أهمية التخطيط الاستراتيجي في حياتنا اليومية مع تجربة خبير في المجال | جريدة اخر الاسبوع

أهمية التخطيط الاستراتيجي في حياتنا اليومية مع تجربة خبير في المجال

كتب دكتور / أحمد موافي
خبير التخطيط الإستراتيجي في الشرق الاوسط ومدرب معتمد من الهيئة الأمريكيه للعلوم والتكنولوجيا والشبكه الأهليه للتدريب
متابعة محمود كروز
دائما يتم طرح بعض الأسئلة عن أهمية التخطيط الاستراتيجي، من أهمها ما هو تأثير التخطيط الاستراتيجي على حياتنا اليومية؟ وهل بالفعل من الممكن أن يتسبب التخطيط الاستراتيجي في تغيير حياة الإنسان العادي؟

في إطار هذا السياق، قمنا بحوار حصري عن بعد مع الدكتور “أحمد موافي” خبير التخطيط الإستراتيجي في الشرق الاوسط ومدرب معتمد للعلوم والتكنولوجيا.

وحسب خبرة الدكتور المُكتسبة في هذا المجال مع مرور الوقت، وبعد عدة سنوات من تطبيق التخطيط الاستراتيجي في المؤسسات والشركات الكبرى، فقد وجد أن التخطيط الاستراتيجي له تأثير كبير على حياة كل منا.

وأكد الدكتور “أحمد موافي” من خلال هذا الحوار، أنه في بداية الأمر، لم يكن يدرك هذه الحقيقة ولكن مع الوقت والاحتكاك أكثر بمجال التخطيط الاستراتيجي، والربط بين جميع عناصر الخطة الاستراتيجية وتأثير كل عنصر على حياتنا اليومية، فقد وجد بالفعل، أن التخطيط الاستراتيجي هو أساس نجاح أي شخص أو مؤسسة حكومية أو غير حكومية أو شركة أو حتى دولة أي كان شكل أو حجم الخدمة التي تقدمها.

كيف يكون النجاح لكل هؤلاء من خلال التخطيط الاستراتيجي؟

أجاب الخبير على هذا السؤال: ببساطة جدًا وقال أن التخطيط الاستراتيجي هو الاستعداد للمستقبل بعد دراسة جميع العوامل المؤثرة مثل العوامل الداخلية والخارجية ووجود خطط بديلة ومن هذا التعريف نجد أن التخطيط الاستراتيجي مهم لأي مهمة في حياة سواءًا انسان عادي أو مؤسسة أو حتي دولة.

وأوضح الخبير أن الجميع يحلم بالنجاح في أي مجال كان، وأنه لا يوجد أحد في العالم ليس لديه أحلام او طموح لشيء معين، وبتأكيد كل شركة من الشركات تتمنى أن تحقق المزيد من المبيعات ومن ثم الأرباح والمؤسسة الحكومية تسعى أيضًا للمزيد من النجاحات والتقدم لتكون في مصاف الدول، ولكن هناك فرق بين من يضيع لنفسه خطة لتحقيق أحلامه ومن يظل يحلم دون وضع أي خطة.

بالتأكيد من يضيع لنفسه خطة ذات إطار زمني محدد، ويجتهد فيها لتحقيق أهداف هذه الخطة هو من يصل وينمو، ولكن من يضع أحلاما فقط لا غير دون أي خطط أو اجتهاد للوصول لأحلامه، فبالتأكيد لن يجني شيء، هكذا هو التخطيط الاستراتيجي، الذي أصبح وسيلة هامة لتحقيق الأحلام، هو إطار زمني محدد لمجموعة من المشاريع والأهداف الصغيرة التي تنمو مع مرور الوقت، حتى تصل الي الحلم الأكبر وهكذا.

كيف يؤثر التخطيط الاستراتيجي علي حياتنا اليومية؟

في إجابة لهذا السؤال، أكد الدكتور الخبير “أحمد موافي” أنه إذا كان لكل شخص منا حلم ويسعى جاهدًا لتحقيقه، فكيف ستصبح حياتنا وكيف ستتغير إلى الأفضل، أكيد أن كل منا له هدف وطموح معين، وكل شركة أو مؤسسة رؤية واضحة للمستقبل، وتسعى دائما إلى تحققها مما يخلق أجواء تنموية بين موظفيها وعامليها، وسيجعل هذه المؤسسة بين مصاف المؤسسات الكبرى، القادرة علي التنافس والاستمرار في السوق، وسيساهم ذلك في نمو المؤسسة ونمو أفرادها أيضًا، وهكذا نجد أن التأثير المباشر والعكس صحيح، إذا كان كل منا بلا طموح أو خطة عمل، فسيؤدي ذلك بالتأكيد إلى سقوط حر ليس للفرد فقط بل للمجتمع ككل.

لذلك فإن الريادة في أي شيء كان، لا يمكن أن يتحقق دون احتراف ثقافي وتطبيقي متكامل المعالم، مع ضرورة وجود فريق عمل متميز لتحقيق الأهداف المحددة، بمنهجية واضحة، وآليات ممنهجة، وآليات للقياس، بالإضافة إلى مخرجات متوقعة ومخطط لها مسبقا، لذلك على كل واحد منا أيٍ كان موقعه أو وظيفته، ويجب عليه معرفة ماهو التخطيط الاستراتيجي على الأقل، والذي بدوره يحتاج الي التدريب ومعرفة مراحله، وأهميته على الفرد والمؤسسة.

كما يجب أيضًا على كل المؤسسات، تأهيل موظفيها، وقبل ذلك يجب وضع خُطط استراتيجية قوية تحتوي علي رؤية واضحة الأهداف المُستقبلية، مما يؤدي الي الاستغلال الامثل للموارد، وبالتالي تقليل التكلفة مع رفع كفاءة العمل داخل المؤسسات، لأن الجميع سيكون نحو اتجاه واحد وهو تحقيق الحلم او الرؤية المستقبلية للمؤسسة.

مصر الطقس من أخر الأسبوع