زراعة كفر الشيخ تنظم السيمنار العلمي الثاني بعنوان «المستشعرات الحيوية النانو مترية مستقبل تشخيص الامراض | جريدة اخر الاسبوع

زراعة كفر الشيخ تنظم السيمنار العلمي الثاني بعنوان «المستشعرات الحيوية النانو مترية مستقبل تشخيص الامراض

 

كتب / محمود الهندي

 

نظم قطاع الدراسات العليا بكلية الزراعة جامعة كفر الشيخ اليوم الاحد الموافق 19/3/2023، السيمنار العلمي الثاني بعنوان «المستشعرات الحيوية النانو مترية : مستقبل تشخيص الامراض»، تحت رعاية الدكتور عبد الرازق دسوقي رئيس جامعة كفرالشيخ والدكتور محمد عبد العال نائب رئيس الجامعة لشئون التعليم والطلاب، والدكتور اسماعيل القن نائب رئيس الجامعة للدرسات العليا والبحوث، وإشراف الدكتور يحي زكريا عميد كلية الزراعة، والدكتور رشدي العدوي وكيل الكلية للدراسات العليا والبحوث.

حاضر في السيمنار الدكتور ربيعي يونس عبد الفتاح استاذ علوم النانو بمدينة زويل للعلوم والتكنولوجيا، جاء ذلك بحضور رؤوساء الأقسام العلمية، أعضاء هيئة التدريس والهيئة المعاونة ،وحضورطلاب من مختلف الفرق الدراسية.
وفي كلمته رحب الدكتور اسماعيل القن، بضيوف الجامعة واعضاء هيئة التدريس وطلاب الكلية، وأشار الى أن تقنيات «النانوتكنولوجي» هي العلم الذي يهتم بدراسة ومعالجة المادة على المستوى الذري أو الجزيئي للحصول على مواد ذات حجم نانومتري وشكل محدد ولها خواص جديدة وفريدة، وتعمل تقنية النانو تكنولوجي على تحقيق العديد من الأهداف لقطاع الزراعة بما يخدم استراتيجية التنمية الزراعية وذلك من خلال إيجاد حلول نانوتكنولوجية للمشاكل التي تواجه الزراعة.

أضاف أن تقنية النانو تساهم في حل مشكلة الأسمدة الزراعية وذلك من خلال إنتاج أسمدة نانومترية صديقة للبيئة وذات جدوى اقتصادية وذات كفاءة عالية والتي تعتبر بديلا فعالا للأسمدة التقليدية حيث تحقق العديد من المزايا ومنها قلة تكلفة الإنتاج.

كما رحب الدكتور يحي زكريا عميد الكلية بالحضور وقال أن تقنية النانو تمتلك القدرة على زيادة الإنتاجية الزراعية من خلال التحسين الوراثي للنباتات والحيوانات إلى جانب توفير مواد لتوصيل الجينات وجزيئات الأدوية على المستوى الخلوي إلى مواقع محددة في النباتات والحيوانات.
وفي كلمة الدكتور رشدي العدوي وكيل كلية الزراعة للدراسات العليا والبحوث اشار الى أن تقنية «النانو» تعد محورا أساسيا في العلوم الحديثة وامتدت تطبيقاتها إلى معظم العلوم البيولوجية والزراعية وغيرها من العلوم الأساسية، كما أن لتقنية النانومترية قدرة على امتصاص العناصر الثقيلة والملوثات العضوية والتي أظهرت نتائج مبهرة على إزالة معظم العناصر الثقيلة من المياه مثل الرصاص، الكادميوم ،النيكل، النحاس، الزنك والحديد .
أيضا العمل على إنتاج مبيدات حشرية نانومترية ذكية تستخدم لمقاومة آفات محددة في أوقات محددة بأقل التركيزات مع الحفاظ على الكفاءة المطلوبة والتكلفة المنخفضة.

وأوضح الدكتور ربيعي يونس استاذ علوم النانو بمدينة زويل للعلوم والتكنولوجيا، فى كلمته، أن المستشعرات النانوية تستخدم بشكل فعال لاستشعار مجموعة واسعة من الأسمدة ومبيدات الأعشاب ومبيدات الآفات والحشرات ومسببات الأمراض والرطوبة ودرجة حموضة التربة واستخدامها الخاضع للرقابة يمكن أن يدعّم الزراعة المستدامة لتعزيز إنتاجية المحاصيل. وبفضل أجهزة الاستشعار الذكية، يمكن للزراعة الدقيقة زيادة الإنتاجية في الزراعة، حيث توفر هذه التكنولوجيا للمزارعين إدارة أفضل للتخصيب، وتقليل المدخلات، وإدارة أفضل للوقت والبيئة. كما يمكن أن تساعد مستشعرات النانو وأنظمة التوصيل الذكية القائمة على النانو في الاستخدام الفعال للموارد الطبيعية الزراعية مثل المياه والمغذيات والمواد الكيميائية من خلال الزراعة الدقيقة. وتشمل التقنيات الجديدة للزراعة الدقيقة أنظمة تحديد المواقع عبر الأقمار الصناعية وأنظمة المعلومات الجغرافية وأجهزة الاستشعار عن بعد التي يمكنها الكشف عن آفات المحاصيل أو أدلة الإجهاد مثل الجفاف. ويمكن لمستشعرات النانو المنتشرة في الحقل أيضا اكتشاف وجود فيروسات نباتية ومسببات أمراض المحاصيل الأخرى، ومستوى مغذيات التربة وتقييم مستويات التلوث البيئي بسرعة إضافة مراقبة جودة المنتجات الزراعية.

 

مصر الطقس من أخر الأسبوع