الفقرأء وحدهم يدفعون الثمن | جريدة اخر الاسبوع

الفقرأء وحدهم يدفعون الثمن

كتب / عبدالرحمن الجن

 

الفقراء وحدهم يدفعون الثمن 

 

فى ظل الأزمة الاقتصادية الطاحنة التى تعيشها مصر يظل الفقر في الأساس وضع مُجهد ومُرهِق عاطفياً ويتطلب الكثير من التضحيات، فالعيش بالحد الأدنى يعني الاستغناء عن جزءٍ كبيرٍ من الحياة الإجتماعية. ففي هذه الحياة، حيث كل شيء مرهون بالمال، كثيراً ما يجد المرءُ نفسه مُلزماً بإخراج محفظته لكي يكون قادراً على مرافقة أصدقائه إلى مكان ما، أو قبول دعوة أحدهم، الأمر الذي يُنَمّي الشعور غير المريح لدى الشخص بكونه من مُتلقي المساعدات وتشكيله عبئاً على المجتمع. ان الإقصاء دائما والشعور بالوحدة الناجِمَين عن الفقر غالباً ما يؤديان إلى الاكتئاب. وهذا بدوره يُصعِّب الخروج من حالة الفقر يوماً ما. وللأسف، فإن الفقر في مصر أشبه ما يكون بالمَرض الذي يلتصق ببشرتك، ويُغَيِّر نظرة الناس إليك، والأسوأ من ذلك كله، الحياة الصعبة التى يعيشها الفقراء كأن أحداً لا يريد أن يستوعب الدروس..وكأن كل كوارث الدنيا مازالت عاجزة عن إجبار الجميع لكى يعودوا لإنسانيتهم، ولكى يبذلوا جهودهم لكى يكون الكون أكثر عدلاً وتكافلاً بين الجميع!!.
فى ظل الأزمة. الاقتصاديه الطاحنة التى يعيشها وطنا الحبيب مصر فلم يعد المصري الذي تنهشه الأمراض الفتاكة يجد الدواء، وإن عثر عليه لا يقدر علي ثمنه الباهظ في ظل الغلاء القاتل وتحرير سعر الصرف و الأسعار الذي قصم ظهر المصريين ومنظومة اقتصاديات السوق والعرض والطلب والتي ينبغي علي الحكومة ا ان تضع حداً لجنون الاسعار وجاءت كل الثورات الاجتماعية عبر تاريخ البشرية لرفع الظلم والقهر والاستبداد عن الطبقة أو الفئة أو الشريحة الثانية وتحقيق حد أدنى من العدالة الاجتماعية المفقودة بين الطرفين فى محاولة لتخفيف حدة الصراع الاجتماعى وتحقيق نسبة معقولة من التعايش والسلم الاجتماعى الذى يساعد على استمرار الحياة وتنمية وتطور المجتمعات بدلا من تخلفها وتدميرها . لذلك يمكننا التأكيد على أن الديانات السماوية والفلسفات والنظريات الانسانية الوضعية ما هى إلا ثورات اجتماعية هدفت لإحداث حدالفقر في الأساس وضع مُجهد ومُرهِق عاطفياً ويتطلب الكثير من التضحيات، فالعيش بالحد الأدنى يعني الاستغناء عن جزءٍ كبيرٍ من الحياة الإجتماعية. ففي هذه الحياة، حيث كل شيء مرهون بالمال، كثيراً ما يجد المرءُ نفسه مُلزماً بإخراج محفظته لكي يكون قادراً على مرافقة أصدقائه إلى مكان ما، أو قبول دعوة أحدهم، الأمر الذي يُنَمّي الشعور غير المريح لدى الشخص بكونه من مُتلقي المساعدات وتشكيله عبئاً على المجتمع. ان الإقصاء دائما والشعور بالوحدة الناجِمَين عن الفقر غالباً ما يؤديان إلى الاكتئاب. وهذا بدوره يُصعِّب الخروج من حالة الفقر يوماً ما. وللأسف، فإن الفقر في مصر أشبه ما يكون بالمَرض الذي يلتصق ببشرتك، ويُغَيِّر نظرة الناس إليك، والأسوأ من ذلك كله، الحياة الصعبة التى يعيشها الفقراء كأن أحداً لا يريد أن يستوعب الدروس..وكأن كل كوارث الدنيا مازالت عاجزة عن إجبار الجميع لكى يعودوا لإنسانيتهم، ولكى يبذلوا جهودهم لكى يكون الكون أكثر عدلاً وتكافلاً بين الجميع!!.
فى ظل الأزمة. الاقتصاديه الطاحنة التى يعيشها وطنا الحبيب مصر فلم يعد المصري الذي تنهشه الأمراض الفتاكة يجد الدواء، وإن عثر عليه لا يقدر علي ثمنه الباهظ في ظل الغلاء القاتل وتحرير سعر الصرف و الأسعار الذي قصم ظهر المصريين ومنظومة اقتصاديات السوق والعرض والطلب والتي ينبغي علي الحكومة ا ان تضع حداً لجنون الاسعار وجاءت كل الثورات الاجتماعية عبر تاريخ البشرية لرفع الظلم والقهر والاستبداد عن الطبقة أو الفئة أو الشريحة الثانية وتحقيق حد أدنى من العدالة الاجتماعية المفقودة بين الطرفين فى محاولة لتخفيف حدة الصراع الاجتماعى وتحقيق نسبة معقولة من التعايش والسلم الاجتماعى الذى يساعد على استمرار الحياة وتنمية وتطور المجتمعات بدلا من تخلفها وتدميرها . لذلك يمكننا التأكيد على أن الديانات السماوية والفلسفات والنظريات الانسانية الوضعية ما هى إلا ثورات اجتماعية هدفت أدنى من العدالة بين الطبقات والفئات والشرائح الاجتماعية الظالمة والمظلومة والقاهرة والمقهورة والمستبدة والمستبد بها حتى تستمر الحياة الانسانية وتنمو وتتطور المجتمعات واخيرا نتمنى أن يحفظ مصرمن كل شر وتخرج من عنق الزجاجة والأزمة الاقتصادية الطاحنة التى تمر بها.

ا

مصر الطقس من أخر الأسبوع