معلومات غريبة عن لسان القطط | جريدة اخر الاسبوع

معلومات غريبة عن لسان القطط

كتبت/مرفت عبد القادر احمد

صنع الله الذي أتقن كل شيء
قد يعتقد البعض أن لسان القط مجرد لسان عادي مثل لسان الإنسان ومهتمه الوحيدة هي التذوق،

ولكن الحقيقة أن لسان القطط يخفي العديد من الأسرار والفوائد التي منحها الله عز وجل لهم؛ لدرجة أن القطط تستخدمه أكثر من ساعتين يوميا، وبدونه قد تتعرض القطط للكثير من المخاطر؛ وهو ما أثبته العلماء بالأشعة المقطعية والدليل القاطع.

بجانب تذوق الطعام، تستخدم القطط لسانها بمعدل ¼ أوقات استيقاظها يوميا لتنظيف نفسها بفضل ما يحتويه لسان القطط من أشواك صغيرة خشنة ومنحنية تسمى “حليمات” تعمل على تنظيف فرو القط بعمق، بالإضافة إلى تقليل درجة حرارته إلى الربع تقريبا. لهذا السبب نجد القطط تمرر لسانها على اجسادها بكثرة في درجات الحرارة العالية.

يقول علماء البيولوجيا أن لسان القط يعمل مثل المشط الذكي الذي ينظف الفرو بفعالية كبيرة ويفك تشابكه، لدرجة أن العلماء استهلوا فكرته وحاولوا تنفيذها لإنتاج فرشاة بأسنان صغيرة ومنحنية ومتراصة تماما مثل لسان القط، ولكن هيهات أن يتمكنوا من مطابقته بالطبع.

تستخدم القطط لسانها في الصيد بسبب قوة الحليمات المغطاة بطبقة من الكيراتين الشفاف، لهذا عندما يصطاد القط فرائسه فهو يتمكن من تجريد اللحم عن العظام للحصول على أكبر قيمة غذائية ممكنة.

لسان القطط مغلف بطبقة من الكيراتين الشفاف لمنح حليمات اللسان الكثير من القوة

على الرغم أن القطط تكره المياه، إلا أنها حيوانات نظيفة جدا وتحب تنظيف نفسها بنفسها عن طريق تمرير اللسان على الفرو وانتقاء الاوساخ والشعر الميت وإزالته. لهذا السبب، من الجيد عدم ترويش القطط إلا مرة كل شهرين تقريبا.

تستخدم أمهات القطط ألسنتها في تحفيز عملية الإخراج عند قطتهم الصغيرة عن طريق لعق تلك المناطق، وهي عملية قوية وفعالة، وبدون لسان القط فلن تستطيع القطط الصغيرة حديثة الولادة القيام بعملية الإخراج بطريقة صحيحة.

أكثر استخدامات لسان القط تكون في الشرب، فهو لا يشرب مثل الإنسان، ولكنه يجمع الماء على الحليمات في لسانه أكثر من مرة ثم يشربها دفعة واحدة.

بالإضافة إلى ما يحتويه لسان القط من نتوئات خشنة، فهو يحتوي على مادة مطهرة يعمل على علاج الجروح بشكل إعجازي حقا، حيث يستخدمه القط في علاج جروحه عن طريق لعقها حتى تلتئم.

فسبحان الله الذي أعطى كل شيء خلقه ثم هدى .

Please follow and like us:
Pin Share
مصر الطقس من أخر الأسبوع
RSS
Follow by Email