بالصورة سيدة من فئة في المجتمع أسمهم الغجر منتشرين في مصر | جريدة اخر الاسبوع

بالصورة سيدة من فئة في المجتمع أسمهم الغجر منتشرين في مصر

بقلم / عبدالرحمن الجن 

 

ويقال أن ما يعرفون به طباعهم السيئة وأبرز ما يميزهم كذلك

يرجع بداية وجود الغجر في مصر إلى الفترة ما بين عامي (1546 – 1549) و اعتبروا آنذاك غرباء في أرض مصر، وقد ذكرت المراجع التاريخية المختلفة أن أصل الغجر جاءوا من الهند، ثم انتشروا في بقاع الأرض، من بين المراجع التي اهتمت بحياة الغجر .

“الغجر ذاكرة الأسفار وسيرة العذاب” لجمال حيدر، الذي أوضح خلاله أن السبب الذي جعل الغجر يتركون مسكنهم الأصلي في الهند، هو تعرض مناطقهم للغزوات وحروب عديدة والتي وقعت تحديدًا في جبال هندكوش وعلى سفح جبل بامبر،

ما جعلهم يتفرقوا في عدة دول وانقسموا قسمين، الأول: تحت مسمى “الدومر” حيث يعيش معظمهم في سوريا، والأردن، ومصر، وليبيا، وتونس، والجزائر، والمغرب، والعراق، وإيران، والهند، وتركيا، وأفغانستان، والقسم الثاني منهم هم: الرومن، أو غجر أوروبا الشرقية كما يطلق عليهم.

وبالرغم من أن هجراتهم كانت لعدد مختلف من الدول وفي أماكن تختلف من حيث الطباع والمجتمعات، إلا أن جميعهم ظلوا محتفظين بتفاصيل الحياة الغجرية التي اعتادوها، فيما يتعلق بحب الغناء، والاعتماد على النساء في العمل، وتفضيل مواليد الإناث عن الذكور وغيرها من الطباع والطقوس.

الغَجَر؛ هم قوم جفاة متجوِّلون، منتشرون في جميع القارّات، يتمسكون بتقاليدهم الخاصة، يعتمدون في معاشهم على التجارة، أو عزف الموسيقى وقراءة البخت، أو التسول .

مصر الطقس من أخر الأسبوع