نساء الصعيد يتألقن فى “الهلاليات” لقومية اسيوط | جريدة اخر الاسبوع

نساء الصعيد يتألقن فى “الهلاليات” لقومية اسيوط

بقلم – لؤا الصباغ
قدمت فرقة اسيوط القومية المسرحية عرض مسرحية الهلاليات للموسم المسرحى لعام 2018 وذلك تحت رعاية الهيئة العام لقصور الثقافة برئاسة الدكتولر احمد عواض ورئيس الادارة العامة المركزي للمسرح الدكتور سيد صبحى واشراف اقليم وسط الصعيد الثقافى بقيادة السيدة الفاضلة الدكتورة فوزية ابو النجا مسرحية الهلاليات تأليف اسامة عبدالروؤف واخراج خالد ابو ضيف
واشار ضياء مكاوى مدير عام فرع ثقافة اسيوط ان مقياس السلوك الانسانى بمقياس المنفعة فقط يهمل السلوك الذى لا نستطيع تفسيره تماما فى هذا الاطار الضيق ففى حالات اثيرة نجد الثقافة تحدد السلوك من خلال التقاليد والقواعد التى تحكمها ومع عرض الفرقة القومية لقصر ثقافة اسيوط نجد فى عادتنا وتقاليدنا اجابات وتفسيرات للسلوك الانسانى ويتلاقى كل هذا فى جماليات المؤلف الابداعية ورؤية المخرج لنجد انفسنا مع هذا العرض الشيق الهلاليات
كما كرمت وسام درويش الاسيوطى مديرة قصر ثقافة اسيوط الفرقة القومية المسرحية بثقافة اسيوط وقدمت شهادات تقديرلهم بعد الانتهاء مباشرة من العروض وذلك تقديرا لما بذلوه من مجهود رائع فى المسرحية متمنيه لهم مزيد من النجاح والتوفيق والتالق
ووضح عبدالرؤوف مؤلف النص بان نص الهلاليات يرتكز على عام المرأة وتمكين المراة وبالبحث فى الموروث الشعبى فى السيرة الهلالية ووبالبحث عن جابر ابو حسين والابنودى وجدت بالبحث والتأمل وجدت نساء بنى هلال هن رمانه الزمان هن حجر الاساس فاذا كان الرجال هم الشجر فالاناث هن الثمر فى هذة السيرة كانوا يحركن الاحداث بشكل ملموس ومستمر
وبيهدف النص الى عدة نقاط منها من لم يسمع ويهتم بالسيرة فمازال ابو زيد موجود والجاز والسيرة الهلالية حية بيننا اولا اردت احياء بعض الاخلاقيات الموجودة فى فكرة السيرة الهلالية وابناء العمومة كنا نتمنى مشروع الحلم العربى الذى حاول تحقيقها الزعيم الراحل جمال عبدالناصر والوحدة العربية القومية المشتركة وسوق عربية وعملة عربية موحدة مثل الاتحاد الاوروبى المشترك الواحد – احترام الكبير للصغير وكذلك الحب بين الجازية وابو زيد بدون البوح به وان النص اربع مراحل واربع دواوين مرحلة المواليد والريادة والتغربية وديوان الايتام لم اقترب فيه من قريب وبعيد لانه سيرة مرثية
وللاسف محتاجين احد يرث هذا الموروث الشعبى ولابد ان نهتم بالشعراء الشابة الجديدة فى احتفالات رمضان وليالى المحروسة والهيئة العامة لقصور الثقافة لاذكاء الروح والوطن فى مصرنا الحبيبة والعلاقة الغريبة بين الرواى وربابته

