«تيك توك» تتعاون مع «إنجاز مصر» لإطلاق برنامج «نحو وظائف المستقبل» | جريدة اخر الاسبوع

«تيك توك» تتعاون مع «إنجاز مصر» لإطلاق برنامج «نحو وظائف المستقبل»

ماهر بدر
مديرة السياسة العامة والعلاقات الحكومية لشمال افريقيا في تيك توك: نلتزم بإتاحة منصة آمنة للشباب.. ونسعى لتنمية قدراتهم وتزويدهم بالمهارات المطلوبة في سوق العمل
بالتعاون مع وزارة الشباب والرياضة، أعلنت “تيك توك” – منصة الفيديوهات القصيرة الرائدة عالميًا- تعاونها مع “إنجاز مصر” – المنظمة الرائدة في مجال القضاء على الفجوة بين نظام التعليم والقطاع الخاص- إطلاق برنامج “نحو وظائف المستقبل”، بهدف تأهيل الشباب لسوق العمل وتنمية مهاراتهم، وذلك بحضور الدكتور أشرف صبحي وزير الشباب والرياضة، وممثلي بعض الجهات الحكومية، ومسؤولي تيك توك، وممثلي إنجاز مصر. بالإضافة إلي حضور الأستاذ محمد إيهاب٫ رئيس مجلس إدارة شركة انطلاق و الأستاذ عمر درة٫ مدير المسئولية المجتمعية للشرق الأوسط وشمال أفريقيا بشركة مايكروسوفت وعدد من الخبراء البارزين في مجال التوظيف.
يأتي ذلك في إطار استراتيجية “تيك توك” التي تهدف إلى القيام بدور فعال لمساعدة الشباب في الحصول على فرص عمل مناسبة، وإمدادهم بالمهارات المطلوبة في سوق العمل، من خلال توفير برامج تدريبية وحلقات نقاشية، يقدمها خبراء في مختلف المجالات، للمساهمة في رفع الكفاءة وبناء كوادر شبابية في كل المجالات، وذلك بالشراكة مع الجهات الحكومية، والفاعلة في أوساط الشباب.
بهذه المناسبة، عقدت “تيك توك” بالتعاون مع وزارة الشباب والرياضة و”إنجاز مصر” جلستان نقاشيتان، الاولى لمناقشة الجهود الحالية نحو دعم ريادة الأعمال في مصر وتجهيز الكوادر الشابة للتعامل مع التغيرات والتطورات الهائلة في وظائف المستقبل. اما الثانية كانت لاستعراض المتطلبات الأساسية والمهارات الاساسية لإعداد الكوادر الشابة لوظائف المستقبل.
خلال كلمته أكد الدكتور/ أشرف صبحي وزير الشباب والرياضة علي أهمية مؤتمر” معاً نحو وظائف المستقبل ” والذي يسهم في تعزيز المساهمات المجتمعية لاستراتيجية “مصر 2030″، تماشياً مع سياسات التنمية الاجتماعية والاقتصادية، وفقا لرؤية القيادة السياسية في الارتقاء وبناء الانسان المصري في شتى المجالات وتمكين الشباب للمستقبل المهني.
أشار “صبحي” إلي دور وزارة الشباب والرياضة في تمكين الشباب للمستقبل المهني من خلال حزمة من البرامج لتحسين مهاراته التكنولوجية والوظيفية لمواكبة التطور السريع للتقدم التكنولوجي والتأثير الناتج عن الأدوار الوظيفية، حيث ستختفي وظائف وتظهر وظائف مستقبلية جديدة، لذا تعمل وزارة الشباب والرياضة على توفير العديد من البرامج المؤهلة لسوق العمل من خلال الإدارة المركزية لتمكين الشباب.
في ختام كلمته قال وزير الشباب:” يشرفنا اليوم إطلاق العديد من الانشطة خلال الفترة القادمة مع شركائنا مؤسسة انجاز وتيك توك، والتي تساهم في تعزيز المهارات الشخصية والمهارات الريادية للشباب المشاركين، وزيادة وعيهم.
تلت الجلستان النقاشيتان، مجموعة من ورش العمل، التي تستهدف مشاركة الشباب بشكل عملي في التعبير عن أفكارهم وتوقعاتهم، والإجابة على كافة استفساراتهم المتعلقة بمجال التوظيف، وتضمنت استعراض لتوجهات سوق العمل خلال الفترة الحالية، وقد تم إدارة هذه الورش طبقًا لأحدث المناهج العالمية المتبعة في مجال التدريب، وشملت أربع ورش عمل، الأولى تناولت كيفية إنشاء حساب على تيك توك واستخدام المنصة في الترويج للأعمال وتنميتها و الثانية حول كتابة السيرة الذاتية بطريقة احترافية، وتهدف إلى إكساب الشباب الجوانب الفنية والأساسية اللازمة لكتابة سيرة ذاتية تحظى بالقبول لدى جهات العمل، والثالثة لإرشاد الشباب إلى كيفية تنمية مهاراتهم الشخصية، أما الأخيرة فتهدف إلى تنمية مهارات ريادة الأعمال لدى الشباب وأساسيات تأسيس وتطوير مشروع خاص ناجح.
