الرياضة والماء والتغذية الصحية روشتة الصحة والجمال بندوة ” صحتك جمالك ضمن فعاليات احتفال جامعة عين شمس بيوم المراة المصرية | جريدة اخر الاسبوع

الرياضة والماء والتغذية الصحية روشتة الصحة والجمال بندوة ” صحتك جمالك ضمن فعاليات احتفال جامعة عين شمس بيوم المراة المصرية

محمود الهندي
افتتحت أ. د. غادة فاروق نائب رئيس جامعة عين شمس لشؤون خدمة المجتمع وتنمية البيئة ندوة ( صحتك..جمالك) والتي تقام ضمن احتفالية الجامعة بيوم المرأة المصرية والأم المثالية تحت رعاية أد محمود المتيني رئيس جامعة عين شمس و أ.د. عبد الفتاح سعود نائب رئيس الجامعة لشئون التعليم و الطلاب و أ.د. أيمن صالح نائب رئيس الجامعة لشئون الدراسات العليا والبحوث و أ. د. غادة فاروق نائب رئيس الجامعة لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة ومن تنظيم أسرة طلاب من أجل مصر المركزية .
واستضافت الندوة أ.د. هشام الغزالي أستاذ علاج الأورام ومدير مركز الأبحاث بكلية الطب جامعة عين شمس و أ.د. هالة سويد أستاذ طب المسنين ووكيل كلية الطب جامعة عين شمس لشؤون خدمة المجتمع وتنمية البيئة و أ.د. سها المكاوي .
أستاذ جراحة التجميل والاصلاح والحروق وجراحة الوجه والفكين جامعة عين شمس عضو الجمعية الدولية للجراحات التكميلية و أ.د. ريم هاشم استاذ الطب النفسي جامعة عين شمس عضو الكلية الملكية لطب النفسي بإنجلترا.
و أ.د. ريم الكباريتى أستاذ تخدير ورعاية
رئيس المجلس العلمى للتغذية الإكلينيكية بكلية الطب جامعة عين شمس وتنسيق وحضور أ.د. جيهان رجب مستشار نائب رئيس الجامعة لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة وتنسيق أ.د. حاتم ربيع رائد عام أسرة طلاب من أجل مصر المركزية بجامعة عين شمس و أ.د . هند الهلالي مدير وحدة دعم المرأة ومناهضة العنف وأ. د.شيرويت الأحمدي مدير إدارة الوافدين بالجامعة و أ.د. دينا فاروق أبو زيد مدير المركز الإعلامي لجامعة عين شمس و د. وئام محمود نائب مدير مركز الإبتكار وريادة الأعمال لشئون التطوير بجامعةعين شمس .
وفي كلمتها الافتتاحية أكدت أ.د. غادة فاروق أن كل أم مصرية هي أم مثالية وأن كل إمرأة فى المجتمع المصرى هى إمرأة قوية تتحمل الكثير من الأعباء والمسؤوليات فى بيتها بالإضافة إلى المرأة الرائدة في العمل والتى تتحمل مسؤولية فى العمل مثلها مثل الرجل .
وأشارت إلى أهمية توعية المرأة من خلال إعداد محاضرات افتراضية لدعم المرأة يتم رفعها على منصة الجامعة .
وتحدث أ.د. هشام الغزالي مبسطاً فكرة ظهور ورم داخل الجسم وهو حدوث خلل في انقسامات الخلايا داخل الجسم
وأشار إلى أسباب يمكن تجنبها تقلل من فرصة الإصابة بالسرطان ومن أهمها التدخين والسمنة والإصابة ببعض الفيروسات على رأسها فيروس سى .
وتناول بالحديث بعض أعراض سرطان الثدي مثمناً جهود المبادرات الرئاسية للحفاظ على صحة المرأة حيث تم توعية 33 مليون سيدة مصرية فى المرحلة الأولى المبادرة وأكد ارتفاع نسب الشفاء فى مصر من سرطان الثدي وذلك بسبب الاهتمام بالكشف المبكر .
وتحدثت أ.د. ريم الكباريتي عن تغذية المرأة الصحية التي يترتب عليها الصحة العامة للمرأة فى مراحل عمرها المختلفة
وأكدت أهمية الاهتمام فى فترة البلوغ بالتغذية الغنية بالحديد و ڤيتامين سي والاهتمام بالبروتين والأغذية الورقية النباتية، مشددة على الاهتمام الكبير بالتغذية فى فترة الحمل والولادة وهذا ما ينعكس بشكل كبير على صحة الجنين وخاصه للكالسيوم والحديد
بالإضافة إلى أهمية تجنب الأغذية المصنعة سواء كانت اللحوم المصنعة والسكر المصنع أو الأغذية التى تحتوى على مواد حافظة .
أما عن مرحلة انقطاع الطمث من المهم جدا الاهتمام بالأطعمة التى تحتوى على فول الصويا و زيت عباد الشمس وحبوب السمسم لزيادة هرمون الاستروجين إلى جانب الاهتمام بالرياضة وشرب الماء .
ولخصّت أ.د. شرويت الأحمدي في نقاط هامة للحفاظ على صحة الإنسان بوجه عام وهي الحفاظ على حصص ثابتة من البروتين والدهون الغير مشبعة والنشويات والألياف والمياه .
وشددت أ.د. هالة سويد على ضرورة الاهتمام بجميع المشاكل الصحية التى قد تعانى منها المرأة منذ الصغر من التهاب المفاصل أو ألم الأسنان وأهمية وجود روتين يومي اجتماعى ورياضى خارج إطار العمل والمسؤوليات الأسرية مما له أثر كبير على نفسية المرأة والذى ينعكس بشكل كبير على صحتها وخاصة بعد تقدم العمر .
وتحدثت أ.د. ريم هاشم عن الصحة النفسية للمرأة، لافتة أن معدلات إصابة المرأة بالاكتئاب أكثر من 3 : 4 مرات عن الرجل وذلك بسبب هرمون الاستروجين المؤدى لزيادة الحساسية .
كما أشارت إلى معدلات العنف ضد المرأة إلي جانب تحمل المرأة الكثير من الأعباء داخل الأسره وخارجها إذا كانت مرأة عاملة وتناولت بعض المشكلات النفسية التى تمر بها المرأة خلال فترة الحمل والولاده مشددة على ضرورة ممارسة الرياضة والترفيه والاهتمام بالهويات والحفاظ على الصحة العامة للمرأة بما يقلل من فرص الإصابة بالاكتئاب .
وتحدثت أ.د. سهى مكاوى حول أهم العوامل التي تؤثر على ظهور عوامل السن على بشرة المرأة محذرة من التعرض للشمس دون استخدام كريمات للوقاية من الشمس ، و نبهت لعدم الانسياق وراء عمليات التجميل دون سبب طبي أو نفسي يستدعي ذلك ، مؤكده أن صحة الوجه تبدأ من الداخل وأن نمط الحياة الصحي ينعكس على نضارة البشرة ويؤخر ظهور علامات السن .
وتحدثت أد. جيهان رجب عن بعض الحالات والتجارب النسائية التي تصادفها بحكم عضويتها فى المجلس القومي للمرأة فرع القاهرة وما تتعرض له بعض النساء من مظاهر العنف .
مصر الطقس من أخر الأسبوع