رواية الكتاب البري … الترجمة الفائزة بمسابقة ترجمة الأدب المكسيكي في دورتها الأولى..في طبعة عربية عن المركز القومي للترجمة | جريدة اخر الاسبوع

رواية الكتاب البري … الترجمة الفائزة بمسابقة ترجمة الأدب المكسيكي في دورتها الأولى..في طبعة عربية عن المركز القومي للترجمة

محمود الهندي
صدر حديثًا عن المركز القومي للترجمة برئاسة الدكتورة كرمة سامي ،الطبعة العربية من رواية الكتاب البري من تأليف خوان بيرو ومن ترجمة رحاب وهدان
والرواية هي العمل الفائز بجائزة مسابقة ترجمة الأدب المكسيكي و التي قدمها المركز القومي للترجمة بالتعاون مع سفارة المكسيك بالقاهرة وتم الاعلان عن الفائز في حفل أقيم بالمركز القومي للترجمة في يونيو الماضي .
مؤلف الرواية خوان بيورو هو كاتب و صحفى، ولد فى مدينة المكسيك فى عام 1956، عمل مدرسا بالجامعة الوطنية بالمكسيك “أونام” و أستاذًا زائرا فى جامعات مختلفة مثل يالى ،برينستون و ستانفورد فى الولايات المتحدة الأمريكية، و بومبو فابرا فى برشلونة، إسبانيا، و كذلك فى مؤسسة الصحافة الجديدة التى أسسها جابريل جارسيا ماركيز. كاتب عمود فى جريدة “ريفورما” بالمكسيك ، راسل وسائل إعلام دولية مثل ” نيويورك تايمز (بالولايات المتحدة الأمريكية) ، الباييس (إسبانيا)، الميركوريو ( تشيلى)، و اخرين ، كما شغل منصب رئيس تحرير مجلة (لا خورنادا) الأسبوعية .
درس علم نفس بجامعة إيزتابالابا المستقلة .و هو ايضا دكتور فخرى فى جامعة متشواكانا فى مدينة سان نيكولاس دى هيدالجوة جامعة ميتروبوليتانا المستقلة و عضوا فى هيئة تدريس جامعة الكولخيو نسيونال منذ عام 2014م .
حصل فى عام 2012 ، عن مجمل أعماله ، على جائزة خوسيه دونوسو فى أمريكا اللاتينية، و فى عام 2018 حصل على جائزة مانويل روخاس، كلاهما فى دولة تشيلى . من بين الجوائز التى حصل عليها فى المكسيك جائزة مازاتلان فى الأدب عن كتابه من المقالات الأدبية ” ممتلكات شخصية” ، كما حصل أيضًا على جائزة خابيير بيياأوروتيا .
حصل فى إسبانيا فى جائزة هيرالدى عن قصته ” الشاهد” ، و فى الأرجنتين عن جائزة (أيه سى إى) عن عمله المسرحى ” فلسفة الحياة” ، بينما حاز فى كوبا على جائزة خوسيه ماريا أرجوداس عن روايته ” الشعب المرجانية” .
تم بيع أكثر من مليون نسخة من قصته ” الكتاب البرى” و من أحدث أعماله ” أرض الميعاد” 2021، “إختبار استثنائى” 2020، و “دوار أفقى” ، “مدينة تسمى المكسيك” فى 2018 .
جدير بالذكر أن المركز القومي للترجمة كان قد أطلق الدورة الأولى من المسابقة بالتعاون مع سفارة المكسيك بالقاهرة حيث تهدف إلى مد جسور التواصل من خلال ترجمة نقل ثقافة المكسيك إلى القارئ العربي .
‏‎ويحصل الفائز على جائزة قدرها ألف دولار امريكي وشهادة تقدير بإلإضافة إلى مجموعة أعمال عن الأدب المكسيكي كما يتم نشر العمل ضمن إصدارات المركز القومي للترجمة .
Please follow and like us:
Pin Share
مصر الطقس من أخر الأسبوع
RSS
Follow by Email