فى نفس السياق، قالت دينا منجي، مديرة السياسة العامة والعلاقات الحكومية لشمال افريقيا: “إن تيك توك تلتزم دائما بتنمية مهارات الشباب، وإتاحة مساحة آمنة لهم لتعلم الجديد في كل المجالات، والتزود بالمعرفة المرتبطة بكافة القطاعات داخل المنصة وخارجها، في إطار سعي المنصة الدائم لتوفير كافة وسائل الدعم التي يحتاجها الشباب بمختلف أعمارهم، والمساهمة في بناء جيل جديد واعِ ومثقف، ويتوافر لديه المهارات التي يحتاجها سوق العمل، بما يسهم في تحسين حياتهم والحصول على فرصة عمل مناسبة، وكذلك بما يخدم القطاعات الاقتصادية المختلفة للحصول على كوادر تساهم في دعم الاقتصاد بوجه عام.”
بالاضافة الى ذلك سيتم إطلاق هاشتاج#togetherforfuturejobs #نحو_وظائف_المستقبل، وسيتضمن كل ما يتم نشره من قبل صناع المحتوى والخبراء حول موضوع التوظيف وسوق العمل، وذلك قبل بدء فعاليات البرنامج، كما سيكون هناك بث مباشر/حي عبر تيك توك للفعاليات و الجلسات النقاشية لمنح المهتمين من مستخدمي المنصة فرصة الحضور الافتراضي للحدث، وسيتاح لصانعي المحتوى فرصة لإجراء مقابلات قصيرة مع الخبراء المشاركين في الفعاليات للاستفادة من نصائحهم وأفكارهم و بهذه المناسبة ستطلق المنصة ايضا صفحة H5 خاصة بالحدث لتكون مركز يضم كل المحتوى الخاص بهذا الحدث والتوظيف وسوق العمل.
وأعلنت تيك توك بالتعاون مع وزارة الشباب والرياضة وإنجاز مصر، خلال الحدث انه سيتم عقد تدريب واحد شهريًا، يبدأ من بعد شهر رمضان حتى شهر ديسمبر المقبل، على أن يتناول كل تدريب موضوع مختلف كل شهر.
و على صعيد أخر، قالت دينا المفتي، رئيس مجلس أمناء مؤسسة إنجاز مصر والمدير التنفيذى “إننا نؤمن أن أعظم ثروة لهذا البلد تكمن في شبابها، لذلك نحن نعمل على دعمهم وتشجعيهم لدخول سوق العمل بوصفهم موظفين مؤهلين أو كرجال أعمال لديهم مهاراتهم الإبداعية والابتكارية لمواجهه تحديات سوق العمل وخلق فرص عمل جديده وهو نفس الأسلوب الذي تتبناه مؤسسة إنجاز مصر مؤكدة على أن المؤسسة تسهم بشكل إيجابي في خلق شباب قادر على العمل في ظروف سوق مفتوحة وقادر على التعامل مع الأزمات بعقليات متفتحة وإدراك لأبعادها المختلفة من خلال تيسير الطريق للشباب حتى يستطيعوا الوصول إلى مستقبل أفضل ليرقوا بالمجتمع اقتصاديا ليصبحوا أهم استثماراتنا!”.
جدير بالذكر أن إنجاز مصر هي منظمة تعليمية تعمل من أجل القضاء على الفجوة بين نظام التعليم والقطاع الخاص، تم تأسيسها بالشراكة مع وزارة التربية والتعليم، وشركات قومية وشركات متعددة الجنسية من أجل خلق جيل رائد من الشباب، لديه الإمكانيات التي تشجعهم على الإقدام لإقامة مشروعات تجارية خاصة بهم، أو العمل في وظائف لدى الشركات والمؤسسات التجارية المختلفة.
-انتهى-
نبذة عن تيك توك
هي منصة رائدة عالمياً لتصوير مقاطع الفيديو القصيرة عبر الجوّال. وتكمن مهمتنا في إلهام الناس وإثراء حياتهم من خلال منحهم القدرة على التعبير الإبداعي وتزويدهم بتجربة غنية وممتعة وإيجابية. تنتشر مكاتب تيك توك في كل من لوس أنجلوس ونيويورك ولندن وباريس وبرلين دبي ومومباي وسنغافورة وجاكرتا وسيول وطوكيو.
مصر الطقس من أخر الأسبوع