المانيا: القبض على حارس شخصى سابق لبن لادن تمهيداً لترحيله | جريدة اخر الاسبوع

المانيا: القبض على حارس شخصى سابق لبن لادن تمهيداً لترحيله

كتب/ أيمن بحر
أعلنت سلطات مدينة بوخوم الألمانية أنه تم القبض على الحارس الشخصى السابق لزعيم تنظيم القاعدة القتيل أسامة بن لادن، وأنه من المقرر ترحيله الى تونس بلده بعد سحب عائق الترحيل الذى كان يحول دون ذلك.
ذكر متحدث بإسم مجلس مدينة بوخوم بالمانيا أنّ الهيئة الإتحادية للهجرة وشئون اللآجئين بالمانيا سحبت عائق الترحيل الذى كان معترفاً به بحق الحارس الشخصى السابق لزعيم تنظيم القاعدة القتيل أسامة بن لادن حتى وقت سابق.
ويبدو أن سحب عائق الترحيل يرتبط بقرار صدر مؤخراً من المحكمة الدستورية الاتحادية، التى كانت قد رفضت مطلع شهر أيار/مايو الماضى تظلماً من جانب تونسى مشتبه فيه ضد ترحيله بتبرير أنه ليس معرضاً لخطر فرض عقوبة الإعدام ضده فى موطنه، كما أن المحكمة الأوروبية لحقوق الإنسان لم تعترض على ترحيل هذا الرجل لدرجة أنه تسنى ترحيله فى التاسع من شهر أيار/مايو الماضى.
وأوضح المتحدث أن الشرطة ألقت القبض على “سامى أ”، عندما كان يستوفى شرط التسجيل اليومى لدى مخفر الشرطة، وأكد أنه يمكن حالياً ترحيله من خلال القرار الأخير لهيئة شئون اللاجئين، وأضاف المتحدث أنه سيتم الإستعداد لعملية الترحيل من جانب هيئة إدارة شئون الأجانب، موضحاً أنه تم طلب إحتجازه قبل الترحيل.
ويعيش التونسى “سامى أ.” البالغ من العمر42 عاما، منذ عام 2005 فى مدينة بوخوم غربى المانيا ولديه زوجة وأطفال، وكان قد تم تصنيفه من جانب وزارة الداخلية المحلية لولاية شمال الراين- فيستفاليا التى تقع بها المدينة كـ “مصدر خطر على الأمن” بسبب ماضيه الإرهابى.
يذكر أن المحكمة الإدارية العليا بمدينة مونستر كانت قد أكدت فى شهر نيسان/أبريل عام 2017، أنّ الرجل مهدد “بإحتمالية كبيرة بالتعرض لتعذيب أو معاملة غير إنسانية أو مهينة” حال عودته الى تونس.
ويشار الى أن عائلة “سامى أ.” لديها الجنسية الألمانية، وفقاً لبيانات سابقة للمحكمة الإدارية بمدينة غيلزنكيرشن، ومنذ عدة أعوام إضطر التونسى المشتبه فيه لتسجيل نفسه لدى مخفر الشرطة يومياً، كما أنه حصل على أموال وفقا لقانون إعانة طالبى اللجوء.

اترك رد
مصر الطقس من أخر الأسبوع