وزير الزراعة وفريق علمي يتفقدون مشروع غرب المنيا – جريدة اخر الاسبوع

وزير الزراعة وفريق علمي يتفقدون مشروع غرب المنيا

قال المتحدث الرسمي للزراعة
وانتصار عبد الخالق تكتب
قال المتحدث الرسمي لوزارة الزراعة ووزير الزراعة دكتور حامد عبد الدايم
أن وزير الزراعة ونائب وزير الزراعة وفريق علمي يتفقدون مشروع غرب غرب المنيا للوقوف علي ما تم انجازه وسبل تحسين الأداء فقد تردد الكثير من الاحاديث والتشكيك في مشروع غرب غرب المنيا العملاق
ابوستيت: المشروع تعرض لظروف بيئية صعبة ولا نشكك في إخلاص العاملين به أو في إدارته
محرز: مزرعة الإنتاج الحيواني بالمشروع تعد نواه حقيقية للتنمية في المنطقة
تفقد الدكتور عز الدين أبو ستيت وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، يرافقه الدكتورة منى محرز نائب وزير الزراعة لشئون الثروة الحيوانية والسمكية والدا جنة، وفريق علمي من الخبراء والمتخصصين في مجالات الزراعة والإنتاج الحيواني المختلفة بالجامعات المصرية ومركزي البحوث الزراعية والصحراء، مشروع استزراع ال20 ألف فدان بمنطقة غرب المنيا، للوقوف علي الإجراءات والخطوات التي تجرى حاليا بالمشروع.
وكان في استقبال وزير الزراعة والوفد المرافق له، عند مدخل المزرعة، اللواء عصام البديوي محافظ المنيا، حيث أعرب عن ترحيبه بوفد الوزارة، كما شارك في جلسة مناقشات الفريق العلمي، مثمنا الجهود التي تبذلها الوزارة من اجل تحقيق التنمية الزراعية عامة وفي هذا المشروع بوجه خاص.
وأكد وزير الزراعة أن مهمة الفريق العلمي ليست التقييم ولكن المراجعة للأعمال التي تمت حتى الآن، للوقوف علي النقاط الايجابية بالمشروع، والنقاط الواجب تحسين الأداء فيها، فضلا عن المقترحات الواجب أتباعها خلال الفترة المقبلة، لافتا الي انه تم تقسيم الفريق العلمي ألي ثلاث مجموعات عمل هي: الإنتاج الحيواني، الأراضي وإدارة المياه والهندسة الزراعية، فضلا عن مجموعة الإنتاج النباتي.
وأضاف ابوستيت أن مجموعات العمل من المقرر أن تنتهي من إعداد تقاريرها النهاية خلال خمسة أيام، ليتم أعداد تقرير نهائي مجمع وعرضه الأحد المقبل خلال اجتماع موسع لفريق الخبراء كاملا، يعقد بديوان وزارة الزراعة.
وأشار وزير الزراعة الي انه سيتم أعداد خطة تنفيذية لتوصيات ومقترحات فريق الخبراء، علي أرض الواقع، بحيث يجرى البدء في تنفيذها علي أقصى تقدير منتصف يوليو المقبل، والتخطيط لزراعة محاصيل الموسم الشتوي.
وتوجه ابوستيت بالشكر والتقدير لكل من بذل جهد بالمشروع خلال الفترة السابقة من العاملين به وحثي القائمين علي إدارته، مشيرا ألي أنهم واجهوا الفترة الماضية تحديات غاية في الصعوبة، وظروف بيئية غير ملائمة علي مدار الشهور الماضية، ورغم ذلك كان لديهم الإصرار والعزيمة لتحقيق الانجاز، وبالتالي فإن اية سلبيات لا تتعلق بإخلاص العاملين علي المشروع وإدارته، وقال أن أي مشروع زراعي معرض للتأثيرات السلبية للظروف البيئية التي من الممكن ان تؤثر علي الإنتاج النباتي والحيواني.
ومن جهتها قالت الدكتورة مني محرز نائب وزير الزراعة للثروة الحيوانية والسمكية والداجنة أن مزرعة الإنتاج الحيواني النموذجية بمشروع غرب غرب المنيا، تعد نواه للتنمية الحقيقية بالمنطقة، حيث توفر المزيد من فرص العمل، وتساهم في تنمية الثروة الحيوانية.
وأوضحت انه من المهم ان يكون هناك تكامل حقيقي بين الانفتاح الحيواني والنباتي، حيث يتم استخدام المخلفات الحيوانية في عمل كومبوست يتم به تسميد المساحات المنزرعة بالمشروع، لافتة الي ان هذه المزرعة تدار بأسلوب علمي بداية من التخطيط مرورا بكافة مراحل التنفيذ والرعاية و التغذية والتحصينات و التحسين الوراثي و الحلاب الآلي، حيث وصل عدد العجلات العشار إلي ٤٠٠ رأس و عدد الوالدات الي ٦٩ ولده.
وأشارت الي انه سيتم زيادة أعداد الماشية واستكمال الطاقة الاستيعابية و إدخال عجول تسمين، حيث يمكن إضافة ٦٠٠ من عجول التسمين، كذلك سيتم عمل وحدة بيطرية لدعم المشروع ورعاية الحيوانات، و لزيادة أنتاج الألبان سيتم إنشاء مصنع لإنتاج الجبن الموتزاريلا.

Please follow and like us:
Pin Share
اترك رد
مصر الطقس من أخر الأسبوع
RSS
Follow by Email