“العنوسة عند الرجال”.. حوار خاص مع الكاتبة براء مدحت عن عملها الجديد

 

 

كتب: خالد البسيوني.

 

ينتظر جميع محبي الثقافة الحدث الثقافي الأهم في مصر والوطن العربي على مدار العام ألا وهو معرض القاهرة الدولي للكتاب، والمقرر إقامته في الفترة من ٢٤ يناير إلى ٦ فبراير لعام ٢٠٢٣، وقد شهدت الآونة الأخيرة طفرة كبيرة في المجال الأدبي، حيث أصبح للكتاب الشباب مكانة خاصة سواء داخل معرض الكتاب أو خارجه، ومن أهم الشباب الذين خلقوا لأنفسهم مساحة خاصة على الساحة الأدبية الكاتبة براء مدحت، حيث استطاعت في وقت قصير أن تلفت الأنظار إليها وإلى قلمها الذي أجمع الكل على أن له لون منفردًا.

 

في حوار خاص مع الكاتبة براء مدحت طرحنا عليها بعض الأسئلة التي شغلت متابعيها في الفترة الأخيرة..

 

براء، ممكن تعرفينا أكتر بنفسك؟

براء مدحت متولي، من مواليد محافظة الإسكندرية سنة ٢٠٠٣، طالبة في كلية الحقوق جامعة الإسكندرية.

 

منذ متى بدأتِ في الكتابة الإبداعية؟

بدأت من حوالي ٤ سنين، بدأت بكتابة خواطر بسيطة، ولكني أعتبر بدايتي الحقيقية منذ عام حيث بدأت في كتابة أول أعمالي الأدبية الكاملة.

 

لماذا اخترتِ اسم “العنوسة لدى الرجال” عنوان لكتابك؟

في مرة قرأت مقال عن موضوع “العنوسة عند النساء”، وقتها خطر ببالي أنه لماذا تقتصر العنوسة على النساء فقط، فإنها بالتأكيد موجودة لدى الرجال، وبعد بحث واطلاع مستمر، قدرت أتوصل للمشكلة وقتها قررت أن يكون الإسم صريح في مناقشة موضوع العنوسة لدى الرجال ومحاولة إيجاد حلول.

 

نبذة عن كتابك؟

يحكي الكتاب عن قضية مجتمعية وظاهرة إجتماعية غير معترف بها بين الناس، وهي العنوسة لدى الرجال، حيث أناقش بداخله العديد من أسباب هذه الظاهرة، وذكرت بعض المشكلات التي تؤدي لتلك المشكلة، مع طرح بعض النماذج التي عاشت في تلك الظروف، ثم حاولت جاهدة إيجاد حلول تساهم في القضاء على تلك الظاهرة أو الحد منها.

 

هل ده العمل الأول ليكي، وهل تعتبري الكتابة موهبة تحتاج إلى تنمية أم هي مهارة مكتسبة يمكن للجميع تعلمها؟

نعم هو العمل الأدبي الأول الذي أشارك بها ولكن أنوي أن لا يكون الأخير، الكتابة موهبة لكن الموهبة وحدها لا تكفي فهي تحتاج لتنمية مستمرة حتى لا تموت تلك الموهبة.

 

من هو كاتبك المفضل؟

أقرأ كثيرًا، في كل المجالات تقريبًا حيث أني مقتنعة تمام الاقتناع بأن الكاتب لابد وأن يكون واسع الاطلاع، ولكن هناك من يروق لي القراءة الدائمة لهم، مثل الدكتور محمد طه، والأديب العالمي نجيب محفوظ، والعراب أحمد خالد توفيق، ودعاء عبدالرحمن، ومنى سلامة، وعمرو عبد الحميد، وغيرهم.

 

ما هي الصعوبات التي واجهتك في كتابة كتابك أو نشره؟

كانت هناك صعوبات كثيرة منها صعوبة وحساسية الموضوع المتناول في الكتاب نفسه، وكمان ربط الأحداث ببعض وتكوين صورة كاملة عن الموضوع، غير أني في البداية لم اكن متأكدة من جاهزيتي لخطوة النشر.

 

وفي نهاية الحوار مع الكاتبة براء مدحت طلبنا منها توجيه رسالة للكُتاب الشباب، فردت قائلة: “النصيحة الأهم لكل الشباب إنهم ميتأثروش بكلام المجتمع فالمجتمع الشرقي بطبعة بيتأثر بالرجل وأعماله، وأن يكون لديهم فكر صحيح خاص بهم، وأن يقولو  اختلاف الآراء والرأي الآخر”.

Please follow and like us:
Pin Share
RSS
Follow by Email
istanbul escort
lastik patlatan Twitter Takipci Satin Al