحقانية ،والتى تظل شاهدة على جمالها المعمارى ، بالإضافة إلى النصب التذكارى الجندى المجهول.

كما شيد أيضا فى الميدان ما يعرف يالمحاكم المختلطة والتى كانت تفصل فى العديد من المنزاعات بين المصريين والأجانب ، و كنيسة القديس مرقص ، والتى منح أرضها محمد على للأنجليز.

 

يعتبر ميدان المنشية من أهم الميادين التجارية فى تاريخ مصر، وذلك لانه كان يعتبر قديما نقطة تمركز للتجار من مختلف الجنسيات فى العالم ، بالأضافة إلى وجود مبنى البورصة بالقرب من الميدان والتى تضم بورصة القطن والتى كانت تشتهر به مصر قديما ، بينم فى العصر الحديث ، ويقع بالقرب من المديان شارع فرنسا ، والذى بعتبر من أشهر الشوراع االذى تباع فية المشغولات الذهبية.

ميدان المنشية بالإسكندرية يعد من أشهر الميادين فقد مرت عليه الكثير من الأحداث التى حددت مستقبل مصر السياسي منذ الوالى محمد على باشا إلى الرئيس الراحل جمال عبد الناصر ولم يستطع أحد منا أن ينسى هذه الأحداث أو الميدان الذى أصبح اسمه مرتبط بالتاريخ. فى السادس والعشرين من أكتوبر عام 1954، وقف الزعيم الراحل جمال عبد الناصر، ليقلي خطابه على الجماهير التى احتشدت في الميدان الأشهر والأجمل، والأعرق بمدينة الإسكندرية، وتعرض لمحاولة أغتيال

 

ومن أهم الأحداث التاريخية التى مرت عليه عندما ألقى جمال عبد الناصر خطابه الخاص بتأميم قناة السويس عام 1956 من أعلى مبنى البورصة

Please follow and like us:
Pin Share
مصر الطقس من أخر الأسبوع
RSS
Follow by Email