وقدم ابو ضيف مخرج الهلاليات رؤيته الاخراجية وقال ان نساء بنى هلال كانوا يحركن الاحداث بشكل ملموس ومستمر فوجدنا خضرا الشريفة حملت دموعها والالامها وانطلقت الى الامير فاضل بنميس زحلان لكى تربى ابنها وخرجت به بانها متهمة بالزنا وان هذا الولد ابن عبد من العبيد السبب فى رجوع ابو زيد والدته امر ان يفرش لها الحرير من مضارب فاضل بنى ميس الى مضارب بنى هلال فحتى هذا الشرط ادى الى وجود الجازية صاحبة تلت الشورة وجدت الحل فجاءت بالحرير ليعبروا عليها الى بنى هلال
كانت العلاقة معقدة جدا بين الجازية وابوزيد وكل منهما يحب الاخر فبالتالى تزوجها وطلقها بيضاء وكانوا يحبوا بعضهم البعض بدون ان ييصرح لبعضهم وارادت الجازية ان تهلك به فى المهالك ويرود ارض تونس وهو ايضا اخذ اخواتها وهى اشارت لتكون صاحبة الامر والشورى فى ذلك
ورمانة الميزان والاحداث فى السيرة هى الجازية اتوقف عنها كثيراهى نور باق وسميت يالجازية علشان شعرها طويل وجميلة وجمالها فتان وكان يتنافس عليها ولاد العم بين ابو زيد الهلالى ودياب وهذه الناعمة الجميلة الناعمة تكون العزة والارادة وعملت مشهد فى حلم مع امها شمه سلمتها الشورة فينشق القمر يالفعل لترث الحكمة والشورة من امها الرائدة ثم تزوجت من شكر الشريف وتركت زوجها واولادها وسافرت مع قومها علشان التغربية واستطاعت ان تحشد الحشود فى بنى هلال وانطلقت الى الى العراق وانضم اليهم الخفاجى عامر ثم انطلقوا الى بلاد الشام وفلسطين ثم مصر وعرض عليها امير مصر الزواج ولكنها رفضت ودعمهم وساعدهم بالمال والسلاح وانطلقوا الى تونس وعلى مشارف تونس عندما حلمت حلمها الشهير يوم جمعة وان ابوزيد سوف يموت اويقتل فقيدت ابو زيد بالحديد خوفا عليه دليل على حبها له ذلك تظهر فى سلوكياتها انه هيقابل الزناتى خليفة وايضا اقصت دياب بن غانم عن الهلالية لانه كان طماع فالقت به الى وادى غدامس ليرعى الابل والغنم لاته ابن عم الزناتى فخافت لينضم لبعضهم البعض ثم عندما هزم الجميع ومرض ابو زيد الشديد ذهبت الجازية الى دياب لتعود بالحيلة وبالفعل اقنعته وكانت النبوءة
قتل الزناتى خليفة وصعد على العرش وقتل السلطان حسن بن سرحان اخيها بحربتة الشلفا او سم ساعة فى هذه اللحظة لبست الجازية ملابس الفرسان وارادت ان تبارزه وقتلها دياب بن غانم والعلاقة الغربية بين الرواى وربابتة حتى هذا الرواى لما مات دفن فى الربابة اتكفن بالربابة لكى يعزف له لحن حزين تودعع
العرض بطولة كوكبة من نجوم قومية اسيوط وهم
مصطفى عاطف-هانى محمد- مصطفى ابراهيم – نادية صلاح – لؤا الصباغ –اسلام بسطا – محمد عاطف –أحمد مختار- عبدالله حامد- مارك صفوت- احمد عبدالعظيم-مينا وجيه – عبدالرحمن- احمد عبدالرؤوف- ابراهيم- والهلاليات ريهام زيدان –الاء-اسماء- امانى كميل- مى عمر- اميرة-
اشعار محمد ابو زيد – الحان عبدالبارى عبدالعزيز- غناء حسام حسنى واميرة-ديكور وملابس فتحى مرزوق-اضاءة مايكل يعقوب-صوتيات محمد جابر –ميكانيست حمدى قطب -مشرف مسرح عمرو عبدالمحسن- استعراضات مصطفى أمين – مخرج منفذ احمد خير – مدير المسرح مجدى حسين

Please follow and like us:
Pin Share
اترك رد
مصر الطقس من أخر الأسبوع
RSS
Follow by Email