” النيل للإعلام بطنطا ” يقيم لقاءا حول موضوع التخلص الآمن من المخلفات الصناعية | جريدة اخر الاسبوع

” النيل للإعلام بطنطا ” يقيم لقاءا حول موضوع التخلص الآمن من المخلفات الصناعية

 

 

متابعة – علاء حمدي

 

فى إطار الدور التنويرى والتثقيفى الذى تقوم به الهيئة العامة للإستعلامات لرفع وتنمية الوعى لدى المواطنين وبالتعاون مع مركز إعلام المحلة نظم مركز النيل للإعلام بطنطا إدارة إعلام وسط الدلتا ندوة إعلامية حول ” التخلص الآمن من المخلفات الصناعية ” بشركة مصر للغزل والنسيج بالمحلة الكبرى اليوم الاثنين الموافق ٢٠٢٣/٥/٢٢ .

 

بحضور أ. مصطفى حسين مدير إعلام المحلة وأ. محمود السمرى نائب مدير المركز. والمعنين بقسم التدريب بالشركة ورؤساء الأقسام ، و حاضر بالندوة أ.د/ عبد الباسط شكر المستشار العلمى لكلية العلوم وأستاذ متفرغ بقسم الكيمياء بكلية العلوم جامعة طنطا.

 

الذى بدأ حديثه بالتعريف بمفهوم البيئة وهى كل ما يحيط بالإنسان من ماء وهواء ويابسة وفضاء خارجي، وكل ما تحتويه هذه الأوساط من جماد ونبات وحيوان وأشكال مختلفة من طاقة ونظم وعمليات طبيعية وأنشطة بشرية.

كما أشار إلى تطور مراحل تكوين الأرض وظهور الكائنات ومن بعدها حقبة اكتشاف البترول (الأحفورى) وزيادة النشاط البيئى.

 

أوضح الطرق الآمنة للتخلص من المخلفات البيئية الناتجة من النشاط البشرى الغير عادى.

(١) اختزال أو تقليل المادة الخام فى الصناعة نفسها.

(٢) إعادة استخدام النفايات أو المخلفات عن طريق تطهير وتعقيم المخلفات واستخدامها كما هى مثل عبوات الزجاج.

(٣) إعادة التدوير للنفايات.

(٤) الاسترجاع الحرارى للمخلفات حيث تحرق بنظام بيئى محكم ممكن الحصول منها على الكهرباء.

 

كما يوجد أيضا طريقة ( الطمر) الردم بالتراب لا يفضل استخدامها فى حالة المخلفات المشعة. كما أوضح أيضا الترميد وهو حرق النفايات الصلبة أو السائلة أو الغازية القابلة للاشتعال فى ظروف خاضعة للتحكم لتوليد غازات أو اسمدة جافة بدرجة حرارة عالية وتخفيض حجمها أو تخفيض المخلفات العضوية.

 

كما أشار أيضا إلى الفائدة من العملية الكيميائية على علب الكانز حيث نحصل منه على الهيدروجين الأخضر. كما يستخدم الألومنيوم ينتج منه مادة الشابه المستخدمة فى ( دبغ الجلود ومعالجة المياه و صناعة الأحبار وصناعة الورق وأيضا مستحضرات التجميل) حيث أشار إلى أن كل ١٧٠ جرام كانت تنتج عنه ٨٠٠ جرام من الشابه. كما أكد على أن المخلفات الطبية من أخطر المخلفات على البيئة والانسان.

 

كما أوصى فى نهاية اللقاء بضرورة التعاون بين الجهات البحثية والشركات والمصانع للاستفادة من البحوث العلمية لتحسين جميع الصناعات. ةأعد اللقاء ونظمه مى أبوزيد ومروة عبد الرسول تحت إشراف أ. عزه سرور مدير مركز النيل ومدير عام إعلام وسط الدلتا.

Please follow and like us:
Pin Share
مصر الطقس من أخر الأسبوع
RSS
Follow by Email