الفنان الجزائري جمال لعروسي يمتع الجمهور بأجملل أغانيه

0 2

المهرجان الثقافي الأوروبي بالجزائر:

من الجزائر/دليلة بودوح
أقام مغني الجاز الجزائري، جمال لعروسي، أمس الثلاثاء بالجزائر العاصمة حفلا فنيا مفتوح على مختلف الطبوع الموسيقية أمام جمهور غفير أتى للاستمتاع بأداء هذا الفنان.
ولم تتسع قاعة ابن زيدون برياض الفتح (ديوان رياض الفتح) من احتضان جمهور كبير أتى خصيصا لحضور هذا الحفل الذي أقامه جمال لعروسي في إطار الطبعة 19 للمهرجان الثقافي الاوروبي حيث اضطر العديد منهم إلى شغل الممرات المخصصة للتنقلات.
وخلال هذا الحفل المخصص لشهداء الثورة التحريرية الذين استشهدوا يوم 8 ماي 1945 على اثر المجزرة التي ارتكبها المستعمر الفرنسي في مدن سطيف وقالمة وخراطة خاصة وكذا الـ 257 شهيدا الذي استشهدوا في سقوط الطائرة العسكرية ببوفاريك، كرّم الفنان لعروسي “ضحايا” الواجب” قبل وبعد الاستقلال بإلقائه نص “حنّي حنّي يا الحنّانة” وهي قصيدة وطنية لياسين أوعابد.
كما تقاسم الفنان الركح مع أصوات شابة تستحق حسبه “إبرازها” حيث دعا الفنانة الشابة الألمانية ستيلا لويز غوكي والمغني الجزائري الهاشمي لونيسي للخشبة.
وقدم المغني مجموعة من الأغاني المشهورة التي استمتع بها الجمهور كثيرا منها “أفافا ينوفا” لإدير و “يا بنات الصحبة” للشيخ الحسناوي “وراوند ميدنايت” لشارلي باركر وغيرها.
وترعرع جمال لعروسي الذي ولد بالجزائر العاصمة في بيئة طبعتها الأغاني التراثية والشرقية والموسيقى الانجلوساكسونية.
ورحل بعدها إلى كولونيا (ألمانيا) حيث اكتشف موسيقى الجاز هناك ورافق العديد من المغنيين العالميين لينطلق بعدها مشواره عام 1998.
وتعرف الطبعة الـ19 للمهرجان الثقافي الاوروبي الذي تستمر فعالياتها إلى غاية 13 مايو بالجزائر العاصمة وقسنطينة وعنابة ووهران عرض العديد من الأفلام والمهرجانات الموسيقية والرقص حيث يشارك فيه 20 بلدا أوروبيا.

اترك تعليقاً

CLOSEX
عــاجل