هشاشة الشعر والاظافر بسبب نقص الفيتامينات فى الجسم

0 2

كتبه : – محمد عبدالحليم بسيونى عوف

يفتقر إلى العناصر الغذائية مجموعة متنوعة من الأعراض السيئة على الجسم.

تمثل هذه الأعراض وفقا لما ذكره الموقع الطبى ” healthline” اليوم الاربعاء الموافق للثامن عشر من شهر يوليو الجارى 2018 ميلاديه فان الضوء الأحمر الذى يعطيه الجسم لمعرفة أن هناك نقص فى الفيتامينات والمعادن.
الأعراض الأكثر شيوعا لنقص الفيتامينات

1. هشاشة الشعر والأظافر

هناك مجموعة متنوعة من العوامل قد تسبب فى هشاشة الشعر والأظافر، واحد منهم نقص البيوتين، يساعد البيوتين ، المعروف أيضًا باسم فيتامين 7B ، على تحويل الطعام إلى طاقة، وتشمل الأعراض الأخرى لنقص البيوتين: الإرهاق المزمن ، وآلام العضلات ، وتشنجات الوخز في اليدين والقدمين.

تعد النساء الحوامل والمدخنات أو من يشربون الكحول والأشخاص الذين يعانون من اضطرابات في الجهاز الهضمي مثل متلازمة الأمعاء المتسربة ومرض كرون، أكثر عرضة لخطر الإصابة بنقص البيوتين، كما أن الاستخدام المطول للمضادات الحيوية أيضا تسبب نقص الفيتامين.

الأطعمة الغنية بالبيوتين تشمل صفار البيض واللحوم والأسماك واللحوم ومنتجات الألبان والمكسرات والبذور والسبانخ والقرنبيط والقرنبيط والبطاطا الحلوة والخميرة والحبوب الكاملة والموز.

2- قرح الفم أو الشقوق في زوايا الفم

قد يرتبط ظهور قرح بالفم تناول كمية غير كافية من الفيتامينات أو المعادن، خاصة نقص الحديد وفيتامين B تشمل الغنية بالحديد تشمل الدواجن واللحوم والأسماك والبقول والخضراوات الورقية الداكنة والمكسرات والبذور والحبوب الكاملة.

3- نزيف اللثة

في بعض الأحيان ، تكون طريقة تنظيف الأسنان الخشنة السبب فى نزيف اللثة، ولكن فى المقام الاول يكون النظام الغذائي الذي يفتقر إلى الفيتامين C هو السبب.

يلعب فيتامين C دور مهم في التئام الجروح وتحفيز جهاز المناعة حيث يعمل كمضاد للأكسدة مما يساعد على منع تلف الخلايا، بما أن الجسم لا يصنع فيتامين C من تلقاء نفسه ، فأن الطريقة الوحيدة للحفاظ على مستويات كافية منه هى من خلال النظام الغذائي، ومن العلامات الشائعة الأخرى لنقص فيتامين (C) حدوث كدمات بسهولة ، بطئ التئام الجروح ، جفاف الجلد ، ونزيف الأنف المتكرر

تأكد من تناول كميات كافية من فيتامين C بتناول ما لا يقل عن قطعتين من الفاكهة و 3 إلى 4 أجزاء من الخضار كل يوم.

4- ضعف الرؤية الليلية

النظام الغذائى الذى يفتقر إلى فيتامين A يمكن أن يسبب مشاكل في الرؤية، مما قد يقلل من قدرة الأشخاص على الرؤية في الضوء الخافت أو الظلام.

فيتامين (أ) ضروري لإنتاج الرودوبسين ، وهو صبغ موجود في شبكية عين العين يساعد على الرؤية في الليل، عند تركها دون علاج يمكن أن يتطور الأمر من العمى الليلي إلى جفاف الملتحمة ، وهي حالة يمكن أن تتلف القرنية وتؤدي في النهاية إلى العمى .

الأطعمة الغنية بفيتامين (أ) تشمل “اللحوم ، ومنتجات الألبان ، والبيض ، والأسماك ، والخضراوات المورقة ، والخضراوات ذات اللون الأصفر البرتقالي ”

ما لم يتم تشخيص نقص فيتامين A من قبل الطبيب، يجب تجنب تناول مكملات فيتامين (أ)، ذلك لأن فيتامين (أ) هو فيتامين قابل للذوبان في الدهون والذي عند استهلاكه الزائد يمكن أن يتراكم في مخازن الدهون في الجسم ويصبح سامًا.

اترك تعليقاً

CLOSEX
عــاجل