مرض الجدرى وعقار جديد لعلاجه

0 0

كتبه : – محمد عبدالحليم بسيونى عوف

وافقت إدارة الغذاء والدواء الأمريكية “FDA” اليوم السبت الموافق للرابع عشر من شهر يوليو الجارى 2018 ميلاديه . علىTPOXX (tecovirimat) وهو العقار الأول لعلاج الجدرى، وعلى الرغم من أن منظمة الصحة العالمية أعلنت أن الجدرى، هو مرض معدٍ وأحيانًا مميت، وتم القضاء عليه فى عام 1980، إلا أن هناك مخاوفا من أن فيروس الجدرى يمكن استخدامه كسلاح يضر الشعوب، واتخذ الكونجرس الأمريكى لمعالجة خطر الإرهاب البيولوجى، خطوات لتمكين تطوير التدابير والعلاجات المضادة لإفشال مسببات الأمراض التى يمكن استخدامها كأسلحة، وتوفر موافقة اليوم معلما مهما فى هذه الجهود.

وقال “سكوت جوتليب” المدير العام لإدارة الأغذية والأدوية إن هذا العلاج الجديد يمنحنا خيارًا إضافيًا حال استخدام فيروس الجدرى كقوة حيوية، وهذا هو المنتج الأول الذى سيحصل على قسيمة مراجعة أولوية لمكافحة تهديد المواد الطبية، وتابع “جوتليب” أن عمل اليوم يعكس التزام إدارة الأغذية والأدوية FDA حيث إنها مستعدة لأى طوارئ صحية عامة عن طريق التزويد بمنتجات طبية آمنة وفى الوقت المناسب”.

جدير بالذكر أنه قبل إختفاء فيروس الجدرى فى عام 1980، كان منتشرًا بشكل أساسى عن طريق الاتصال المباشر بين الناس، وتبدأ الأعراض عادةً بعد 10 إلى 14 يومًا من العدوى وشملت الحمى والإرهاق والصداع وآلام الظهر، والطفح الجلدى يتألف فى البداية من نتوءات صغيرة زهرية تتدلى إلى تقرحات مليئة بالقيح قبل أن تتقشر فى النهاية وتندب.

ويمكن أن تشمل مضاعفات الجدري التهاب الدماغ (التهاب الدماغ) وتقرحات القرنية (قرحة مفتوحة على السطح الأمامي الواضح للعين) والعمى، وتم إثبات فعالية عقار “TPOXX” ضد الجدري من خلال الدراسات التي أجريت فى الحيوانات المصابة بالفيروسات التى ترتبط ارتباطًا وثيقًا بالفيروس الذى يسبب الجدرى.

وتم تقييم سلامة TPOXX فى 359 من متطوعى البشر الأصحاء دون الإصابة بالجدرى، وكانت الآثار الجانبية الأكثر شيوعًا هى الصداع والغثيان وآلام البطن.

اترك تعليقاً

CLOSEX
عــاجل