اللواء أشرف الداوودي يترأس إجتماع مجلس الصحة الإقليمى لمتابعة مستجدات الوضع الطبي بمحافظة قنا | جريدة اخر الاسبوع

اللواء أشرف الداوودي يترأس إجتماع مجلس الصحة الإقليمى لمتابعة مستجدات الوضع الطبي بمحافظة قنا

متابعة : شعبان نورالدين

ناقش اللواء أشرف الداودى محافظ قنا، الوضع الطبي بالمحافظة، وتعزيز التنسيق والتعاون بين مستشفيات مديرية الصحة والمستشفيات الجامعية، بهدف خدمة المريض ورفع مستوى الخدمات الطبية المقدمة للمواطنين.

جاء ذلك خلال اجتماع مجلس الصحة الإقليمى لمحافظة قنا ، بحضور الدكتور حازم عمر نائب المحافظ، حسام حموده سكرتير عام المحافظة والدكتور راجى تاوضروس وكيل وزارة الصحة.

والدكتور على ربيع مستشار رئيس الجامعة للشئون الطبية، والدكتور على عبدالرحمن غويل عميد كلية الطب ورئيس مجلس إدارة المستشفيات الجامعية.

والدكتور حجاجي منصور المدير التنفيذي لمستشفيات قنا الجامعية، وكل من محمد مصطفى الجبلاوى، و مصطفى محمود مصطفى، و العمدة احمد عامر أعضاء مجلس النواب ، و الدكتور احمد عبدالماجد الأحمر ، و محمد كمال موسى عضوا مجلس الشيوخ ، ومديرى المستشفيات ، و مديرى الإدارات الصحية بمديرية الصحة .


و أشار محافظ قنا إلى أن مستوى التنسيق بين مديرية الصحة والمستشفيات الجامعية شهد طفرة كبيرة خلال الأشهر الماضية ، وهو ما انعكس بالإيجاب على تقديم الخدمات الطبية للمرضى وتخفيف أعباء الإنتقال إلى المحافظات المجاورة، موجهاً بضرورة إستمرار التعاون التام بين جميع المستشفيات من خلال توحيد الجهود وتبادل الرؤى والعمل بروح الفريق الواحد، مؤكداً أن محافظة قنا تمتلك قاعدة بيانات كاملة بالوضع الراهن في قطاع الصحة، من حيث عدد الأطباء، و أطقم التمريض، وعدد الأسرّة والحضانات وأسرّة العناية المركزة للتسهيل على المواطن ، وإتاحة المكان المناسب أمام المريض لتلقى الخدمة الطبية .
كما استمع محافظ قنا، إلى عرض تفصيلى حول جهود مديرية الصحة لتقديم الخدمات الطبية للمواطنين خلال الفترة الماضية، حيث أوضح الدكتور راجى تاوضروس وكيل وزارة الصحة، أنه يوجد بالمحافظة 26 مستشفى متنوعا ما بين حكومية وخاصة، تضم 2288 سرير ، بالإضافة إلى 247 مكتب صحة، ووحدات رعاية أساسية، ووحدات رعاية طفل ، و 15 بنك دم ما بين حكومي وخاص ، و 73 غرفة عمليات حكومية وخاصة ، و 209 سرير عناية مركزة و 432 ماكينة غسيل كلوى حكومي وخاص ، و 33 سرير عناية أطفال ، و 64 سرير عناية حديثى الولادة ، و 446 حضانة أطفال حكومي وخاص ، و 66 نقطة إسعاف منها 40 نقطة على الطرق السريعة و 26 نقطة داخل المدن ، تضم 109 سيارة اسعاف .
كما عرض وكيل وزارة الصحة بيان تفصيلى تضمن ، الوضع الراهن في قطاع الصحة ، والإمكانيات المتاحة من حيث المنشآت والتجهيزات الطبية ، والقوى البشرية ( أطباء – تمريض – فنيين ) ، و نسب العجز في التجهيزات ، والكوادر الطبية ، والمقترحات والتوصيات التي من شأنها القضاء على المشكلات التي تواجه القطاع الطبي بالمحافظة، ومن ثم الوصول بمستوى الخدمة الطبية المقدمة للمواطنين إلى درجة مثالية .


من جانبها أشارت الدكتورة إيناس فاروق، مدير إدارة الرعاية الأساسية بمديرية الصحة، إلى أنه تم تنفيذ العديد من المبادرات الرئاسية للعناية بصحة المواطنين خلال الفترة الماضية، شملت مبادرة صحة المرأة واستفاد منها 888 الف و 786 سيدة بمراكز المحافظة المختلفة، ومبادرة حملة الانيميا والتقزم حيث تم فحص 364 ألف و504 طالب وطالبة بمدارس الريف بالمحافظة ، ومبادرة فحص وكشف ضعف السمع عند الأطفال حديثي الولادة حيث تم فحص 149 ألف و 571 طفل ، ومبادرة فحص وعلاج الامراض المزمنة والاكتشاف المبكر للاعتلال الكلوي حيث تم فحص 117 الف 857 مواطن ، ومبادرة صحة الأم والجنين، حيث تم فحص 71 الف و 78 سيدة ، وبرنامج الرعاية الصحية والأساسية المستمرة لكبار السن.

حيث تم فحص 23 ألف و 813 من كبار السن ، ومبادرة الكشف المبكر عن الامراض الوراثية وتم فحص 3 ألف و 396 حالة ، كما أنه تم الإنتهاء من جميع قوائم الإنتظار ، ضمن مبادرة الرئيس لإنهاء قوائم الإنتظار .


كما شهد الاجتماع نقاشات وتبادل للآراء والمقترحات بين أعضاء مجلسىّ النواب والشيوخ، ومديرى المستشفيات والإدارات الصحية بمديرية الصحة ، بشأن التنسيق بين المستشفيات لتحويل الحالات الحرجة التي تتطلب تدخل جراحى، كما تم مناقشة موقف المشروعات الخاصة بقطاع الصحة التي يتم تنفيذها ضمن مبادرة حياة كريمة والخطط الإستثمارية للمحافظة، و وزارة الصحة والسكان.

مصر الطقس من أخر الأسبوع