وفاة زوجة الأب نيلسون  ماتت أم الأمة وزنجي وزيناني زوجة ماندلا

كتب لزهر دخان
ماتت ويني ماديكيزيلا حاملة لقب أم الأمة و الناشطة السياسية . وإلى جانب هذا هي طليقة أول رئيس أسود لجنوب أفريقيا. الراحل نيلسون مانديلا ورحلت الراحلةعن عمر ناهز 82 عاما.
وفي حديث لعائلتها نقله متحدثها بالنيابة .السيد فيكتور دلاميني .تأكدت وسائل الإعلام من كونها كانت تعاني من صراع طويل مع مرض أرقدها في مستشفى بالعاصمة جوهانسبرغ .وهذا حدث من بداية العام 2018م .
وناضلت الفقيدة طوال عمرها ضد ما كان يسمى بنظام الميز العنصري .الذي كان يسيطر على مقدرات أمتها التي دافعت عنها حتى أصبحت من أشد المدافعين عنها .
السيدة نومزانو وينيفريدا ماديكيزيلا أصبحت على علاقة مع رجل القانون نيلسون مانديلا . وتعرفت على المحامي نيلسون في العام 1957 م .ثم تزوجا في غضون عام . ويعرف عنها أنها أم الطفلتين ماندلا. هما آن ذاك زيناني المولودة في سنة(1959) وزنجي التي رزقت بها في سنة (1960 م) . وبعد أن عاشا سوياً لمدة 38 سنة تطلقا.
ماندلا الذي عاش إبتداْ من سنة 1963م حتى فبراير 1990 م في السجن. كان يمتلك خارجه زوجته ويني. المنضالة ضد التمييز العنصري وحكم الأقلية البيضاء في البلاد. والتي واصلة واجبها والدفاع عن حقوق السكان الأصليين وزوجها السجين .
و أنتخب مانديلا رئيساً لجنوب أفريقيا بعد خروجه من السجن بأربعة سنوات .وأصبح أول رئيس أسود في تاريخ بلاده.
أما أم الأمة فقد شغلت مناصباً كثيرة من بينها . العمل بالحزب الحاكم في جنوب أفريقيا “المؤتمر الوطني الأفريقي”. حيث كانت تترأس رابطة النساء.
وبينما كانت تناضل إتهمها المناهضون لها بالمشاركة في إنتهاكات حقوق الإنسان والفساد. أما مناصروها فقد ساندوها وأطلقوا عنها لقب أم الأمة.

التعليقات مغلقة.

CLOSEX