تظاهر عشرات الآلاف من الإسرائيليين أمام مقر الكنيست في القدس – جريدة اخر الاسبوع

تظاهر عشرات الآلاف من الإسرائيليين أمام مقر الكنيست في القدس

كتب/ أيمن بحر

دعا رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو عبر تويتر المحتجين من كافة الأطراف إلى التصرف بمسؤولية والامتناع عن ممارسة العنف.

وتظاهر عشرات الآلاف من الإسرائيليين الاثنين أمام مقر الكنيست في القدس في أحدث الخطوات المتسارعة للاحتجاجات على التعديلات التي تريد الحكومة إدخالها على النظام القضائي في وقت يسود ترقب لكلمة رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو بشأن موقفه من التعديلات التي يقول خصومه إنها ستقوض الأسس الديمقراطية للدولة.

وقال نتنياهو في تغريدته:أدعو جميع المتظاهرين في القدس من اليمين واليسار إلى التصرف بمسؤولية وعدم التصرف بعنف. نحن أخوة.

وقالت مصادر سياسية في إسرائيل الاثنين إن نتنياهو قرر تعليق خطة التعديلات القضائية التي أثارت احتجاجات غير مسبوقة في تاريخ إسرائيل وأدخلتها في أزمة حكم.

وقالت المصادر السياسية إن نتنياهو قرر تعليق التعديلات القضائية بعد اجتماع جمعه مع قادة الأحزاب المشاركة في الائتلاف الحاكم.تفجرت الاحتجاجات في إسرائيل مساء الأحد بشكل يفوق كل الاحتجاجات التي اندلعت منذ يناير الماضي على خلفية مشروع إصلاح الجهاز القضائي إثر إقالة نتنياهو لوزير دفاعه يوآف غالانت بعد أن أدلى بتصريحات تطالب بتجميد لمدة شهر لآلية تعديل النظام القضائي الذي تسعى إليه الحكومة لكونها تشكل تهديدا على أمن إسرائيل.
بعد انتشار النبأ خرج آلاف المتظاهرين إلى وسط تل أبيب كما تجمعت حشود أمام منزل نتنياهو في القدس واخترقوا الطوق الأمني من أحد الجوانب قبل أن تستخدم الشرطة مدافع المياه لتفريقهم وفق رويترز.
أفادت وسائل إعلام إسرائيلية بأن التظاهرات شملت مدنا أخرى من شمالي البلاد إلى جنوبها ونقلت تقديرات مفادها أن أعداد المتظاهرين بلغت أكثر من 600 ألف.
أغلق بعض المحتجين شوارع رئيسية في عدة مدن وكذا عدة مفترقات طرق.

Please follow and like us:
Pin Share
مصر الطقس من أخر الأسبوع
RSS
Follow by Email